Wednesday 20/11/2013 Issue 15028 الاربعاء 16 محرم 1435 العدد

المطوِّرون يعززون الطلب على «البلكات» .. خبير:

«التصحيح» يبث الثقة بالقطاع العقاري ويسهم في إنتاج مساكن بجودة عالية

الجزيرة - الرياض:

أكَّد خبير أن الفترة المقبلة ستشهد بلورة أكثر لمجمل السوق العقاري، من خلال توطين مساكن ذات جودة أكبر، نتيجة عملية «التصحيح» الذي شهدها سوق العمالة حاليًا، حيث ترتكز على انتمائهم لكيانات مرخصة ومعروفة، وبالتالي فإنَّ المشتري سيكون مقبلاً على شراء الوحدات السكنية بثقة أكبر، ومن جهات تتنافس في منح الضمانات على البناء.

وقال المهندس علي الشهري نائب الرئيس التنفيذي لشركة المزيني العقارية لإدارة المشروعات: إن تأمين احتياجات المطوِّرين بقطاع الإسكان يتركز بالدرجة الأولى في توفير مخططات سكنية مكتملة الخدمات والمرافق، ومواقع مناسبة للبناء من ناحية قربها للتجمعات السكنية.

يذكر أنّه خلال الفترة الماضية عزَّز الطلب الاستثماري لشركات التطوير الإسكاني، الطلب على البلكات السكنية في مواقع النمو السكاني بالرياض، بهدف تشييد وحدات سكنية من فلل وشقق معدة للتملك.

ويرى الشهري، أن مجمل الطلب الحالي؛ خاصة بعد «التصحيح» وخروج العمالة السائبة التي كان يعتمد عليها البعض خاصة الأفراد، يُؤدِّي إلى تركز التطوير الإسكاني لدى شركات التطوير الصَّغيرة والمتوسطة، وأيْضًا الكبرى، لكن الشركات الصَّغيرة والمتوسطة عادة تعتمد على شراء مواقع مطورة لا تتجاوز مجموعة من البلكات، نظرًا لسهولة وسرعة تسويق المساكن التي تقام عليها، وقلّة تكلفة البناء مقارنة بالمشروعات السكنية الكبرى.

وفي هذا الصدد، تستعد شركة حمد وأحمد المزيني العقارية لطرح مخطط قادسية المزيني الواقع شرقي طريق الشيخ جابر الصباح للبيع بالمزاد العلني يوم الثلاثاء 26 نوفمبر الجاري الموافق 23 من شهر محرم، ويضم المخطط عددًا مختلفًا من القطع منها 501 قطعة موزعة على عدد من البلكات، التي تناسب احتياجات مطوري المساكن.

ويستطرد الشهري: ندرك جيّدًا الحاجة الآنية والمستقبلية لمنتجات الأراضي السكنية الصالح للبناء الفوري، والأهم أن تكون في مواقع نمو سكاني جيد، وأعتقد أن مخطط قادسية المزيني يضم تلك المميزات، بل إنه يقع وسط الأحياء السكنية، معتبرًا أن المزاد فرصة للراغبين في الشراء من المطوِّرين، ونجزم أنها آلية تحقق مزيد من الشفافية والمساواة أمام الجميع.

ويأتي طرح المخطط بالمزاد العلني في وقت يشهد في السوق نشاطًا نوعيًا يواكب التداعيات الجديدة لتسوية أوضاع العمالة، وتحويل كثير من أعمال التطوير الإسكاني إلى آلية أكثر تنظيمًا.

يشار إلى مخطط قادسية المزيني يضم كامل الخدمات والمرافق تتوزع الأراضي المكوَّنة له بين سكنية خصصت للفلل وتبدأ من 500 متر مربع وتبلغ 501 قطعة، وسكنية خصصت للعمائر السكنية وعددها 108 قطع، وأخرى خصصت للسكني والتجاري (شقق مفروشة) وعددها 38، وكذلك قطع كبيرة تجاريَّة تناسب احتياجات قطاع التجزئة والمولات بعدد 6، ليكون إجمالي مكونات مخطط قادسية المزيني 653 قطعة سكنية وتجاريَّة. وتتنوع الشوارع الواقعة حول المخطط وداخله، ما سيخلق فرصًا استثمارية متنوعة، بين الفلل السكنية على 15 و20، والشقق المفروشة على طرق 40، والتجاري والمولات على طريق الشيخ جابر الصباح، وجميعها تقع ضمن منطقة مساحتها 988 ألف متر مربع (خام) و588 ألف متر مربع، كإجمالي مساحة المخطط بعد تطويره.

موضوعات أخرى