Saturday 14/12/2013 Issue 15052 السبت 11 صفر 1435 العدد

خلال افتتاح اليوم العالمي لمكافحة الإيدز .. د. الفائز:

العلاقات المحرَّمة سبب رئيسي لانتقال مرض الإيدز بنسبة 88 % من إجمالي المصابين

الجزيرة - خالد الحارثي:

أوضح الدكتور محمد الفايز مساعد المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة الرياض للطب العلاجي أن مكافحة الإيدز تصطدم في أحيان كثيرة بنظرة المجتمع للمريض الذي يتعرض للإصابة بالمرض، فضلاً عن صعوبة اكتشاف أو توثيق عدد المصابين على وجه الدقة. وقال خلال رعايته لحفل صحة الرياض بمناسبة اليوم العالمي إن بعض هؤلاء المصابين يحرصون على عدم معرفة الآخرين لذلك، وربما كان ذلك سبباً في عدم استفادتهم من البرامج والخدمات العلاجية، بل ربما كان ذلك سبباً في إصابة غيرهم بالمرض، وقد ثبت علمياً أن الاتصال الجنسي يعد السبب الرئيسي لانتقال المرض بنسبة 88% من إجمالي عدد المصابين في جميع دول العالم في حين يأتي نقل الدم الملوث وتعاطي المخدرات بنسب أقل وهو الأمر الذي يحتم تضافر كافة الجهود للتوعية بمخاطر الاتصال الجنسي خارج مؤسسة الزواج، وتقوية الوازع الديني والأخلاقي لدى الشباب بما يحميهم من السقوط في هذا المستنقع، بنفس درجة الاهتمام بالإجراءات الصحية الخاصة بمكافحة عدوى انتقال المرض.

بعد ذلك شاهد الجميع فيلماً توعوياً يحكي معاناة أفراد الأسرة مع مرض الإيدز، ثم تحدث د. سيد قطب فقال إن الهدف من هذا الاحتفال هو التعريف بالإجراءات الوقائية المتبعة في المملكة للحد من انتقال عدوى المرض مثل فحص الوافدين من البلاد التي تعاني من انتشار الإيدز والسجناء والمتبرعين بالدم والمراجعين لعيادات الأمراض التناسلية بالمستشفيات الحكومية وكذلك فحوصات ما قبل الزواج.

كما قدمت إحدى المريضات بالإيدز معناتها التي تعرضت لها من زوجها الذي نقل إليها العدوى، حيث أعلنت التحدي لمقاومة المرض وكسرت حاجز الخجل أو ما يُسمى بوصمة العار، حيث كانت نموذجاً للتعايش مع المرض وتكيفت مع الحياة لتكون فاعلة في المجتمع.

ومن جانبه كشف مدير الجمعية السعودية لمرض (الأيدز) الأستاذ موسى هيازع أن الجمعية ترعى 600 متعايش ومتعايشة مع مرض الإيدز بالإضافة إلى رعاية أسر ومخالطي المصابين بنقص المناعه المكتسبة (الإيدز). وأوضح هيازع أن الجمعية بمحافظة جدة تتصدر مدن ومناطق المملكة في نسبة ارتفاع التزويج بين المتعايشين المصابين بنقص المناعة المكتسبة من خلال (برنامج التزويج)، حيث تم تزويج أكثر من 132 رجلاً وامرأة من المتعايشين وتم إنجاب 21 طفلاً جميعهم سليمون ولله الحمد، وذلك بفضل مفعول الأدوية المستخدمه ضد فيروس الإيدز. وأشار موسى هيازع إلى أن الجمعية تقدّم برامج تثقيفية وتأهيلية وكسوة للمستفيدين من الجمعية بالإضافة إلى أن هناك برنامج (توظيف) للبحث عن وظائف للمتعايشين بالتنسيق مع مكتب العمل تؤهلم للالتحاق بها.

وفي نهاية الحفل افتتح د. الفائز المعرض التوعوي للتعريف بمرض نقص المناعة المكتسبة وطرق انتقال العدوى بالمرض، والتغذية الصحية لمرضى الإيدز ووسائل مكافحة عدوى بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية للمرضى بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخيرية.

موضوعات أخرى