Al Jazirah NewsPaper Wednesday10/01/2007 G Issue 6
تقنيات
الاربعاء 21 ,ذو الحجة 1427 العدد6

نظام جديد لمنع التصادم الخلفي من فولفو

أعلنت شركة السيارات السويدية المملوكة جزئيا لمجموعة فورد موتور الأمريكية عن تطوير نظام إلكتروني جديد يحد من حوادث تصادم السيارات من الخلف أثناء القيادة داخل المدن وفي ظروف ازدحام المرور.

تقول الشركة: إن النظام الجديد الذي يحمل اسم (سيتي سيفتي) أو أمن المدينة يستطيع تقليل احتمالات حوادث التصادم من الخلف بنسبة 50 في المائة في حالات السرعة البطيئة داخل المدن وفي الطرق المزدحمة.

وتشير الدراسات إلى أن حوالي 75 في المائة من حالات الاصطدام بسيارة أخرى من الخلف تحدث في حالة القيادة بسرعة بسيطة تزيد عن 30 كلم-في الساعة. يعتمد النظام الإلكتروني الجديد من فولفو على استخدام تقنية الرادار حيث يعمل عندما تقترب السرعة من 30 كلم-ساعة ويتدخل بشكل آلي في حالة توقف السيارة التي تسير أمام السائق بشكل مفاجئ إما بتشغيل الكوابح بشكل سريع أو تغيير اتجاه السيارة أو تخفيض سرعتها بعيدا عن تحكم السائق ووفقا لحالة المرور في الطريق حيث يزود الجهاز بنظام كمبيوتر يقوم بتحليل بيانات حالات الشارع واختيار أفضل تصرف لمنع الاصطدام. ويتم تثبيت وحدات استشعار خاصة بهذا النظام حول الزجاج الأمامي. وتقول إنجريد سكوجسمو مدير مركز سلامة السيارات في شركة فولفو إن النظام الجديد يوفر فوائد عديدة لكل الأطراف حيث يضمن الحماية لركاب السيارة الأمامية بالإضافة إلى خفض أو حتى القضاء على تكاليف إصلاح السيارتين اللتين تتعرضان لمثل هذا التصادم. ويستطيع جهاز الكمبيوتر الموجود في النظام إجراء 50 عملية حسابية في الثانية الواحدة بحيث يستطيع تحديد أفضل سرعة لمنع التصادم على أساس المسافة التي تفصل بين السيارتين.

وفي حالة ارتفاع سرعة سير السيارة عن المستوى الذي يمكن للمكبح التعامل معه في حدود المسافة المتاحة بحيث يصبح التصادم حتميا فإن النظام الجديد يقوم بالتدخل تلقائيا إما بتنشيط المكبح تماما أو تقليل سرعة المحرك.

ويعمل النظام الجديد بنفس الكفاءة ليلا ونهارا، ومع ذلك فهو يتأثر سلبا بكل العوامل التي تؤثر على أنظمة الرادار الأخرى مثل الضباب والجليد والأمطار الغزيرة. وفي حالة تعرض وحدات الاستشعار الموجودة على الزجاج الأمامي للتوقف عن العمل بسبب تراكم الجليد أو الغبار عليها فإن النظام يصدر تنبيها لقائد السيارة حتى يقوم بتنظيفه.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة