Car Magazine Wednesday7/03/2007 G Issue 14
سيارات
الاربعاء 17 ,صفر 1428 العدد14

للمرة السابعة على التوالي تتوج بطلاً لرالي داكار
عائلية متعددة المهام من ميتسوبيشي

* الرياض - محمد الحمالي:*

تستعد صالات العرض لدى شركة العيسائي للسيارت وكيل سيارات ميتسوبيشي في المملكة لاستقبال الجيل الجديد من سيارة باجيرو خلال الشهر القادم.

السيارة ستتوفر بفئتين: الأولى مكونة من 5 أبواب والأخرى تتضمن 3 أبواب.

وكانت الشركة قد أزاحت الستار عن سيارتها هذه خلال صالون باريس الدولي للسيارات الذي أقيم في أواخر شهر سبتمبر الماضي.

تاريخ السيارة

كشفت ميتسوبيشي ولأول مرة عن سيارتها هذه خلال فعاليات معرض طوكيو للسيارات عام 1978 حيث كانت عبارة عن نسخة تجريبية ثم تلا ذلك اعتماد السيارة رسمياً في حين تم البدء في تسويقها تجارياً في العام 1982م.

الجيل الثاني من السيارة ظهر في العام 1992 تلاه الجيل الثالث على مرحلتين، حيث تم تسويقه في اليابان أولاً كموديل للعام 1999 ومن ثم تسويقه لبقية دول العالم مع نهاية عام 2000م كموديل للعام 2001م واستمر هذا الجيل حتى موديل 2006م حيث جرى الكشف مؤخراً عن الجيل الرابع كموديل للعام 2007م وحتى إشعار آخر.

علاقة حميمة مع رالي داكار

لطالما ارتبط اسم ميتسوبيشي بسباق رالي داكار الشهير الذي يبلغ طوله آلاف الكيلومترات والذي يعتبر أشرس سباق رالي في العالم لما يتضمنه من مراحل طويلة المسافة وطرق شديدة الوعورة، وقد حققت باجيرو في الأسبوع الماضي بطولة السباق للمرة السابعة على التوالي وذلك من أصل 12 فوزاً حققته الشركة منذ أن بدأت المشاركة في هذا السباق عام 1983 علماً بأن أول سباق من هذا الرالي الشهير هو رالي باريس - داكار 1979م.

الهيكل والجسم

هيكل وجسم سيارة باجيرو يتكونان من قطعة واحدة monocoque وقد قام المهندسون بتصميم الجيل الرابع باجيرو دون أن يتم التخلي عن الطابع التصميمي للأجيال السابقة.

من جهة أخرى تم تعزيز صلابة جسم السيارة عن طريق استخدام فولاذ شديد المقاومة من الدرجة 440 MPa بدلاً من الدرجة 270 التي كانت معتمدةً في الجيل السابق.

عموماً تقوية جسم السيارة لم يكن على حساب الوزن إذ تم اعتماد مادة الألومنيوم في بناء الجسم الخارجي للسيارة ما أدى إلى خفض وزن السيارة من جهة وتحقيق معامل انسيابية أفضل في مقاومتها للهواء إضافة إلى تحقيق توزيع متساوٍ للوزن بين مقدمة السيارة والمؤخرة وذلك كله يؤدي إلى تحقيق ثبات أفضل للسيارة على الطريق من جهة واستهلاك أقل للوقود من جهة أخرى، كما عمل مهندسو السيارة على خفض موقع الإطار الاحتياطي المثبت على الباب الخلفي للسيارة بمقدار 5سم ما يحقق رؤية أفضل ودرجة ثبات أكبر خصوصاً عند المناورات الجانبية في المناطق الوعرة rollover angle كما أن وضع الإطار على الباب الخلفي يسهِّل من التحقق من سلامة الإطار بخلاف لو كان مدمجاً في أرضية السيارة أو تحت الهيكل.

قمرة السيارة

تتضمن الفئة ذات الخمسة أبواب ثلاثة صفوف من المقاعد مع إمكانية طي الصف الثالث كلياً في أرضية السيارة وهناك مساحة تخزين جيدة ضمن باب المؤخرة (خلف صف المقاعد الثالث) يتسع لبعض الحاجيات الأساسية كمثلث الطوارئ وحقيبة الإسعافات الأولية.

بالنسبة للمواد المستخدمة في قمرة السيارة (المقصورة) للفئة كاملة المواصفات Full Option والتي يُطلق عليها EXCEED فهي ذات جودة عالية سواء بالنسبة للجلد الذي يغطي المقاعد أو الأبواب من الداخل أو حتى الفرش الذي يغطي أرضية السيارة كما أن الاهتمام بالتفاصيل واضح للعيان إذ سرعان ما يجد السائق نفسه محاطاً بلوحة عدادات أنيقة تتضمن مؤشرات تحوي الكثير من المعلومات الرئيسة، البعض منها يقع أمام عيني السائق كمقياس السرعة وعدد دورات المحرك ودرجة حرارة المحرك ومقياس الوقود ووضعية تشغيل منظومة الدفع الرباعي وغير ذلك.

وهناك شاشة مركزية تقع في منتصف لوحة العدادات تتضمن بوصلة إلكترونية ومقياساً للضغط الجوي ومقياساً يبين الارتفاع عن سطح البحر ومقياساً لدرجة الحرارة الخارجية وغير ذلك.

كما جرى تجهيز هذه الفئة بشاشة من الكريستال السائل LCD مقاس 9 إنشات في سقف المقصورة تتضمن جهاز عرض وسائط رقمياً DVD إضافة إلى مشغل أسطوانات CD.

عوامل السلامة والأمان

لم يغفل مهندسو الشركة مبدأ السلامة والأمان عند تصميمهم للجيل الرابع من باجيرو، فقد عملوا على تقوية جسم السيارة باستخدامهم درجة فولاذ أقوى. من جهة أخرى تم تزويد السيارة بمجموعة من أدوات السلامة والأمان لعل أبرزها نظام الاستقرار النشط والتحكم بالسحب ASTC الذي يوفر ثباتاً أفضل عند الظروف الطارئة، كما زودت بالوسائد الهوائية التي تُفتح على مرحلتين، والستائر الجانبية وأحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت مع آليات الشد المسبقبالإضافة إلى نظام مكابح متطور غير قابل للانغلاق ABS.

المحرك والقوة

تتوفر السيارة بعدة خيارات من المحركات التي تعمل بالوقود والديزل.

أهم هذه المحركات وأقواها هو المحرك ذو الأسطوانات الست الذي تبلغ سعته 3.8 لتر والذي يتضمن 24 صماماً وعامود كامة علوي SOHC.

تبلغ القوة القصوى لهذا المحرك 247 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة في حين يبلغ عزم الدوران الكلي 243 قدم/ رطل عند 2750 دورة في الدقيقة. هذا المحرك يعمل بتقنية الصمامات الذكية MIVEC التي توفر تسارعاً وعزماً لدوران المحرك عند مختلف السرعات مع تحقيق توفير أفضل للوقود.

كما أنه يُمكِّن السيارة من سحب مقطورة بوزن 2500 كغ (يجب أن تكون المقطورة مجهزة بمكابح آلية).

منظومة الدفع والحركة

يرتبط المحرك المذكور بصندوق سرعات (جير) أوتوماتيكي من 5 سرعات يوفر سلاسة في التعشيق.

كما تم تزويد صندوق السرعات هذا بجهاز تدفئة Warmer جديد يعمل على سرعة تحمية السائل الخاص بنقل الحركة داخل الصندوق ما يحسن من استهلاك الوقود.

باجيرو تأتي مجهزة بنظام دفع رباعي خاص بها يدعى Super Select وقد جرى تطويره مؤخراً وهو يتضمن أربعة أوضاع للدفع هي: 2H وهو الوضع العادي ويعني الاندفاع بالعجلتين الخلفيتين، وهناك الوضع 4H الذي يمكِّن السيارة من الاندفاع بالعجلات الأربع، في حين أن الوضع الثالث 4HLc يتضمن خاصية الاندفاع بالعجلات الأربع مع قفل المفاضل المركزي الوسطي، وأخيراً الوضع 4LLc الذي يعني الاندفاع بالعجلات الأربع مع خاصية قفل المفاضل المركزي الوسطي وإبقاء علبة السرعات في نسبة تعشيق منخفضة وذلك لتحقيق أقصى عزم دوران للمحرك يستطيع من خلاله السائق تجاوز المناطق الوعرة (رمال- صخور) أو حتى البدء في سحب مقطورة ذات حمولة ثقيلة أثناء قيادته في طريق صاعدة ونحو ذلك.

نظام التعليق والراحة

ما زالت باجيرو 2007م تحتفظ بمنظومة التعليق المستقل على العجلات الأربع (كما هو الحال في الجيل السابق) وعمل مهندسو التصميم على إدخال بعض التحسينات على ممتص الصدمات وعامود التوازن والنوابض اللولبية والجلب المطاطية ما حسّن من راحة الجلوس داخل قمرة السيارة في الوقت الذي أصبحت فيه السيارة أكثر ثباتاً في المنعطفات. عموماً التعليق الأمامي يتضمن نظام العظمات الشوكية المزدوجة double wishbone في حين يتضمن نظام التعليق الخلفي الوصلات المتعددة multi-link.

على السريع..

- أشارت دراسة تسويقية إلى ارتفاع نسبة ولاء مالكي السيارة فقد اتضح من هذه الدراسة أن أكثر من 70% من مالكي هذه السيارة يشترون الجيل الأحدث منها فور نزوله للأسواق.

- أكثر من 2.5 مليون سيارة باجيرو تم بيعها حتى الآن على امتداد أكثر من 170 بلداً حول العالم وذلك منذ بدء تسويقها في العام 1982م.

- الشركة الصانعة اشتقت اسم باجيرو من القط البري gato pajero المعروف بتجواله الواسع في غابات قارة أمريكا الجنوبية.

- ميتسوبيشي هي أول صانع ياباني ينتج سيارة ركاب تعمل بالدفع الرباعي 4WD وكان ذلك عام 1934م.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة