Wednesday 04/06/2014 Issue 15224 الاربعاء 06 شعبان 1435 العدد
04-06-2014

يا ليتنا ممر الزهور

أطلقت أمانة منطقة الرياض خدمة جديدة ضمن خدماتها التطويرية للحفاظ على جمالية ونظافة العاصمة وإبراز الوجه الحضاري لمدينة الرياض وذلك من خلال تجهيز عدد كبير من الحاويات المطورة والمجهزة ستوزع في الحدائق وممرات المشاة وتتميز بخاصية فصل النفايات حسب نوعها بحيث تنقسم من الداخل إلى عدة أجزاء منفصلة كل جزء لنوع معين من النفايات مما يسهل من عملية الفرز وتفريغ ونقل المخلفات بصورة صحية. وأكدت أمانة منطقة الرياض أن تلك الخدمة تأتي في سبيل المساهمة في تطوير وتحسين البيئة العمرانية والارتقاء بها وإزالة الآثار السلبية الملوثة للبيئة ورفع كفاءة الخدمات النظافه البلدية المقدمة.

مشهد هذه الحاويات الجديدة في ممر الزهور بطريق الملك عبدالله أو خارج منتزة الملك عبدالله بالملز، يضيف جمالية لتلك الشوارع، بعكس مشهد الحاويات الصفراء البشعة التي حولت الأحياء التي يفترض أن تكون من أحياء الطبقة المتوسطة، إلى مناطق سكنية مشوّهة بمنظرها وبالكمية الهائلة من النفايات غير المحمية. ولا بدَّ أن تبادر الأمانة بوضع حلول سريعة لحماية البيئة من هذه الحاويات الممرضة، والمهدّدة للأهالي، كونها تترك وسط الشارع، بكل استهتار ولا مبالاة!!

أظن أن كل الأحياء والشوارع تستحق أن تكون مثل ممر الزهور، فما تمَّ إنجازه في هذا الممر، يثبت بما لا يدع مجالاً للشك، أن ثمة حلولاً لهذا الملمح الأكثر سلبية وإزعاجاً للمواطنين والمقيمين. المهم أولاً أن تدرك الأمانة حجم هذه السلبية، وأن تضع الآلية العاجلة للقضاء عليها.

مقالات أخرى للكاتب