Sunday 06/07/2014 Issue 15256 الأحد 08 رمضان 1435 العدد
06-07-2014

الإرهابيون .. والجرّة

أكتب ليلة السبت بقلب مثقل.

يوم الجمعة السادس من رمضان كان يوماً مثقلاً بالحزن والغضب. استشهد فيه العقيد في حرس الحدود فهد الدوسري وهو يقوم بواجبه في حماية الوطن. وتفاصيل الخبر الذي يعرفه الجميع كما فصّله قبيل الساعة الخامسة مساء بيان المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أنه: «عند الساعة الحادية عشرة وخمس وأربعين دقيقة صباحاً وبالقرب من منفذ الوديعة الحدودي، تعرّضت دورية أمنية لإطلاق نار استشهد على إثره قائدها، وقد تولت قوات الأمن مطاردة المعتدين إلى محافظة شرورة وتم تبادل إطلاق النار معهم، حيث قُتل منهم ثلاثة وأصيب رابع وألقي القبض عليه. وتتولى قوات الأمن تفتيش بعض المباني التي ربما يكون لجأ إليها شخص أو اثنان من المعتدين ولا يزال الحادث محل المتابعة الأمنية».

لاحقاً في مزيد من التفاصيل يتضح أنّ المجموعة من ستة أو إرهابيين أو أكثر مدججين بالسلاح قدموا من اليمن عبر الحدود - بعد أن هاجموا منفذ الوديعة وقتلوا جندياً يمنياً - تسللوا إلى شرورة قبيل صلاة الجمعة. ويقال إنّ الهدف كان تحرير معتقلين في مركز أمني بشرورة , وتهريبهما إلى اليمن. ولكن حرس الحدود المتيقظ كان لهم بالمرصاد. حاولوا الهروب، وفي تبادل إطلاق النار استشهد العقيد وقتل ثلاثة وأصيب الرابع وهرب اثنان وتحصنا في مبنى وحتى الآن ما زالا محاصرين.

غالباً الإرهابيون إن لم يكونوا يمنيين فهم مواطنون سعوديون. وفي الحالتين الانتماء إلى تنظيم القاعدة محظور, وأي وجود لعضويتها محرم. وعند هذه النقطة يصبح التساؤل موجعاً: عن مسببات الانتماء إلى القاعدة أو داعش أو أي منظمة إرهابية تحت مظلة الدين تبرر للمواطنين - خاصة الشباب الذين تشبعوا بالأدلجة المسيّسة - ليس فقط الخروج عن القانون, بل عن الولاء للوطن, والانتماء لمجموع متطرّف يحلل الاعتداء والتفجير والقتل.. ولا أعرف أي الجريمتين أدهى!

اشتعلت تغريدات وهاشتاقات تويتر بالألم والغضب، مترحمة على الشهيد ومتناولة شتى جوانب قضية الإرهاب والتسلل, متطرّقة إلى دور الأدلجة ومن ينفذها لاختطاف عقول الشباب مسخراً إياهم في مخططات أنانية إجرامية.

وجدت تكراراً واضحاً لجانب من هذا التساؤل حول ظاهرة إرهاب الشباب, وهو مدى صحة موقفنا «الأبوي» منهم وتسميتهم «المغرر بهم» والترفق بهم ومحاولة استعادتهم بمناصحتهم.. في حين أنّ بعضهم يعود إلى ممارسة الإرهاب بإصرار واضح.

بين هذه التغريدات علقت على تغريدة للزميل سلمان الدوسري الإعلامي المعروف، يشير فيها إلى الحوادث الحدودية محدداً منطقة شرورة بالذات، فيستذكر تغريدة له أسبق: « كتبت هذه التغريدة قبل نحو سنتين.. للأسف المشهد يتكرر»؛ يقول فيها في 2012 «حادثة شرورة لا تعني أنّ كل الموقوفين إرهابيون ولكنها تعني بكل تأكيد أنّ هناك إرهابيين غير موقوفين».

أجل هناك بالتأكيد إرهابيون غير موقوفين, بعضهم مدرجون في قوائم المطلوبين, وبعضهم أطلق سراحهم بعد المناصحة الأبوية. فعادوا إلى إصرارهم على العقوق, وبعضهم لم نكتشف أسماءهم بعد!

وهذا ما يحزنني. كتربوية وكأم لا أستطيع أن أطالب بـ«اجتثاثهم» كما فعل أكثر من مغرد معلقاً على الخبر المفجع. وكمواطنة أعلم أنهم بما دربوا عليه خطر على الوطن والمواطنين .. والخطر لا يترفق بنا. ألم يفجر أحد «المترفق بهم» نفسه في محاولة لاغتيال وزير الداخلية الذي تفهم وتعطف ووثق وقبل أن يقابل هذا التائب ليستفسر منه عن كيفية إنقاذ واستعادة هاربتين إلى اليمن لحاقاً بالقاعدة؟.

وما كل مرة تسلم الجرة .. حين مصيرها في يد متدربين على «التفجير»!!

ويبقى السؤال: ماذا نفعل بهم؟

يتبع

مقالات أخرى للكاتب