Al Jazirah NewsPaper Wednesday10/01/2007 G Issue 6
أخبار
الاربعاء 21 ,ذو الحجة 1427 العدد6

نيسان تطرح طرازاً يعمل بخلايا الوقود مطلع 2010

أعلنت شركة السيارات اليابانية نيسان موتور اعتزامها طرح الجيل الجديد من السيارات التي تعمل بخلايا الوقود مطلع 2010 في كل من الولايات المتحدة واليابان في إطار استراتيجية الشركة لطرح مجموعة كبيرة من السيارات صديقة البيئة.

وقال توشيوكي شيجا مدير التشغيل في نيسان وهي ثاني أكبر منتج للسيارات في اليابان بعد تويوتا موتور إن الشركة أعدت برنامجا تحت اسم (برنامج نيسان الأخضر 2010) سيبدأ بطرح تقنيات جديدة لمحركات تعمل بالبنزين ذات كفاءة أعلى في استهلاك الوقود مما يؤدي إلى توفير الوقود والحد من العوادم الغازية الناتجة عن عملية الاحتراق الداخلي.

وتحصل سيارات خلايا الوقود على الطاقة من خلال اندماج غاز الأوكسجين من الهواء مع غاز الهيدروجين الموجود في صهريج ملحق بالسيارة بحيث يكون العادم عبارة عن بخار الماء فقط.

وقال شيجا: إن نيسان ستركز خلال السنوات القليلة المقبلة على تطوير محركات ذات كفاءة أعلى من حيث الاحتراق الداخلي بما يحد من استهلاك الوقود من ناحية ومن العوادم الغازية من ناحية أخرى.

وقال ميتسوهيكو ياماشيتا النائب التنفيذي لرئيس نيسان لشؤون الأبحاث والتطوير (لكي نطور سيارات صديقة للبيئة يجب تحقيق تقدم كبير في تكنولوجيا الاحتراق الداخلي في الوقت الذي نحاول فيه تطوير محركات تعتمد على طاقة الكهرباء كمسار مواز).

وأشار شيجا إلى أن نيسان تعمل حاليا من أجل إنتاج سيارة ذات محركة بسعة ثلاثة لترات وفي الوقت نفسه قادرة على قطع 100 كلم باستهلاك ثلاثة لترات فقط من الوقود وهو رقم يصعب تصوره في الوقت الراهن حيث أن هناك علاقة طردية بين سعة المحرك واستهلاك الوقود بحيث يزيد استهلاك الوقود كلما زادت سعة المحرك.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة