Al Jazirah NewsPaper Wednesday10/01/2007 G Issue 6
لقاء
الاربعاء 21 ,ذو الحجة 1427 العدد6

علي الصقري مدير عام سفاري لـ «نادي السيارات »:
صالة خريص تمثل بداية الانطلاقة لصالات في بقية المدن

* حوار - إبراهيم السحيم *

* تصوير - سعيد الغامدي *

تشكل شركة (سفاري) الوكيل الحصري لسيارتي سكودا وسيات، عنصراً مهماً من عناصر قوة سوق السيارات بالمملكة، وإضافة حقيقية للتنوع الذي تشهده عروض السيارات على المستوى المحلي، ويعتبر الأستاذ علي بن صالح الصقري المدير العام العقل الذي يقف وراء الخطط والأفكار التي أدت لانتشار السيارتين وحققت نجاحات ملموسة يمكن ملاحظتها من خلال ارتفاع حجم المبيعات والتطورات التي تشهدها الشركة، التقيناه في هذا الحوار لكي يلقي الضوء على بعض الجوانب المتعلقة بسوق السيارات في المملكة وأبرز مشروعات (سفاري) وبعض المحاور ذات الصلة.

* قمتم مؤخرا بافتتاح صالة خريص لتلبية احتياجات عملائكم.. فما هي الخطط التي تسعون مستقبلا لتنفيذها في مجال وكالات السيارات؟

- بعد أن أثبتنا وجودنا وحققنا نجاحا ملحوظا في تسويق مختلف فئات سيارات سيات وسكودا وتماشيا مع الخطة الزمنية المقترحة وحسب جدول العمل المعمول به كان علينا وضع هذه الفئات من السيارات في معرض يليق بها حسب المعايير الأوروبية من هندسة إنشاءات وأن يكون مواكبا لبقية معارض سيات وسكودا في مختلف الدول.

وستكون هذه بداية انطلاق من مدينة الرياض ثم تليها خطوات بافتتاح فروع للشركة في بقية مدن ومناطق المملكة مما سيتيح الفرصة لخدمة مميزة للعميل في مجال البيع وخدمة ما بعد البيع.

* صرح المدير الإقليمي لشركة سيات ان جهودكم في اختصار اكثر من خمسة عشر عاما في خمس سنوات أسهمت في انتشار سيارتي سكودا وسيات اللتين تصنعهما الشركة.. كيف تمكنتم من ذلك؟

- إن جودة صناعة سيارتي سيات وسكودا وتقنياتهما العالية كانت بمثابة تحد لشركتنا حيث تطلبت منا مجهودا مضاعفا للوصول بمستوى يليق بهذين المنتجين، فبذلنا قصارى جهدنا في ترسيخ الثقة لعميل شركتنا بوسائل عديدة منها الخدمة المميزة جدا لما بعد البيع والتي تعني الكثير للعملاء وذلك أدى بالطبع إلى توجيه هذه الجهود إلى تنفيذ وتحقيق نسبة مبيعات عالية وازدياد قبول العملاء لهذا المنتج.

* كيف وجدتم تجاوب الشركات الصانعة مع ملاحظاتكم واقتراحات العملاء، وما أثر ذلك في تطوير سيارتي سيات وسكودا وانتشارهما؟

- يتمتع كل من مصنعي سيات وسكودا بدرجة عالية من الشفافية لتفهم أي ملاحظات واقتراحات للعملاء وهذا يساعدنا كثيرا لتلبية رغبات عملائنا الكرام، من حيث تطوير أو إضافة أي من المواصفات المطلوبة والتي يرغب بها العميل، أو من حيث تلبية رغبات العملاء لخدمات ما بعد البيع مثل تمديد فترة الضمان على سبيل المثال.

* أين تضعون سيارتي سيات وسكودا مقارنة بمثيلاتهما في نفس الفئة من حيث مستوى الأمان والسعر والرفاهية؟

- من المعروف أن مصنعي سيات وسكودا يقعان ضمن منظومة شركة فولكس واجن الألمانية وجميع سياسات الشركة تطبق على أي منتج من حيث التقنية العالية والأمان والراحة والرفاهية حيث إن جميع قطع غيار فولكس واجن الأساسية هي نفس المستعملة لسيارات سيات وسكودا، وهذا يعطيهما التميز والخاصية التي اشتهرت بها الشركة الأم.

* يعاني الكثيرون من مشاكل خدمات ما بعد البيع، هل تمكنتم في الشركة من تجاوز هذه المشكلة.. وكيف؟

- لتجنب مشاكل ما بعد البيع، تم إرسال فريق الصيانة إلى الشركة المصنعة للتدريب الفني والاطلاع على أحدث التقنيات والفنيات في اكتشاف الأعطال ومن ثم السيطرة على إصلاحها وبأسرع وقت ممكن وكذلك يقوم التبادل الفني مع المصنع بصفة دورية بزيارة فروع شركتنا بالمملكة بهدف التدريب الفني والتأكد من أن جميع الأعمال الفنية للصيانة والإصلاحات تؤدى حسب ما تم التدريب عليه.

* السيارات المستعملة المستوردة من الخارج تجد رواجا في السوق.. ما اثر ذلك على وكالات السيارات؟

- نقوم في سفاري كوكلاء لسيارات سكودا وسيات وبالتنسيق مع الشركات المصنعة بإبرام اتفاقيات لاختيار انسب وأفضل المواصفات الفنية والتقنية الملائمة لأجواء وظروف التشغيل بالمملكة، وذلك من خلال فريق فني وإداري عالي الخبرة في هذا المجال، ولا شك ان هذه المواصفات التي تلائم منطقتنا الخليجية غير متوافرة لدى السيارات المستعملة المستوردة من الخارج، وكذلك الحال بباقي الوكلاء التجاريين الحصريين في المملكة الذين يوفرون قطع غيار وفنيين مدربين بمستويات رفيعة على طرز السيارات التي تصنع خصيصا لسوق المملكة، وبهذه الطريقة يستطيع الوكلاء حماية منتجاتهم وبقاءهم في السوق رغم رخص أسعار المستورد المستعمل الذي يفتقد الضمانات والخدمات المستمرة.

* ما انطباعاتكم عن سوق السيارات في الفترة الحالية مقارنة بالفترة الماضية؟

- يعتبر سوق السيارات في المملكة في تطور مستمر حيث بدأت الرغبة تزداد لدى العميل في التنوع وحسن دراسة السيارة التي يرغب شراءها وكذلك تقييم خدمات ما بعد البيع التي يقدمها الوكيل الرسمي وأيضا بدأ يهتم بعناصر مهمة مثل الأمان والتقنية العالية وأيضا الجودة وقوة التحمل.

* هل سنشهد مستقبلا مصنعا لسيارة سكودا وسيات في المملكة؟

- هذا بالطبع أمل نتمنى أن يتحقق لأن مثل هذه الفكرة في تصنيع سيارات سكودا وسيات بالمملكة سيكون لها صدى قوي في السوق الخليجي والعربي وأيضا على المستوى المحلي، ولكن مازال حجم وظروف التشغيل لا يسمحان بالإنتاج حاليا.

* هل أثرت اتفاقيات منع الازدواج الضريبي التي توقعها المملكة مع مختلف دول العالم على تجارة السيارات؟

- هذه الاتفاقيات أثرت إيجابيا وتسمح الآن بإعادة التصدير وانتقال السيارات بحرية من خلال الدول الموقعة على اتفاقية منع الازدواج الضريبي ولعل ما نشاهده حاليا من سهولة انتقال وتجارة السيارات عبر دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خير مثال على ذلك.

* من اللافت للنظر أن بعض سياراتكم تحمل أسماء عربية.. ما دلالات ذلك؟

- إن التاريخ الإسلامي والعربي والفتوحات الإسلامية وخاصة في بلاد الأندلس وتأثير ذلك على الحضارة الغربية يشكل حقيقة ملموسة ولا يمكن أن تنسى الإنجازات الحافلة التي حققها العرب المسلمون في هذه الدول مثل أسبانيا وهي الأندلس الرائعة وكانت هذه البلاد تسعد بحكم وقيادة العرب المسلمين الحكيمة والعادلة ولذلك فإن معظم هذه البلاد والمناطق والمدن مازالت تحمل أسماء عربية وهم لا ينكرون لنا هذا، ولذلك فإنهم يفتخرون بالتمسك بهذه الأسماء ونسبها أيضا لفخر منتجاتهم مثل السيارة قرطبة التي تحمل اسم مدينة النهضة الثقافية الإسلامية والحمراء نسبة إلى قصر الحمراء الشهير الرائع ومدينة توليدو وغيرها من المدن الإسلامية في عهد الدولة الأندلسية.



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة