Friday 15/11/2013 Issue 15023 الجمعة 11 محرم 1435 العدد

معادن تبدأ الإنتاج من منجم البوكسايت والمصفاة العام المقبل

الجزيرة - الرياض:

أكدت شركة التعدين العربية السعودية «معادن» أنها ستبدأ الإنتاج من منجم البوكسايت في 2014م بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 4 ملايين طن سنوياً من المواد الخام وسيبدأ الإنتاج من مصفاة الألومينا في مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية في الربع الثالث من عام 2014م مشيراً إلى أن المواد الخام ستنقل بواسطة القطار من المنجم في (البعيثة) إلى المجمع الصناعي في مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية.

واستعرضت الشركة استثماراتها وخططها المستقبلية في صناعة الألمنيوم ومدى قدرتها على أن تكون لاعباً مهماً في إنتاج الألمنيوم في الشرق الأوسط خلال مشاركتها في المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم (عربال 2013) الذي استضافته العاصمة الإماراتية أبو ظبي. وبين المهندس خالد اللحيدان نائب الرئيس المكلف لقطاع الألمنيوم في «معادن» أن منجم البوكسايت هو جزء من مشروع معادن المتكامل لصناعة الألمنيوم من المنجم للمنتج النهائي وهو من أكبر المجمعات الصناعية المتكاملة في العالم لإنتاج الألمنيوم الخام والألومينا وصفائح المعلبات والسيارات والتغليف والبناء، ولفت اللحيدان خلال مشاركته في جلسة المؤتمر حول المصاهر في دول مجلس التعاون إلى أن معادن للألمنيوم ستبدأ أيضاً الإنتاج من مصنع الدرفلة في العام المقبل.

من جهته أوضح السيد محمد النقي مؤسس ورئيس المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم (عربال) أن قطاع الألمنيوم في المنطقة شهد نمواً مطّرداً، ونوه ببزوغ نجم جديد في هذا القطاع مثل شركة التعدين العربية السعودية «معادن». وقال إن إنتاج العالم العربي من الألمنيوم يقدر بنسبة 7.8 % من إجمالي الإنتاج العالمي في العام 2012، ومن المتوقّع لهذه النسبة أن ترتفع إلى 10% بحلول العام 2020، مع مواصلة خطط التوسّع وبدأ عمليات التشغيل في المشروعات الجديدة.

يذكر أن فعاليات المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم الذي رعته معادن كراع ذهبي شهد مشاركة عدد من الوفود والعارضين من كافة أنحاء العالم لتبادل المعرفة والخبرات ومناقشة الآثار الاقتصادية والتنموية لعمليات إنتاج وصهر الألمنيوم في المنطقة، واستعرض مستقبل قطاع إنتاج الألمنيوم على الصعيد الإقليمي والعالمي بحضور أهم الخبراء العالميين في قطاع إنتاج الألمنيوم.

موضوعات أخرى