Friday 13/12/2013 Issue 15051 الجمعة 10 صفر 1435 العدد
13-12-2013

ما صديقنا إلا مرعي

أثار استغرابي أولئك الذين قالوا إن النصر لم يكن بحاجة إلى (مساعدة التحكيم) لكي يفوز على الشباب، على اعتبار أن واقع المباراة كان يقول إنه لولا تلك الأخطاء التحكيمية التي حدثت من (مرعي ومساعديه) واستفاد منها النصر لربما فاز الشباب يومها وبسهولة في ظل تفوقه الواضح وعطائه المميز، ولأن مستوى النصر في المباراة كان أيضاً متدنياً ولا يشفع له حتى بالخروج منها بنتيجة التعادل.

* الحكام بشر.. ومعرضون للوقوع في الأخطاء.. هذا صحيح ولا خلاف عليه، ولكن عندما تكون ضد فريق دون آخر، وبالشكل الذي حدث من (مرعي ومساعديه) ضد الشباب ولمصلحة النصر فإن في ذلك انتهاكا صريحا لقانون التحكيم، بل ولربما أثار ذلك أيضاً الكثير من الشكوك حول أسباب حدوثها.

* الهلاليون عندما يمتعضون من الأخطاء الكوارثية التي ارتكبها الحكم مرعي العواجي ومساعداه، وأضرت بالشباب في مباراته أمام النصر فلأن فريقهم ينافس على الصدارة، ولأن خسارة النصر كانت من مصلحة الهلال.. المشكلة فيمن كان يساند الفرق الإيرانية والكورية ضد الهلال.

* قد (أقول قد) يحقق النصر بطولة دوري الموسم الحالي إذا ظل الهلال وحده هو الذي ينافسه على البطولة (وربما كان ذلك هو الأقرب بعد فضيحة مرعي ومساعديه) خصوصاً أن الهلال إلى جانب فرق الشباب والفتح والاتحاد ستشارك آسيوياً على عكس النصر المتفرغ للبطولات المحلية فقط، فضلاً عن أن هناك فرقاً بجماهيرها وإعلامييها وحتى مسؤوليها لن يغيظهم حصول النصر على بطولة الدوري على عكس فيما لو حصل عليها الهلال.. واللبيب بالإشارة يفهم!!

* لكن إذا تعددت الفرق المنافسة للنصر على قمة الدوري فلربما كان غير قادر على انتزاع بطولته لأن تعدد المنافسين سيكون مرهقاً بدنياً ونفسياً للنصر، ومن جراء حداثة أغلب عناصره في كيفية التعامل مع البطولات ذات النفس الطويل، الأمر الذي يؤكد وبالفعل أن اقتصار منافسته مع الهلال فقط، ربما خدم مساعيه نحو الحصول على بطولة دوري هذا الموسم.

* في دوري الموسم الماضي كان هناك (أخطاء تحكيمية) خدمت الفتح.. وأضرت الهلال مما ساهم وبدرجة كبيرة في أن تكون بطولة الدوري فتحاوية.. في دوري هذا الموسم وكأننا أصبحنا نشاهد سيناريو مكررا لأخطاء التحكيم ضد الهلال، ولكن هذه المرة لمصلحة النصر وليس للفتح.

* الفترة الشتوية هي فرصة مناسبة أمام إدارة الهلال وسامي الجابر لإصلاح مكامن الخلل والقصور في فريقهم، من خلال إتمام التعاقدات المطلوبة التي من شأنها أن تعالج المشاكل الفنية والعناصرية التي يعاني منها وتتناسب أيضاً مع حاجته.. ومع متطلبات المرحلة المقبلة، خصوصاً بعد أن تبينت هوية فرق مجموعته في دوري أبطال آسيا.

* أما إذا حدث العكس وظل الحال (أو أغلبه) على ما هو عليه فإن جماهير الهلال لن تقبل بأي أعذار بل لربما طالبت برحيل الإدارة ومعها سامي الجابر.. أتمنى أن تصل الرسالة.

كلام في الصميم

* الزميل في الشؤون المحلية محمد الشقاء كتب: لست رياضياً ولكن..!!.. هناك خلل واضح وتراجع في المستويات، ولن يحل لغزها سوى الأمير نواف بن فيصل.. وإلا كيف أصبح الفتح بطلاً.. والنصر في هذا العام متصدراً؟!

* أكبر المستفيدين من سقوط الاتحاد هما النصر ومن ثم الأهلي.. النصر منذ صحوة الاتحاد البطولية في موسم 1417هـ وهو يعيش على الهامش بطولياً.. وحتى على صعيد نتائج المباريات عانى النصر كثيراً من الاتحاد وبانتصارات كبيرة.. أما الأهلي فقد عانى كثيراً من سطوة الاتحاد، سواء على مستوى النتائج أو البطولات.

* الشباب كان هو الأفضل، ومطرود منه لاعب، ومتقدم أيضاً بالنتيجة، ولكن معلق المباراة (جعفر الصليح) كان وقتها يتغنى بالنصر.. الشباب أمام النصر قدم أفضل مستوياته.. لو كان الفوز يومها للشباب لربما كانت هي انطلاقته نحو المنافسة وبقوة على الصدارة، ولكن أخطاء (مرعي ومساعديه) عطلت تلك الانطلاقة.

* من يتابع الدعم الإعلامي الفضائي الكبير الذي يحظى به النصر والتسهيلات التي يجدها سيخيل له أنه يشارك في بطولة خارجية وأمام فرق غير سعودية.

* الحكم الرابع في مباراة النصر والشباب كان هو الفنيطل ذا الميول الصفراء الذي ثبت أنه لا يصلح للتحكيم.. لو أصيب مرعي العواجي خلال المباراة (شد.. أو خلافه) سيكون الفنيطل هو البديل كحكم ساحة وهذه كارثة لو حدثت، على اعتبار أن المباراة كانت حساسة جداً.. شكراً عمر المهنا.

* في هذا الموسم كل شيء له علاقة بكرة القدم السعودية أصبح يسير باتجاه عكسي (للخلف در).. دوري متواضع.. اتحاد كرة نائم وضعيف، ولجان لا تعمل للصالح العام، وقنوات وبرامج رياضية مخترقة وتؤجج المشاكل ويديرها مشجعون لمصلحة فريق واحد.. وأخطاء تحكيمية كوارثية ومتكررة وبالكوم.. والمستفيد الأول والأكبر من كل ما يحدث هو الفريق الذي يريدون إعادته للبطولات.

* يبدو أن مقولتهم (ما صديقنا إلا أنا).. ستتحول إلى مقولة (ما صديقنا إلا مرعي)..

* خسرنا من النصر بسبب (قوة) لا يقدر عليها إلا الله.. هكذا قال عمر الغامدي لاعب الشباب بعد خسارة فريقه أمام النصر.. الغامدي اختصر الأسباب بعبارات قليلة لكنها معبرة وموجعة.

من أجل التاريخ

* في يوم الخميس (11-10-1395هـ) انطلقت منافسات أول دوري ممتاز، ولكن بعد مرور (أربع جولات) تم إلغاء الدوري لأسباب ليست منطقية، ومنها مشاركة منتخبنا الوطني في دورة الصداقة الدولية التي كانت قد أقيمت في الرياض.

) مع العلم.. إن الهلال كان هو المتصدر للدوري قبل إلغائه.. في أول مباراة فاز (4-2) على القادسية.. وبعدها تعادل (1-1) مع الوحدة، وفي المباراة الثالثة فاز (5-صفر) على الرياض.. أما رابع مباراة فقد جمعته بالشباب وكسبها بهدفي مرزوق سعد ومحسن بخيت.

* يوم الخميس (22-10-1410هـ) كان يوما تاريخيا في مسيرة فريق التعاون.. في هذا اليوم هزم الوحدة بهدف موسى البرجس وبلغ (نهائي كأس الملك موسم 1410هـ) في مواجهة النصر.. التعاون في النهائي خسر (صفر-2) سجلهما الهداف الكبير ماجد عبدالله.

* في موسم 1406هـ، الطائي أقصى الأهلي من بطولة كأس الملك (دور الستة عشر).. المباراة كانت في جدة، وأقيمت في يوم الثلاثاء (7-1-1986م).. ونتيجتها انتهت (2-1).. وجاءت الأهداف للطائي عن طريق وليد الصقري وعبدالله العايض.. وللأهلي محمد عبدالجواد بواسطة ضربة جزاء.. مع العلم أن الأهلي كان هو البادئ بالتسجيل.

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب