Friday 29/11/2013 Issue 15037 الجمعة 25 محرم 1435 العدد
29-11-2013

الأخطاء في الهلال تتكرّر

لم أستغرب الأفراح الهستيرية التي جاءت على طريقة أفراح الحصول على البطولات وعمّت الأوساط النصراوية بعد الفوز على الهلال.. بل هذا هو الطبيعي والمتوقع من لدى أناس أصبح فوز فريقهم على الهلال في المواسم العشرة الأخيرة وكأنه من النوادر، وعلى اعتبار أنه ومن خلال آخر (20) مباراة كانت قد جمعت الفريقين، لم يكسب النصر سوى (3) مباريات مقابل (12) فوزاً للهلال، خصوصاً وأنّ الانتصارات الهلالية تخللها إقصاء النصر من (7) بطولات.. (مرتين) من بطولة كأس الملك.. و(خمس مرات) من بطولة ولي العهد.

* النصر لعب بطريقة يغلب عليها الحرص على تعزيز قوة جوانبه الدفاعية وبنسبة (70%)، فسجل هدفاً مبكراً (في الدقيقة السابعة) مما أراح لاعبيه وعزّز من مقدار ثقتهم في أنفسهم، وساعدهم أيضاً على أداء مهامهم بشكل أفضل.. المثير للاستغراب أنّ الهلال وبعد أن سجل التعادل وبعد عناء ومشقة، ظل يبحث عن الفوز على حساب جوانبه الدفاعية وكأنه لا خيار أمامه سوى الفوز.. والفوز فقط.. لقد كان التعادل من مصلحة الهلال في ظل ظروف المباراة وتأخره في معادلة النتيجة.. فاستغل النصر كرة مرتدة (ورعونة حارس الهلال) فحصل على ضربة جزاء ومن خلالها نجح في تحقيق فوز مستحق.

* الهلال يقدم (كرة جميلة) إلى حد كبير في مناطقه الأمامية.. لكن مشكلته تبقى في تلك الأخطاء الكوارثية التي يرتكبها مدافعوه.. وحارس مرماه المتواضع جداً، مما أضاع عليه نقاطاً عديدة كانت في متناوله، وساهم في ولوج أهداف سهلة لمرماه.. وقد حذّرنا كثيراً من ذلك وطالبنا مدربه (سامي) بمعالجة هذه المشكلة ولكن لا حياة لمن تنادي.. فظلت الأخطاء تتكرر والضحية هو الهلال.

* يقول أحد الهلاليين: ثقتنا ما زالت كبيرة في (سامي المدرب) ولكن عليه أن يتخلّى عن بعض قناعاته.. وأخطائه (ومنها مجاملة بعض اللاعبين) على حساب مصلحة الهلال وحاجته.. الفريق الذي ينشد التميُّز دوماً لا بد أن يتوفر لديه (حارس مرمى متمكن) ويملك مؤهلات معالجة أخطائه.. وهذه أهم مشكلة يعاني منها الهلال.

)) شاهدت تصرفات رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي تجاه (سامي .. والشلهوب) بعد نهاية المباراة.. فقلت: إذا كانت تلك التصرفات صادرة من رئيس ناديهم.. علينا ألا نلوم من يقطنون مدرجاتهم.. للأسف هذه هي تصرفاتهم والنتيجة (ثلاث نقاط) .. فكيف لو كانت صعود منصة؟.

كلام في الصميم

* إذا كان رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد يرى أن وجوده بالقرب من فريقه ليس بذاك الأهمية، فلا أظن أن الحاجة تدعو لاستمراره كرئيس للهلال.

)) الحكم عبد الرحمن المالكي كان يبحث عن نجاحه كحكم من خلال مباراة الأهلي والتعاون فنجح في قيادتها بل كان نجمها الأول.. التعاون يومها أحرج الأهلي على ملعبه ووسط جماهيره وحقق فوزاً مستحقاً.. مبروك للتعاونيين.

* على طاري الأهلي.. الأهلي مع (بيريرا) أفضل مدرب في البرتغال تلقّى عدة خسائر ووسط مستويات متأرجحة ظل يقدمها من خلال أغلب المباريات/ ولكن لا حس ولا خبر عن هذا المدرب وأخطائه.. أما سامي الجابر المدرب الصاعد فقد مارسوا بحقه كل أنواع الجلد ومحاولات النَّيل منه بسبب خسارة وأخطاء وقع فيها في مباراة النصر.. إذا عُرف ا لسبب بطل العجب.

* يتباهون بالأهداف التسعة التي سجلها الخلوق محمد السهلاوي في مرمى الهلال.. لكنهم نسوا أن محمد يعيش حالياً موسمه الرابع مع فريقهم دون أن يتذوّق طعم بطولة واحدة.. (أهداف بلا بطولات) لا تسمن ولا تغني من جوع.. لا يتباهون إلاّ بالأهداف لأنهم فقراء بطولات.

* الحكم المساعد الأول في مباراة الأهلي والتعاون لم يتعرّض للقذف بالأحذية من المدرج الأهلاوي فحسب، وإنما تعرّض أيضاً للقذف حتى من شخص كان يجلس في مضمار الملعب (على كرسي متحرك).. اللعب على ملاعب الأندية ضرره أكثر من نفعه على الصالح العام.

* مصطفى بصاص لاعب موهوب.. مستواه في الفترة الأخيرة تراجع بشكل ملحوظ وفعاليته باتت محدودة.. الحقوا على موهوبكم يا أهلاويين.

* إعلامي نصراوي يزعم أنه مؤرِّخ اتصل به أحد المعلقين ليزوّده بنتائج مباريات الهلال والنصر على مر التاريخ (فوز .. تعادل .. هزيمة).. يقول هنا المعلق عندما جمعت (الأرقام) وجدتها تختلف عن إجمالي عدد المباريات التي زوّدني بها هذا المتأرخ النصراوي.

* مباراة الغد بين الرائد والتعاون (يا لها) من مباراة مرتقبة من أنصار الفريقين.. مباراة أعصاب وأجواء مشحونة.. التعاون هو المرشح للفوز بنتيجتها لكن فوز الرائد غير مستبعد.. إنه رائد التحدي.

من أجل التاريخ

* الشباب هو أول فريق يحقق بطولة الدوري من خلال ثلاثة مواسم متتالية، وحدث ذلك في مواسم (1991 - 1992 - 1993م).. الأولى حققها في يوم الأربعاء 17-7-91م من أمام النصر بهدف فهد المهلل.

* والبطولة الثانية من أمام الاتفاق في يوم الخميس 28-5-92م وبواسطة ضربات الترجيح (5-4).. والثالثة كانت على حساب الهلال في يوم الأربعاء 28-7-1993م وبواسطة أيضاً ضربات الترجيح (5-4).. وهذا النهائي بالمناسبة كان من المفروض أن يقام قبلها بأسبوع ولكن وفاة الأمير سعد بن عبد العزيز أجل موعد إقامته.

* في يوم الجمعة (17-3-1393هـ) التقى الهلال ودياً بالمنتخب البرازيلي الأولمبي وانتهت النتيجة برازيلية (3-صفر).. وقد شارك مع الهلال في هذا اللقاء نجما الأهلي أحمد عيد (رئيس اتحاد الكرة الحالي) وسعيد غراب.. في حين غاب عن مشاركته نجماه ناجي عبد المطلوب ومحسن بخيت لارتباطهما أيامها مع منتخبنا للناشئين الذي كان يشارك في البطولة الآسيوية المقامة في إيران.

* في يوم الخميس 20-5-1398هـ أقيمت مباراة اعتزال حارس الرياض طارق التميمي.. الرياض واجه النصر من خلال هذه المباراة.. ونتيجتها انتهت بالتعادل (2-2).. وشارك مع الرياض يومها لاعب الهلال وقائده عبد الله فودة (العمدة) ونجم الجبلين زيد الجروان.

* أخيراً.. نادي الأمل بالبكيرية تم اعتماده رسمياً في يوم الأحد الموافق (1-12-1394هـ).

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب