Wednesday 20/11/2013 Issue 15028 الاربعاء 16 محرم 1435 العدد

الاقتصادي راشد الفوزان يقدم رؤيته عن عقد النقل الجديد لـ«الجزيرة»:

إذا تم تشفير الدوري والسماح لكل القنوات بالدخول فلن تقل قيمته عن نصف مليار في العام

كتب - أحمد العجلان:

قدم الاقتصادي المعروف الأستاذ راشد الفوزان، رأيه حول عقد النقل التلفزيوني، الذي ينتظر أن تطرح كراسته خلال الأسابيع المقبلة.

وقال الفوزان في حديث لـ(الجزيرة): يفترض أن يبتعد العقد الجديد عن العاطفة التي تقول إن العقد يجب أن يكون لقنوات سعودية فقط.. وقال إذا أردنا دخل أكبر علينا أن نفتح المجال لكافة القنوات السعودية والأجنبية، وحينها سنحصل على قيمة عالية، مقترحا أن يكون العقد المقبل طويل في حدود خمس سنوات، بحيث تستطيع القنوات تغطية تكاليف السنة الأولى والثانية وتستفيد من العقد.. وطالب الفوزان بأن تكون الكراسة لدى مختصين بحيث تكون مع مكتب محاماة رفيع المستوى وكذلك بالتعاون مع فنيين يفهمون في التفاصيل الفنية لأمور النقل التلفزيوني وأن تكون من ضمن شروط النقل أن يكون هناك مباريات مشفرة، وذلك لكي ترتفع قيمة العقد وقدم الفوزان تقديره لقيمة العقد، وقال: أعتقد أن قيمة العقد يفترض أن تكون على أقل تقدير نصف مليار ريال عن العام وقد يصل الرقم لمليار ريال، مشيرا إلى أن القناة التي ستكسب الحقوق بالتأكيد ستربح من خلال الاستفادة من أي نقل فضائي بمعنى أن تبيع القناة حقوق نقل بعض المباريات وكذلك حقوق بث المباريات المعادة وأيضا ملخصات الدوري وهناك طرق كثيرة للحصول على عوائد من خلف هذه الصفقة.. وطالب الفوزان بأن يكون هناك مرونة من قبل اتحاد الكرة في التعاطي مع الناقل الجديد. وقال ليس من المنطق أن تلعب سبع مباريات أو خمس مباريات في وقت واحد وهنا قد تتعارض مباريات كبيرة، وهذا يقلل من فرص الناقل في الاستفادة، مشيرا إلى أن هناك أوقاتا مثل فصل الشتاء من الممكن أن تلعب فيه ثلاث مباريات في أوقات متفاوتة من اليوم الواحد كأن تلعب مباراة العصر وأخرى بعد صلاة العشاء مباشرة والثالثة بعد الساعة التاسعة وهنا سيستفيد المشاهد بأن يتابع ثلاث مباريات مختلفة ويتعايش معها كاملة.. وعن رأيه في زيادة أسعار التذاكر؟

قال هي خطوة إيجابية من جهة وسلبية من جهة أخرى، حيث إن ذلك مفيد للأندية لزيادة المداخيل ولكن ذلك ليس إيجابيا إذا ما نظرنا للخدمات المقدمة في الملاعب وعدم تطورها.. وطالب الفوزان رابطة دوري المحترفين بأن تنشئ ملاعب كرة قدم بطريقة ido التي تعني أن تقوم شركة ببناء ملعب متطور وتستثمره لسنوات من عشر إلى 15 عاما ومن ثم تعود الملكية لاتحاد الكرة لكي يكون لدينا ملاعب مكيفة ونستطيع لعب مباريات في الصيف في أوقات مختلفة ولا نرتبط بأن تكون المباريات في الليل فقط أيام الصيف.. كما طالبها بأن تتدخل وتغير أسماء الملاعب بعد الحصول على إذن من الدولة التي تملك الملاعب لكي تسمى الملاعب بأسماء شركات وتستفيد عوائد مالية عالية.

موضوعات أخرى