Wednesday 20/11/2013 Issue 15028 الاربعاء 16 محرم 1435 العدد

ندوة تناقش واقع الإسكان في المملكة بالشرقية

الدمام - فايز المزروعي:

يُناقش عددٌ من المختصين في القطاع العقاري والمستشارين الاقتصاديين والماليين واقع الإسكان في المملكة، ضمن البرنامج العلمي لندوة «الإسكان والتمويل العقاري» التي تنظمها غرفة الشرقية تحت رعاية وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي ويحتضنها مقر الغرفة الرئيس 26 نوفمبر الحالي. وأوضح رئيس اللجنة العقارية بالغرفة عايض القحطاني بأن الجلسة الأولى للندوة ستتحدث عن واقع الإسكان في المملكة وتستعرض نظرة عامة عن القطاع، حيث تبرز إيجابيات القرارات والتعاميم الحديثة وبعضاً من الممارسات التي شهدها القطاع. وأوضح القحطاني بأن الجلسة الأولى - من أصل أربع جلسات عمل - التي تحمل عنوان (نظرة عامة عن قطاع الإسكان) تستعرض واقع الإسكان بالمملكة والحلول المقترحة من خلال الورقة الأولى التي يقدمها المهندس محمد بن عبد الله القويحص، وفي الورقة الثانية يقدم رئيس لجنة الوحدات العقارية على الخارطة في وزارة التجارة والصناعة عبد الحكيم بن إبراهيم العقيل شرحاً شاملاً بلوائح بيع الوحدات العقارية على الخارطة، ويرأس الجلسة رئيس اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية أحمد الشويعر.

ولفت القحطاني إلى أن الندوة تهدف إلى رسم صورة عن واقع الإسكان، والأنظمة واللوائح العقارية الجديدة، ومؤسسات التمويل العقاري.

وأكد القحطاني أن أهمية الندوة تكمن في دراسة جملة المبادرات والقرارات والتشريعات الرامية إلى إيجاد حلول ناجحة لمشكلة الإسكان، والمساهمة في رفده بجملة من المقترحات التي تسهم في تيسير وتعجيل عملية الحل والمعالجة مشيراً إلى أن الغرفة دأبت على متابعة الأحداث والتطورات الاقتصادية على الصعيد المحلي، والعمل على دراستها وإعطاء التوصيات والمقترحات حيالها، انطلاقاً من حرصها الدائم على المصلحة الوطنية، ورفد مشاركة القطاع الخاص في التنمية الوطنية.

وتهدف الندوة إلى تسليط الضوء على الإستراتيجية الوطنية للإسكان وتعزيز الشراكة ما بين القطاع الخاص ووزارة الإسكان والتعريف بالأنظمة واللوائح العقارية الجديدة والتعرف على دور مؤسسات التمويل العقاري والإسكان.

موضوعات أخرى