Car Magazine Wednesday14/02/2007 G Issue 11
المستقبل
الاربعاء 26 ,محرم 1428 العدد11

لينكولن تستوحي لغة المستقبل

تقدم لينكولن MKR سيارة كوبية ذات أربعة أبواب ديناميكية تعبّر عن إستراتيجية التصميم المستقبلية للينكولن. حيث يدشن المحرك الجديد Twin ForceTM في لينكولن MKR ميلاد سلسلة جديدة من المحركات. ويتميز بنظام الحقن المباشر، سعة 3.5 لترات، توربو مزدوج، ستة سلندر على شكل حرف V، ويعمل بالجازولين، بقوة 415 حصاناً عند عزم دوران 400 قدم - رطل على نحو أفضل من بعض محركات V-8. كما يمكن أن يعمل بوقود الإيثانول E-85 في نموذج لينكولن MKR .

الرفاهية صديقة

تقدم الكماليات التي تشتمل على الجلد الخالي من الكروم والمواد القابلة للتجديد مثل التابلوه المصنوع من البلوط المعادة هندسته، والفرش المصنوع من الموهير والإسفنج المصنوع من فول الصويا مظهراً ممتازاً وفي نفس الوقت فإنها صديقة للبيئة. وتجذب لينكولن الانتباه بهذه السيارة التصورية في المعرض الدولي الأمريكي للسيارات، حيث تكشف عن إستراتيجية تصميماتها بالنسبة للجيل القادم وسلسلة من محركات المستقبل.

وتتحدث لينكولن MKR التصورية لغة تصميم في غاية البساطة والأناقة.

عصر جديد من تصميم لينكولن

يعرض التصميم الجديد - المبتكر بواسطة فريق يقوده (بيترهوربري)، المدير التنفيذي - عناصر مرئية سوف تؤثر على الجيل الجديد من منتجات لينكولن.

يقول السيد هوربي (قد أعدنا صياغة الأفضل في تصميماتنا على مر الوقت، مع الاحتفاظ بالمعايير والأناقة التي تميز لينكولن)، (وهذا الطراز معقد وحديث، وذو شكل رياضي - ومتوافق وأنيق مثل حلة التوكسيدو).

وينبغي أن تخلب تلك الكوبية الرياضية، الرومانسية الألباب في المعرض. وفي النهاية، سوف تساهم لغة التصميم في ريادة الفئة الفاخرة المتنامية.

وتتسم بسبع مزايا خارجية رئيسية هي:

أسطح نظيفة، غير مشوشة، دائرة حركية قوية تعمل بالسيور، سطح مشطوف يعمل موازياً لدائرة حركة السيور، فتحة شبكية زوجية الأجنحة، وذات تموج مائل مميز للينكولن، مصابيح خلفية أفقية، قليلة التباين تعمل من جانب لآخر، عمود C مهم ينتقل بمرونة إلى السقف الكابولي، وشريط معدني مشطوف الحافة - شريط معدني سقفي.

وسوف تظهر ثلاثة أو أربعة من تلك العناصر التصميمية على الأرجح في إنتاج سيارات لنكولن المستقبلية، ومن بينها المميزة الأكثر تصوراً: وهي الشبكة زوجية الأجنحة المستوحاة من سيارة لينكولن الكابروليه Continental لعام 1941م. ويتم تصميم الشبكة المشقوقة على نحو يشبه مع مقدمة القارب الذي يقطع طريقه عبر المياه.

والأبواب الأربعة والجانبيان للينكولن MKR التصورية محددة بوضوح. ويوجد تجويف الباب الكرومي في الأبواب (المجنحة) الأربعة، ويميل قليلاً من أجل المزيد من التعقيد الإضافي وإضفاء مسحة درامية.

الملامح الدقيقة للطراز

من الخلف، تبدو السيارة معبرة عن تصميمات لينكولن، بفضل المصابيح الخلفية LED العريضة الممتدة من جانب إلى آخر.

ومن الأمام تعرض بكل اعتزاز تراث ذلك الطراز مع نجمة لينكولن الكبيرة التي تخترق السقف الزجاجي الذي يمتد في قمة السيارة.

لمسات من الرفاهية عصرية وصديقة للبيئة من الداخل، تضع لينكولن MKR التصورية مقاييس جديدة للرفاهية العصرية، عبر المواد والألوان المتباينة والأضواء التي تقدم مظهراً وفلسفة جديدة لدواخل لينكولن المستقبلية.

ويقول السيد (جوردون بلاتو)، كبير مصممي لينكولن MKR إن دواخل السيارة هي امتداد لنجاح سيارات لينكولن الأولى ولكنها تخطت الحدود). وتقدم تلك التوليفة الفريدة من نوعها من التجهيزات هيكلا داخليا ثريا، يتسم بمزايا صديقة للبيئة يعشقها مشتري المنتجات الفاخرة ومن بينها السيارات.

وتمتد لوحة أدوات سوداء من البلوط مهندسة من خشب البلوط معاد التدوير من جانب لآخر حيث تحتوي أجهزة التحكم المركزية المنزلقة عبر مستويين إلى خلفية كابينة القيادة.

ويحتوي التابلوه أيضاً الموضوع على شكل حرف T النظام المعلوماتي للركاب المجهز بأسطح للتحكم ذات شاشة تعمل باللمس المتدفق وشاشة ملاحة يمكن إخفاؤها بواسطة باب إلى الحركة.

وتقدم مجموعة الأدوات نقطة محورية على شكل جوهرة. ويمكن رؤية العدادات المحلاة بالكروم والمنارة بواسطة الإنارة الزرقاء الثلجية Ice Blue بسهولة في تجانس مع عجلة القيادة ذات القضبان نصف القطرية المقعرة التي تشتمل محولات تحريك قابلة للانكماش.

نظام الإنارة

ويضيف السيد بلاتو أن (نظام الإنارة هو عنصر مهم في التصميم). و(نحن نعلم أن المستهلكين يبدون اهتماماً كبيراً بنظام الإنارة في منازلهم أكثر من ذي قبل، وقد أردنا أن ندعم ذلك بابتكار ميزات أكثر تنوعاً داخل هذا الطراز).

ويتم تركيب أدوات الإنارة Ice Blue عبر الجزء الداخلي العالي التباين، والذي يصدر أضواءه عبر لوحات الأبواب، والمنارات السفلية المغطاة بالموهير، والمقاعد، واللوحة المركزية، وربما يكون ذلك أكثر تأثيراً من نجمة لينكولن الكبيرة التي يمكن رؤيتها بسهولة عبر كافة المقاعد الأربعة، وكل مقعد من المقاعد المصنوعة من فوم فول الصويا يوجد على نحو منفصل كما لو كان معلقاً في الهواء، ومغلف بجلد كشميري بلون الكريم مصنوع من خلال معالجة خالية من الكروم وصديقة للبيئة بدرجة أكبر كما يتم تجهيز مساند المقاعد بأغلفة تشبه السيراميك، عالي الصقل.

وتتسم السيارة أيضاً بنظام صوتي عالمي قياسي للسيارات THXII، وهو نظام صوتي بتوقيع لينكولن، حيث يقدم جودة صوتية شبيهة بأنظمة المسرح المنزلية.

قوة قطر TwinForceTM المبتكرة

ويقع تحت غطاء المحرك المنحوت للينكولن MKR محرك مزدوج القوة TwinForce مصمم على نحو فائق الدقة والجمال ومعالج بالكروم ومطلي بطلاء معدني بلون التوت الأحمر والذي يغطي بقية الأجزاء الخارجية الحديثة.

ويعتبر ذلك ميلاداً لسلسلة جديدة من محركات TwinForce التي سوف تدعم النسخ الإنتاجية من مجموعة منتجات لينكولن وفورد المستقبلية.

ويستخدم محرك (توين فورس) TwinForce تكنولوجيا حقناً مباشراً وشحناً توربينياً وتلك التقنيات شائعة في محركات الديزل ولكن تم الآن فقط إدخالها في محركات الجازولين.

ومحرك لينوكن MKR عالي القدرة يوفر لقائد السيارة مرونة التنقل بسهولة بين استخدام الجازولين والإيثانول E-85. ويتيح استخدام الأوكتان العالي الموجود في الإيثانول E-85 أو في الجازولين الممتاز مع تكنولوجيا (التوين فورس) لمحرك V-6 في سيارة MKR توليد قوة قدرها 415 حصاناً وعزم دوران 400 رطل - قدم - بمعدل 118 حصاناً لكل لتر.

ومن أجل الوصول إلى هذا الأداء عبر محركات V-8 يتطلب ذلك استخدام محرك سعة 6.0 لترات أو أكبر، أي ضعف السعة اللترية للينكولن MKR، وهي 3.5 لترات. وبسبب صغر السعة اللترية للمحرك V-6 الأصغر، توفر لينكولن MKR استهلاك الوقود بنسبة 15% أكبر من المحركات ذات الثمانية سلندرات التي توفر نفس الأداء. ومحرك السيارة التصورية مجهز بناقل ذي ست سرعات، وتتسم السيارة بآلية تعليق خلفي لمواجهة الطرق الوعرة.

وتعتمد السيارة على عجلات قياس 21 بوصة من الألومنيوم المطلي بالكروم مزودة بإطارات ميشلان فريدة من نوعها تحمل نجمة لينكولن.

ويضيف السيد (هوربري) أن سيارة لينكولن MKR التصورية تعلن عن بزوغ فجر جديد لسيارات لينكولن. وهي تمثل التصميم الحديث الذي يتراوح بين القوة، والأداء، والرفاهية.

مواصفات لينكولن MKR التصورية

قوة القطر.

محرك توين فورس، سعة 3.5 لترات

أبعاد الشاسية

الطول الكلي: 195.7 بوصة.

قاعدة العجل: 112.9 بوصة.

العرض الكلي: 75.4 بوصة.

الارتفاع الكلي: 52.7 بوصة.

المسافة بين العجلتين

أمامية: 63.7 بوصة.

خلفية: 63.8 بوصة.

المكابح

ديسك للأربع عجلات Brembo بنظام ABS وتعليق تحكم في الجر.

أمامي: أذرع ماكفرسون وذراع تحكم منخفضة على شكل حرف L مواجه بالجزء الخلفي وقضيب مثبت.

خلفي: تعليق خلفي مستقل.

ارتفاع السقف

الأمام: 37.8 بوصة.

الخلف: 36.9 بوصة.

ارتفاع الأرضية

أمامي: 42.7 بوصة.

صف ثاني: 33.7 بوصة.

سعة الأمتعة: 13.0 قدم مكعب.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة