Friday 07/03/2014 Issue 15135 الجمعة 06 جمادى الأول 1435 العدد
07-03-2014

الحرب على سامي

- حتى لو كان سامي الجابر قد أمضى عشرة مواسم وأكثر من ذلك في مجال التدريب فإن نجاحه في قيادة الهلال لأي بطولة لا يمكن المراهنة عليه أو الجزم به مثله مثل بقية المدربين، فما بالكم وهو الذي يعيش أول سنة تدريب في تاريخه.. أما أن يكون هناك اختلاف على (أحقيته) بتدريب فريق بحجم الهلال فهذا أمر طبيعي.. لكن المشكلة التي تواجه سامي لم تعد مقتصرة على أحقيته أو العكس وإنما بلغت حد الهجوم عليه والنيل منه ومحاولة إحباطه بل ودعم حتى المنافسين للهلال دون وجه حق ومن أجل ألا ينجح كمدرب.

- قيمة عقد البرتغالي (بيريرا) مع الأهلي ربما فاقت قيمة عقد سامي الجابر مع الهلال (عشر مرات).. هذا البرتغالي لم يقدم للأهلي رغم كل التسهيلات حتى نصف ما قدمه سامي للهلال، لكنه رغم ذلك ظل بعيداً عن أي انتقاد إعلامي، على عكس سامي الذي تم جلده صباحاً ومساء بالانتقادات والافتراءات التي تصل أحياناً إلى حد الشتيمة والتدخل في أموره الشخصية.

- باختصار.. ما يحدث ضد الجابر هو (حرب معلنة) من أجل ألا تتكرر نجاحاته كلاعب معه كمدرب، بعضها لأسباب شخصية وأغلبها بدافع الغيرة والكراهية بحجة أنه هلالي وبسبب أنه كلاعب كان قد تفوق أيضاً على كل نجومهم.

- الزلفي هو الفريق الوحيد (من أندية الدرجة الثانية) الذي سيشارك في دور الستة عشر لبطولة كأس الملك.. الهلال سيحل على الزلفي (في ملعبه).. في الزلفي، الهلال يتمتع بشعبية جماهيرية جارفة.. الجهود في الزلفي خلال الأيام الماضية ظلت متواصلة لاستقبال زعيم آسيا.. نسيت أقول لكم جماهير الهلال في هذه المدينة الجميلة (عشقها غير) لهلالها.

- المدرب كارينهو أضاف الكثير للنصر، لكن من حسن حظه أنه ليس مدرباً للهلال وإلا لتم تصيد أخطائه والتوقف عند تصرفاته واعتراضاته على الحكام وتضخيمها إعلامياً بهدف تحريض الرأي العام ضده ومن أجل إيقافه بل وربما إبعاده من الهلال.. كوزمين ارتكب خطأ ولكن لأنه كان يسير بالهلال من نجاح إلى نجاح آخر تم تضخيم الخطأ الذي ارتكبه فتم إبعاده عن الهلال.

- حتى سامي الجابر وهو المدرب المواطن لو مارس نصف تصرفات كارينهو لربما أوقف عن الكثير من المباريات.. باختصار في النصر (خذ راحتك).. أما في الهلال فالويل لك حتى لو ارتكبت ربع خطأ.

كلام في الصميم

- استغربت قرار إبعاد عبدالله العنزي عن قائمة المنتخب أكثر من استغرابي من تأخر موعد التحاقه بالمعسكر.. (العنزي تأخر وصوله للرياض يوما واحدا فقط عن بداية المعسكر).. لماذا لم يلتحق في اليوم التالي؟ خصوصاً وأن مباراة إندونيسيا وكأنها مباراة ودية وسهلة وعلى اعتبار أن نتيجتها هي تحصيل حاصل فضلاً عن أن المباراة كانت مقامة في المملكة.

- بصراحة.. أشعر أن القضية هي أكبر من (تأخر.. وإبعاد).. هناك سر غامض لا نعرفه.. لكن الأكيد أن الزمن كفيل بكشف هذا السر.. والله أعلم.

- (ردة الفعل) في الكثير من الأحيان تكون أقوى من الفعل نفسه.. ولكن الكارثة أن الغالبية يركزون على (ردة الفعل) ويتوقفون عندها ويعاتبون صاحبها وينسون أن (صاحب الفعل) هو المتسبب في حدوثها وأنه لا بد من أن يتحمل تبعاتها على طريقة (تحمل ما يجيك).. ليتهم يفهمون.

- أحسنت إدارة الاتحاد صنعاً عندما استعانت بالمدرب الوطني خالد القروني لتدريب فريقها.. هذه الاستعانة ستختصر زمن المعالجة في الاتحاد الفريق على عكس فيما كان المدرب أجنبيا ومن خارج المملكة .. القروني كان له تجربة ناجحة مع الاتحاد خلال فترة سابقة، لكن الظروف تغيرت والاتحاد لم يعد ذاك الاتحاد.. بالتوفيق للقروني.

- حصول النصر على بطولة ولي العهد وربما على (بطولة الدوري) سيقلص كثيراً من درجة اهتمام الجماهير النصراوية بنجومها السابقين وترديد أسمائهم تفاخراً بهم ولأن تركيز هذه الجماهير واهتمامها وتفاخرها سيكون منصبا على النجوم الحاليين الذين أعادوا فريقهم إلى جادة البطولات بعد فترة غياب طويلة.

- يقول أحدهم: لا يوجد في اللائحة ما ينص على إيقاف عبدالله العنزي.. إذا كان ذلك صحيحاً فهذا معناه أن كل قرارات الإيقاف التي طالت لاعبين آخرين خلال فترات سابقة وبسبب تأخرهم عن الالتحاق بمعسكر المنتخب كانت قرارات تعسفية وجاءت بموجب أهواء ورغبات شخصية.. وهذه كارثة.

- آخر لاعب نصراوي حقق لقب هداف الدوري كان هو لاعب أجنبي في موسم 2002-2003م وهو الإكوادوري (تورنيسو) وبرصيد (15) هدفا، أما إذا تمكن السهلاوي من الحصول على لقب هداف دوري الموسم الحالي فإنه سيكون ثاني لاعب سعودي في النصر وعلى مر التاريخ يحقق هذا اللقب بعد ماجد عبدالله الذي حققه ست مرات وكان آخرها في دوري 1409هـ.

- بيان لجنة الاحتراف بشأن قضية عبدالله العنزي وكأنه رسالة لكل لاعب لا يريد الانضمام للمنتخب عنوانها (خذ راحتك) ما فيه أي عقوبة.. كل اللي سنفعله (ارجع لفريقك العب فيه).. الكاااارثة أن البيان صدر من لجنة الاحتراف غير المختصة بمثل تلك القضايا.. البرقان رسب في الامتحان!!

من أجل التاريخ

- في يوم الجمعة 28-6-1406هـ وخلال بطولة كأس الاتحاد فاز الفريق الاتحادي بنتيجة (1-صفر) على الأهلي.. هذا الفوز الاتحادي جاء بعد سبع سنوات لم يكسب من خلالها نتيجة أي مباراة أمام الأهلي (أما أن يفوز الأهلي أو يتعادل الفريقان).. آخر فوز قبلها للاتحاد على الأهلي كان بنتيجة (3-1) في الدور الأول من دوري موسم 1399هـ.

- أول مباراة ودية خاضها منتخبنا الوطني وأقيمت على ملعب استاد الملك فهد كانت أمام فريق رابيد النمساوي في (19-2-1988م).. وفاز منتخبنا يومها بهدف سجله ماجد عبدالله.. أما أول مباراة رسمية أقيمت على هذا الاستاد كانت في خليجي 9 وجمعت منتخبنا الوطني ومنتخب سلطنة عمان وانتهت نتيجتها سعودية بهدفين سجلهما فهد الهريفي ويوسف جازع.

- خلال شهر أغسطس لعام 1974م قام النصر برحلة إلى لبنان ومصر والسودان.. في هذه الرحلة لعب النصر (5) مباريات ودية لم يكسب منها نتيجة أي مباراة (خسرها جميعها) وكانت نتائجها كالتالي: (صفر-1) من أمام النجمة اللبناني.. ومن الإسماعيلي المصري (1-4).. ومن المحلة المصري (2-6).. ومن الزمالك (صفر-5).. وأخيراً (1-4) من أمام الهلال السوداني.

- وكان أبرز نجوم النصر في هذه الرحلة: مبروك التركي وناصر الجوهر وعبدالرحمن القباع ومحمد الهديان وعيد الصغير وخالد التركي والشبيكي ومحمد سعد العبدلي ويعقوب مرسال وأحمد الدنيني.

- في دوري 1401هـ (الدور الأول) فاز الشباب (5-صفر) على الرياض وسجلها خالد المعجل هدفين، نايف مرزوق وعبدالله الشميمري والبرازيلي برونو (ضربة جزاء). هذه ا لمباراة شهدت هطول أمطار غزيرة.

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب