Friday 07/02/2014 Issue 15107 الجمعة 07 ربيع الثاني 1435 العدد
07-02-2014

هلالية الحظ واقع لا جدال فيه..!!

لم يأت رئيس نادي العروبة (مريح المريح) بجديد، وهو يؤكد بعد خسارة فريقه من فريق الهلال في دوري عبد اللطيف جميل قبل عدة أيام، في أن الحظ الذي يتميز به الهلال هو السبب الرئيسي في فوزه وخسارة فريقي؟؟ فالهلال كما يقول رئيس نادي العروبة يمتلك هذا الحظ منذ أن عرفنا كرة القدم ولهذا وطوال مسيرة الهلال دائماً يردد الوسط الرياضي تلك المقولة الشهيرة (أعطني حظ الهلال وأرمني في البحر)..!!

ولذلك لا أرى مبرراً في أن يصادر الهلاليون رأيه سواء أكان بصفته رئيساً لنادي العروبة أو كمشجع لنادي النصر؟؟ فقد سبقه الكثير والكثير من المنتمين لوسطنا الرياضي وهذا ديدنهم الذي يجيدونه لجماهيرهم بعد كل إخفاق وفشل؟؟ وطوال تاريخ نادي الهلال الرياضي اعتقاداً منهم أنهم بذلك يشوهون صور إنجازاته وبطولاته..!!

* هذا المدعو المسمّى بالحظ يجب أن يعترف به الهلاليون ولا يكابروا، فهذا هو واقعهم الرياضي المشرق والمؤلم في نفس الوقت للكثير من الأندية الأخرى؟؟ فهم محظوظون ببطولاتهم ورؤسائهم وأعضاء شرفهم وبجماهيرهم وهذا كاف.. وبالفعل أهلاً بالحظ ما دام أنه يجلب الإنجازات والبطولات وبكل تأكيد بعد توفيق الله أولاً وأخيراً..

* لا نسمع بالمكافآت المالية الضخمة التي يعد بها الكثير من الأندية لاعبي فريقها الأول إلا قبل مباراتهم الدورية أمام فريق الهلال؟ وقبل ذلك لا حس ولا خبر لتلك المكافآت المالية الضخمة..!!

* مصادرة أحد المعلمين لفسحة أحد الطلاب بسبب ارتدائه لشعار نادي الهلال وكذلك محاضرة أحد جهابذة التحكيم عن التعصب الرياضي لم تكن غريبة ولا مستغربة، فهي استمرار لتجاوزات سابقة وقف عندها صاحب القرار موقف المتفرج دون أي عقاب يردع هؤلاء، وفي المقال القادم لي وقفة مع تصرف أحد مدراء المدارس..!!

* في البرنامج المسائي يستمتعون بجلد كل ما هو أزرق وينسجون القصص الخيالية التي تسيء للهلال والهلاليين، وكأن البرنامج وضع للهلال والهلاليين وبالفعل اللي يزعل يزعل واللي يرضى يرضى..!!

* أصبح الشغل الشاغل للعديد من لاعبي الفرق ملاحقة محترف فريق الهلال البرازيلي تياجو نيفيز والبحث عن كيفية إصابته وإلحاق الضرر به وسط تجاهل العديد من حكامنا لذلك، وكأنهم بذلك يباركون ذلك ويشدون من أزر هؤلاء اللاعبين..!!

* الكروت الصفراء التي يحصل عليها بعض لاعبي فريق الهلال وخاصة اللاعبين المؤثرين مثل سالم الدوسري وتياجو نيفيز وبطريقة ساذجة، تحتاج لوقفة من الجهازين الفني والإداري، خاصة أنهم غابوا عن مباريات مهمة وحاسمة وسيغيبون كذلك مستقبلاً عن مباريات أخرى مهمة، إذا ما علمنا أن الفريق الهلالي بحاجة لخدماتهم لأنهم من نوعية اللاعبين الذين لا يمكن الاستغناء عنهم..!!

وريقات .. وريقات

* رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد، يعترف بفشل الحكام المحليين في إدارة البطولات المحلية ومع ذلك يعلن عدم توجه الاتحاد السعودي باستقدام حكام أجانب لمباريات الدور نصف النهائي لكأس ولي العهد ولا حتى النهائي، وزاد على ذلك في بطولة كأس الملك للأبطال..!!

* مباريات بطولتي كأس ولي العهد وكأس الملك للأبطال هي مباريات حاسمة لا تحتمل الأخطاء التحكيمية الفادحة، والتي ستتضرر منها بعض الفرق والتي لا يمكن تعويضها في مباريات قادمة كمباريات دوري عبد اللطيف جميل ومنع الحكام الأجانب منهما يزعج الكثير من الفرق..!!

* أصبحت المزايدات التي تحصل بين بعض الأندية على بعض اللاعبين المحليين أو حتى الأجانب في نظر أهل الاحتقان فناً لا يجيده ولا يتقنه سواهم؟؟ بعد أن كان جرماً في نظرهم في أوقات سابقة..!!

* ظاهرة التكديس التي كان فريق الاتحاد زعيمها في أوقات وفترات سابقة يجني نتائجها الاتحاديون حالياً؟ والغريب أن من كان يتغنى بتلك التعاقدات أصبح يطالب الرئاسة العامة لرعاية الشباب والاتحاد السعودي لكرة القدم بالتدخل لإنقاذ نادي الاتحاد..!!

* وما دمنا نتحدث عن الأزمة المالية التي يتعرض لها نادي الاتحاد في الوقت الحالي، لا بد أن نذكر من أن ما يحصل للاتحاديين سينتقل لأندية أخرى ما لم يتداركوا ذلك..!!

* هم أفضل أنديتنا ممن يجيد التعاقد مع اللاعبين الكبار سناً وخاصة من رفضتهم أنديتهم السابقة، ولذلك لم يكن مستغرباً منهم وصف صفقة الهلال مع اللاعب الدولي سعود كريري بالفاشلة وغير المفيدة فنياً لفريق الهلال..!!

* يبدو أن انتقال قائد المنتخب السعودي ولاعب فريق الاتحاد سعود كريري لفريق الهلال، سيكون مادة دسمة لبعض المحتقنين في إثارة شارة الكابتنية في المنتخب والهلال..!!

* يبدو أن قناة زمان الرياضية ليس في أدراجها سوى مباراة هولندا وألمانيا والتي أقيمت عام 1988م ضمن بطولة كأس أمم أوروبا وانتهت لصالح منتخب هولندا (2-1) ولعل في عرضها يومياً ولمدة طويلة ما يؤكد ذلك..!!

* بعض الحكام المساعدين يشاهدون الأخطاء التي تبعد عنهم عشرات المترات ويعلنون عنها، فيما الأخطاء التي تقع أمام ناظريهم يتجاهلونها بطريقة استفزازية..!!

* لمجرد فوزهم في مباراة قادها حكم أجنبي خرجوا يؤكدوا بأنهم تفوقوا على أخطاء الحكام المحليين بالحكم الأجنبي، رغم الأخطاء التحكيمية المحلية التي ساهمت في دعمهم ودفعهم في سلم ترتيب دوري عبد اللطيف جميل..!!

* لو لعبت أغلب الفرق بمستواها الذي تظهره أمام فريق الهلال أمام الفرق الأخرى لما كان لدينا فرق مهددة بالهبوط وتصارع من أجل البقاء..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com

تويتر @ALoryedsaleh

مقالات أخرى للكاتب