Car Magazine Wednesday7/03/2007 G Issue 14
استشارات
الاربعاء 17 ,صفر 1428 العدد14

متى تحتاج إلى تغيير أسطوانة المكبح؟

تعتمد جميع السيارات في العالم على أنظمة الفرامل (المكابح) الإبطاء من سرعة السيارة خلال القيادة، لذا فإنه يعتبر من أهم أنظمة السيارة إن لم يكن أهمها على الإطلاق.

ونظراً لأهمية المكابح البالغة لأمن وسلامة السائق يجب رصد أي مؤشر على وجود خلل في عملها لإصلاحه في الوقت المناسب.

بما أن نظام المكابح في السيارات يعمل على الاحتكاك فإن لوحات أو أسطوانات الفرامل هي عرضة التلف والتآكل، ويجب فحصها واستبدالها بشكل منتظم لضمان الأمان خلال القيادة. إضاءة لمبة التحذير الخاصة بالفرامل في لوحة عدادات السيارة، صدور بعض الأصوات عند الضغط على المكبح كالصرير أو الجرش، وجود نوع من التذبذب أو قلة النعومة في بدالة الفرامل، اهتزاز عجلة القيادة عند الفرملة بقوة، الانحراف في مسار السيارة عند الفرملة هناك نوعان من المكابح وهي وإن اختلفت من حيث الشكل فإنها تعمل بنفس الطريقة تقريباً.

النوع الأول: المكابح القرصية وهي عبارة عن زوج من اللوحات تركّب على طرفي قرص الفرامل الموجود في الجانب الداخلي لكل من الإطارات الأربعة وتقوم في حالة استخدام المكبح بالضغط على القرص من كلا الجانبين لزيادة الاحتكاك ومنع القرص من الدوران، وهذا النوع يشابه في طريقة عمله الفرامل اليدوية للدرّاجات الهوائية.

النوع الثاني: المكابح الأسطوانية وهي عبارة عن زوج من اللوحات المنحنية التي تركب داخل أسطوانة الفرامل الموجودة في الجانب الداخلي لكل من الإطارات الأربعة وتقوم في حالة الفرملة بالضغط على الأسطوانة من الداخل لزيادة الاحتكاك ومنع الأسطوانة من الدوران.

كلا النوعين يعملان بضغط الزيت الذي تولده مضخة زيت المكابح وذلك حال الضغط على بدالة الفرامل.

تحتوي بعض السيارات الأقدم على النوعين من الفرامل، النوع الأول بجانب الإطارات الأمامية، والنوع الثاني بجانب الإطارات الخلفية.

ومع أن استبدال الأسطوانات هو من الأمور قليلة التكلفة نسبياً؛ فإن الإهمال والتأخير في استبدالها يجعل السيارة عرضة لحوادث السير ويؤدي إلى حدوث أعطال في نظام المكبح والأنظمة المجاورة الأمر الذي يرفع من كلفة الإصلاح بشكل كبير.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة