Friday 06/12/2013 Issue 15044 الجمعة 02 صفر 1435 العدد
06-12-2013

الدوري ضعيف

** ليس شرطاً أن ينجح سامي الجابر كمدرب مع الهلال، وقد كتبت ذلك منذ أن تم التعاقد معه.. إذا لم يوفق في مهمته الحالية فهو مثل أي مدرب.. مدربون كبار لم يحالفهم التوفيق، وهنا أقصد بالذات مع الهلال.. حتى مارادونا وهو أفضل لاعب على مر التاريخ لم يوفق تدريبياً.. الأكيد أن سامي مدرب مكافح وقوي الإرادة ولديه طموحات كبيرة، وكل ما يحتاجه حالياً هو الدعم والمساندة من عامة الهلاليين، لكن الأهم هو أن يستفيد من أخطائه السابقة وبما يخدم حاجة الهلال خلال المباريات المقبلة.

** البرتغالي بيريرا ما زال (يعبث) بالأهلي، لكنهم في بعض البرامج الرياضية لا يركزون إلا على أخطاء (سامي).. هذا طبيعي ومتوقع يا سامي فأنت الذي أتعبتهم كلاعب بإنجازاتك لا يريدونها أن تستمر معك كمدرب حتى لا يزداد حجم متاعبهم ومعاناتهم.. وهذه ضريبة لا بد للكبار أمثالك وفريقك أن يدفعوها.

** كتبتها أكثر من مرة أن البطولات ذات النفس الطويل هي أهم مقياس لتفوق أي فريق وقوته.. وبما أن النصر هو المتصدر حتى (الجولة 11) من الدوري ولم يخسر أيضاً نتيجة أي مباراة، فإن ذلك يعني أن نصر هذا الموسم قد استقوى.. وتطور عن المواسم السابقة رغم أن هناك من يقول (وهذا كلام فيه من المنطقية الشيء الكثير).. رغم أن هناك من يقول: إن صدارة النصر (لأقل من نصف الدوري) قد جاءت بفعل تراجع مستويات فرق الأهلي والاتحاد والفتح وحتى أيضاً الشباب والهلال.

** بعض البرامج تفرغت للاحتفال.. والإشادة بالمتصدر وطنشت مناقشة أسباب التراجع الغريب لمستوى أكثر من فريق ومنها بالذات فريق الفتح بطل دوري الموسم الماضي.. لو كان الهلال هو المتصدر لربما أصبح تركيز هذه البرامج وأغلب ضيوفها على محاولة ترسيخ مقولة (الدوري ما زال ضعيفا) من أجل التقليل من جدارة الهلال بصدارته وعلى غرار ما حدث في مواسم سابقة.

** حتى الهلال لحق بركب الأهلي والاتحاد والفتح وأيضاً الشباب، وأصبح يفقد هو الآخر النقاط تلو النقاط.. هذا من حسن حظ النصر.. فرصته في بطولة الدوري التي غاب عن تحقيقها منذ آخر مرة حصل عليها في موسم 1415هـ.. وإن كنت أرى أن الكثير من المتغيرات الإيجابية ستحدث في الدور الثاني لمصلحة بعض الفرق.

** في مبارياته أمام الرائد والنصر والشعلة كان للهلال ثلاث ضربات جزاء لم تحتسب.. أخطاء التحكيم أضرت بالهلال في تلك المباريات بالذات وبسببها ضاع عليه- على الأقل -(خمس نقاط).. لكن الهلاليين طنشوا الحديث عنها.

** عانوا لفترة طويلة جداً من نجاحات الزعيم.. فاستغلوا (صدارة أقل من نصف دوري) لتفريغ مافي نفوسهم من معاناة ضد هذا الزعيم ومدربه.. التفريغ على قدر الألم..

كلام في الصميم

** قبل موسمين الأهلي نافس بقوة على بطولة آسيا.. وعلى بطولة الدوري وحقق كأس الملك.. وفي دوري هذا الموسم (الدور الأول) سقط سقوطاً ذريعاً.. أحوال الأهلي منذ رحيل العماني الخطير عماد الحوسني وهي في انحدار.. أتمنى أن تكون الفترة الشتوية فرصة أمام رجالات الأهلي لإصلاح مكامن الخلل في فريقهم.

** أما الاتحاد فمعاناته متعددة الأسباب (فنية.. ومالية).. الكارثة أن هناك اتحاديين يعملون على عدم عودة فريقهم إلى جادة الاستقرار والتفوق، لأن ذلك وباختصار يتنافى مع أهدافهم الخاصة ومصالحهم الشخصية.. من الظلم أن تصل أحوال الاتحاد إلى تلك الدرجة.

** من أهم مميزات سامي الجابر أنه يملك روح التحدي.. والقدرة على العطاء والعمل تحت (الضغوط) سواء الإعلامية أو الجماهيرية، وهذه الميزة اكتسبها أيام كان لاعباً، وهذا ما جعله يساهم وبقوة في تحقيق الكثير من النجاحات (مع النادي والمنتخب) رغم الضغوطات.. والظروف الصعبة التي واجهها، وهذا ربما ساعده على تجاوز العقبات التي واجهته.. أو ستواجهه كمدرب.

** محمد السهلاوي الذي كان الكثير من النصراويين يصفونه (بالبارد.. والكسول.. وغير المفيد) هو الذي قاد النصر لصدارة الدوري.. السهلاوي أصبح أهم لاعب نصراوي.

** إصابة نايف هزازي بالرباط الصليبي هزت أوساط الشبابيين وأربكت حساباتهم بل وقتلت أيضاً فرحة الفوز الثمين الذي حققه فريقهم على الأهلي.. سلامات نايف.

** كان حديث الأمير عبدالرحمن بن مساعد من خلال الرياضية السعودية مفرحاً للكثير من الهلاليين، ولكن هناك هلاليون يرون أنه حديث مستهلك ومكرر وجاء على غرار أحاديث سابقة لسموه لم تضف أي جديد على الهلال.

** المعلق المتهور الذي يقرأ التاريخ بالمقلوب ظناً منه أنه يغيظ جماهير إحدى الأندية وقع في شر تحريضه على إدارة الاتحاد فنال عقوبة الإبعاد.. هذه العقوبة التي تأخر وقتها كثيراً.

** في السابق كانوا يقولون (خير وسيلة للدفاع هي الهجوم).. أما الآن فقد أصبح (الدفاع هو خير وسيلة للهجوم).. أي بمعنى: أنك إذا أردت أن تفوز -أو على الأقل- ألا تخسر أمّن دفاعك وحصّن شباكك قبل أن تبحث عن التسجيل في شباك الخصوم.

من أجل التاريخ

- قائد البرازيل ريفالينو احترف في الهلال لمدة ثلاثة مواسم (1399-1400-1401هـ).. وأول مباراة رسمية شارك فيها كانت أمام الوحدة في (28-11-1398هـ).. وفاز الهلال يومها بثلاثية نظيفة سجلها سلطان بن نصيب وعبدالله فوده (العمدة) وسمير سلطان.. وهذه المباراة بالمناسبة كانت هي أول مباراة يشرف البرازيلي الشهير ماريو زاجالو فيها على تدريب الهلال.

- في يوم الأربعاء (2-1-1408هـ) أقيمت مباراة اعتزال نجم الأهلي وحيد جوهر.. الأهلي يومها واجه فريق أودنيس الدنماركي وانتهت النتيجة دنماركية (2-1).. الراحل المصري محمود الجوهري كان حينها مدرباً للأهلي.. وجاء الهدف الأهلاوي عن طريق محمد عبدالجواد بواسطة ضربة جزاء.

- في يوم (1-11-1392هـ) لعب النصر ودياً في الرياض مع منتخب الجيش الصومالي وانتهت نتيجة اللقاء بالتعادل (2-2) وسجلها للنصر خالد التركي.

- التقى منتخبنا الوطني في يوم (26-4-1401هـ) بالمنتخب العماني في الرياض.. اللقاء كان في إطار استعدادات منتخبنا لتصفيات مونديال 82م.. ونتيجته انتهت سعودية (4-صفر)، وجاءت الأهداف عن طريق أمين دابو وعبدالله غراب وشايع النفيسة وفهد المصيبيح.. وقد شهد اللقاء إضاعة أحمد الصغير -رحمه الله- لضربتي جزاء لمنتخبنا.

- أخيراً.. أول مباراة رسمية خاضها الاتحاد على ملعبه في النادي كانت في يوم (11-6-1406هـ) أمام الوحدة.. الاتحاد فاز يومها بهدف مهاجمه صلاح المولد.

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب