Al Jazirah NewsPaper Wednesday10/01/2007 G Issue 6
أخبار
الاربعاء 21 ,ذو الحجة 1427 العدد6

اقتبس أصلاً من محرك سباق فورمولا 1
بي.أم.دبليو تنتج 20000 وحدة من محرك V10

*نادي السيارات - محمد العادلي:

بالرغم من مرور سنتين فقط على إنتاج محرك بي.أم.دبليو V10 ذي العشر اسطوانات (تبلغ قوته 507 أحصنة) والمجهز في طراز M5 و M6 فقد بلغ عدد الوحدات المنتجة منه 20 ألف وحدة. إذ تم قبل أيام الاحتفال بإنتاج المحرك رقم 20 ألفاً من هذا المحرك ذي الأداء العالي عبر خط المحرك الخاص في مصنع بي.أم.دبليو بمدينة ميونخ الألمانية وقد حصل المحرك منذ إنتاجه عام 2005م على ما يعرف بجائزة (محرك العام) الدولية سبع مرات.

ويتميز هذا المحرك بجودة ومواصفات غير اعتيادية فضلاً عن كونه مقتبساً من محرك الفورمولا البي.أم.دبليو ذي العشر اسطوانات الذي كان يعدّ واحداً من أقوى المحركات في سباق السيارات إلى أن تغيرت الأمور عام 2006 لكن هذا المحرك المجهز للطرازين السابقين ليس له نفس العدد من الاسطوانات الموجودة في محرك السباق الأصلي ولكنه يتشارك بنفس فكرة السرعة العالية.

وهذا المبدأ متبنى فقط من قبل عدد قليل من الشركات المصنعة للسيارات وهو يولد دفعاً هائلاً ناجماً عن سرعات المحرك العالية يجعله مميزاً بين جميع المحركات ذات السحب الطبيعي والعالية الأداء التي يتم تصنيعها من قبل بي.أم.دبليو.

والمحرك المذكور يتكون من عشر اسطوانات بحجم خمسة لترات وقوة تبلغ 507 أحصنة وعزم أقصى يبلغ 520 نيوتون متر وسرعة محرك قصوى تبلغ 8250 دورة في الدقيقة.

وهذه المواصفات تنعكس على الطريق من خلال طرز بي.أم.دبليو M5 و M6 وM6 كونفيرتبل التي تصل من الصفر إلى سرعة 100 كم -ساعة في غضون خمس ثوان.

وكانت الاستراتيجية التقليدية المفضلة لطرز M التي تنتجها شركة بي.أم.دبليو تعتمد على السرعة العالية (المزيد من القوة من سرعات محرك أعلى) ومع ذلك فإن محرك العشر اسطوانات هذا يصل إلى مدى سرعة محرك غير مسبوق يعدّ خارج نطاق المحركات الإنتاجية التسلسلية (تحمل أرقاماً تسلسلية) نتيجة للاجهاد الشديد الذي تسلطه السرعة العالية على مواد المحرك خاصة أنه عند سرعة 8000 دورة في الدقيقة يقطع كل مكبس من المكابس العشرة حوالي 20 متراً كل ثانية (مثلما يحصل مع مكابس محرك الفورمولا 1).

وبينما تكون المطاولة هي العامل النسبي الأهم في سباق السيارات فإن محرك طرز أم يدوم على مدى عمر السيارة وفي جميع الظروف الجوية وفي مختلف أنواع الطقس وأساليب القيادة.

تم تجهيز المحرك بنظام إدارة إلكتروني مصنع من قبل مهندسي شركة بي.أم.دبليو وهو ما يميز طرز أم التي تنتجها الشركة، وهو نظام مجهز بمعالجات 32 بت الحديثة والقادرة على القيام معالجة 200 مليون عملية حسابية مستقلة كل ثانية وهي تقوم بحساب توقيت الإشعال والشحنة وكمية وتوقيت الحقن لكل اسطوانة ودورة احتراق.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة