Sunday 04/05/2014 Issue 15193 الأحد 05 رجب 1435 العدد
04-05-2014

الليث كشّر وابتسم معاً؟!

يقول الشاعر:

إذا رأيت نيوب الليث بارزة

فلا تظنن أن الليث يبتسم

** إلاّ أن فخر الوطن، وليث الكرة، (فريق الشباب) خالف هذه القاعدة الشعرية، إذ مارس الفعلين، إبراز الأنياب والابتسام في آن معاً، في ليلة ليست ككل الليالي.. ليلة حضور (أبو الشعب)، وتدشين (جوهرة)، وتدوين مجد، وامتلاك كأس، وتخليد جملة من الأولويات التي لا تتكرر كثيراً.

** أتدرون لماذا آلت أمور الموقعة التاريخية إلى ما آلت إليه؟؟، أقول لكم وأجري على الله.

** كان تفكير واهتمام الليوث منصباً كلياً على المباراة وكيفية كسبها، فيما كان تفكير واهتمام الأهلاويين منصباً على (بهرج) ما بعد المباراة، من تصنيفات وخلافه، فكانت النتيجة الثقيلة التي كانت مرشحة للزيادة لولا أن الليوث تعاملوا بمبدأ (ارحموا عزيز قوم ذل).

** (الكاس كاس أبونا، ما ياخذونه) (ملعب أبونا، ما يغلبونا) أهزوجة تجاوزت نطاق النشاز.. تمنيت لو لم أسمعها عبر وسائل الإعلام المرئي لأن (أبو متعب) هو والد الجميع، والملعب للجميع !!.

** كل التبريكات للشبابيين كافة، وحظاً أوفر للراقي ومنسوبيه.

(حظك يابوالحظوظ)؟!

** غني عن القول بأن لجنتي (التحكيم والانضباط)، كانتا الأسوأ خلال موسمنا الماضي على الإطلاق، ومن يقول بغير ذلك فإنما هو يغرد خارج السرب أياً كانت مبرراته ودوافعه ومنافعه.. ولا داعي للتذكير بتفاصيل سلسلة الكوارث الانضباطية والتحكيمية التي واكبت موسمنا (البائس) فهي ما تزال شاخصة، ولا تحتاج إلى تنشيط الذاكرة ؟!.

** خلال تتويج أولمبي الهلال، شاهدت الأستاذ/ أحمد عيد وهو يحتضن أفراد الفريق ومسؤوليه فرداً فرداً بأبوّة حانية تدل على أن الرجل يكتنز من صفات الخير، ما دفعه تلقائياً لتجسيدها في ذلك المشهد المؤثر الذي يحسب له، هكذا أحسبه، والله حسبي وحسبه.

** لحظتها تساءلت بيني وبين نفسي: ألا يمكن أن يكون الرجل محظوظاً جداً.. وأن لجنتي التحكيم والانضباط، قد قدمتا له براهين فشلهما الناتج عن سوء الاختيار وفق قاعدة (الرجل المناسب في المكان المناسب)، وأنهما بذلك قد قدمتا كامل مبررات ومسوغات قرار حلّهما الذي لن يُلام عليه.. شريطة عدم الإبقاء على أي عنصر من العناصر السابقة، لأن الإبقاء على أي من العناصر الموجودة الآن لأي سبب، لن يخدم العمل المستقبلي، بل سيجعل الكل يردد: (كأنك يابو زيد ماغزيت).

** خلاصة القول: إن إقدام اتحادنا الموقر على اتخاذ هذه الخطوة الضرورية فإنما يبرهن على أنه أحرص ما يكون على درء المنغصات ومصادر الصداع له وللمجتمع الرياضي.. أما إن لم يستغل كل هذه المبررات والمسوغات لاجتثاث بؤرها ومصادرها.. فلا يلومن من سيأتي لاحقاً ويقول: لو لم يكن من بيده الحل والعقد راضياً عما حدث من كوارث، لما أبقى على مصادرها بعد ثبوت فشلها، ورغم وجود المبرر والمسوغ بقوة.

لله في خلقه شؤون

** يدفعني حب الاطلاع إلى المرور على بعض الحسابات الخاصة ببعض زملاء المهنة في (تويتر) وعلى فترات متقطعة، وهرباً أحياناً مما أجده في المنتديات العامة والخاصة من (هبوط) حاد في لغة الطرح والتعاطي الرياضي تحديداً، وذلك من باب لعل وعسى أن أجد في (تويتر) ما يبعث على الأمل بوجود بقية من حياة و(حياء).. ولكنني في كل مرة أدلف فيها إلى هذا العالم (التويتري) أجدني أردد تلقائياً البيت العربي الشهير:

المستجير بعمرو عند كربته

كالمستجير من الرمضاء بالنار

** ذلك أنني أجد في (تويتر) وعالمه ما هو أقبح، وأنكى مما هربت منه في كثير من المنتديات والمواقع المتخصصة وغير المتخصصة!!.

** الأمر المحير حقيقة، والذي يستدعي التوقف، بل ربما يستدعي البحث والدراسة.. هو أن منسوبي وجمهور نادٍ معين دون سواهم، هم من أخذوا على أكتافهم ورقابهم مهمة هذا الخروج والجنوح المقيت وحملوا لواءه، سواء في المواقع والمنتديات، أوفي تويتر، أو حتى على مستوى تعاطيهم مع المقالات المطروحة عبر وسائل الإعلام!!.

** سباب، شتائم، بذاءات، إسفاف، قلّة أدب، تجاوزات، عنتريات، استعلاءات ناتجة عن تورمات مرضيّة نفسيّة.. بدليل أنهم الأكثر صخباً وضجيجاً و(هياطاً) حتى في أوج انكساراتهم.. فكيف بهم حين ينالون شيئاً مما تزخر به خزائن الآخرين.. وهنا يصدق فيهم القول: (إن جاع فَسَدْ، وإن شبع مَرَدْ)!!

المعنى:

من فيه طبعٍ ما يخلّي طبوعه

كل الصفات تزول، والطبع غلاب

مقالات أخرى للكاتب