Al Jazirah NewsPaper Wednesday10/01/2007 G Issue 6
أخبار
الاربعاء 21 ,ذو الحجة 1427 العدد6

فيات تدرس مقاضاة جريت وول الصينية

أعلنت شركة فيات أوتو الإيطالية اعتزامها إقامة دعوى قضائية ضد شركة السيارات الصينية جريت وول (السور العظيم) بعد طرح الشركة الصينية سيارة اعتبرتها فيات إعادة إنتاج لسيارتها باندا.

وقالت مصادر في مجموعة فيات إن ما أقدمت عليه الشركة الصينية يمثل انتهاكا لحقوق الملكية الفكرية لشركة فيات وهو جزء من استراتيجية أغلب الشركات الصينية التي اتجهت إلى تقليد السيارات الشهيرة في العالم وطرحها تحت أسماء جديدة حيث إن الصين واحدة من أسوأ دول العالم من حيث سجل انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

واختارت جريت وول اسم بيري للسيارة (المستنسخة) من فيات باندا وهي واحدة من أفضل سيارات فيات مبيعا.

يذكر ان فيات أوتو تعاني من نزيف الخسائر منذ سنوات حيث حاصرها شبح الإفلاس خلال العام الماضي بسبب التدهور الشديد في المبيعات وانسحاب جنرال موتورز الأمريكية من الشراكة معها.

من ناحيته قال ماركو دي بونس مدير التسويق في شركة أوراسيا موتور موزع سيارات جريت وول في إيطاليا إن جريت وول كشفت النقاب عن السيارة بيري لأول مرة في معرض بكين الدولي للسيارات منذ أسابيع.

وأضاف أنه يتوقع طرح السيارة للبيع في السوق الصينية خلال شهري مارس أو إبريل المقبلين وفي السوق الإيطالية في الصيف القادم.

من ناحيته رفض متحدث باسم جريت وول اتهامات فيات واستبعد إقدام الشركة الإيطالية على مقاضاة شركته حيث أكد أن جريت وول تمتلك حقوق الملكية الفكرية لكل التقنيات المستخدمة في إنتاج سياراتها.

وقال: (من المستحيل بالنسبة لنا استنساخ سيارات الآخرين لأننا نمتلك بالفعل التقنيات الخاصة بنا).

وتشير التقارير إلى أن شركة جريت وول الصينية اختارت إيطاليا لتكون مدخلها الرئيسي إلى السوق الأوروبية حيث طرحت سيارتها متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي هوفر للبيع في إيطاليا في أكتوبر الماضي.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة