Car Magazine Wednesday14/02/2007 G Issue 11
سباقات
الاربعاء 26 ,محرم 1428 العدد11

الشمري يفوز بلقب باها حائل للعام الثاني على التوالي
تألق أبناء حائل على رمالهم

*حائل - مجلة نادي السيارات -تصوير - عبد الله الغامدي:

توج صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل الفائز الأول برالي حائل راجح الشمري، وحافظ أبناء الوطن للسنة الثانية على التوالي على تصدر رالي حائل الدولي بعد منافسة قوية وتقدم في المرحلة الأولى من السائقين الإماراتيين الذين كانت كل الترشيحات تشير إلى قرب فوزهم برالي حائل الدولي 2007 إلا أن السعودي راجح الشمري مع ملاحه مبارك الشمري على متن تويوتا لاندكروزر كان لهم رأي آخر وحضور قوي وهما اللذان كانا بعيدين عن ترشيحات المتابعين فاستحقا عن جدارة المركز الأول في باها حائل 2007 الذي يقام بإشراف اللجنة السعودية لرياضة السيارات والدراجات النارية مع الشريك الرئيسي للحدث (ركيزة)، وهو أول حدث دولي يقام في المملكة. وانطلق الثنائي السعودي مع بداية مراحل القسم الثالث من المركز الثالث في الترتيب العام، ليتقدما للمركز الأول خلال الكيلومترات الأخيرة للحدث بعدما استفادا من المشاكل الميكانيكية التي واجهت المتصدر السابق الإماراتي الكتبي.

ودار صراع كبير لاحتلال المركز الثاني بين المتصدر السابق الإماراتي الكتبي وملاحه علي ميرزا شاهين على متن نيسان باترول، اللذين تمكنا من انتزاع لقب الوصافة من أمام ابن منطقة حائل السعودي مفضي الشمري وملاحه محمد الشمري على متن تويوتا، لتحتل بذلك تويوتا المركزين الأول والثالث على منصة التتويج، بينما احتل 9 سائقين سعوديين المراكز العشرة الأولى.

الفوز شعور رائع

(كنت سعيداً جداً لأنني كنت أحتل المركز الأول بين السائقين السعوديين أمس، وقررت اتباع مبدأ القيادة الضاغطة بهدف الفوز بالباها)، هكذا قال راجح والابتسامة على وجهه. وتابع هذا السائق الذي بات أول سائق سعودي يفوز في حدث دولي قائلاً: (عانينا كثيرا من المشاكل خلال يومي الحدث، لكن الفوز بباها حائل شعور رائع).

وكانت 17 سيارة من أصل 30 انطلقت خلال القسم الثالث الأخير للباها والبالغ مسافته الإجمالية 198.60 كلم، علماً بأن الإماراتي علي الكتبي انطلق من المركز خلال هذا القسم متقدماً بفارق 8.04 دقيقة على أبرز منافس له مواطنه عبدالله الهريس. هذا الأخير الذي كان بدأ مسيرته على متن سيارات الرالي قبل ثلاث سنوات، بدأ القسم الثالث الأخير في المركز الثاني في الترتيب العام برغم أنه عانى من تعطل المحور الأمامي على متن سيارته نيسان واضطر لتبديله مع نهاية القسم الثاني خلال الاستراحة الليلية. وتصدر راجح الشمري السائقين السعوديين خلال المرحلة الأخيرة بعدما تعرض خلال المراحل الأولى لثقب في أحد إطاراته وتعطل جهاز التعليق.

أما صاحب أسرع توقيت خلال المرحلة الاستعراضية أحمد بن سوقات فخسر الكثير من الوقت خلال الكيلومترات الأخيرة للمرحلة الأخيرة نهار السبت بسبب تعطل جهاز القابض الفاصل (كلاتش)، علماً بأنه قام مساءً باستبدال الاسطوانة الأساسية في المحرك على أمل أن يساهم هذا الأمر في تحسين مركزه الخامس الذي كان يحتله مع نهاية القسم الثاني. أما السعودي سلمان الشمري فقاد المشاركين خلال نقطة التوقيت الأولى، وتبعه كل من ابن سوقات وخلف الشمري بفارق حوالي 70 ثانية. ولكن تراجع صاحب الصدارة المبكرة للمركز التاسع، كما لازمت الخيبة السائق الإماراتي عبدالله الهريس؛ إذ بعد 30 كلم من بداية القسم الثالث استدارت سيارته نيسان باترول حول نفسها ليخرج منها سالماً، ولكن فاقداً كل أمل في الوصول إلى خط النهاية بعدما أعلن انسحابه، علماً بأنه عندما تعرض للحادث كان خارج المسار المحدد بحوالي كيلومتر ونصف الكيلومتر. كما جانب الحظ السيئ السائق الإماراتي علي الشاوي الذي تخلى عن مركزه السادس بسبب مشاكل مع المحرك.

احتدام المنافسة

واحتل مهنا السعدي المركز الأول بعد مروره عند ثاني نقاط مراقبة القسم الثالث أي بعد 79.45 كلم أمام كل من مواطنيه سلمان الشمري ومحمد الشمري والإماراتي ابن سوقات. وتمكن سامي طالب الشمري الذي بدأ المرحلة في المركز الخامس عشر ضمن الترتيب العام من أن يكون الأسرع عند نقطة التزود بالوقود أي في الكيلومتر الـ 138.33 كلم، وخلفه بفارق بسيط حل متحديه محمد الشمري. وفي هذه الأثناء فَقَد ابن سوقات 15 دقيقة وبالتالي فرصته في إحراز الفوز.

واحتدمت المنافسة خلال الكيلومترات الـ 49 الأخيرة حيث كانت النهاية في دليهان، وهنا اعتمد سلمان الشمري على خبرته على دروب وطرقات منطقته ليعتبر الفائز في القسم الثالث بعدما سجل 3.12.24 ساعة. خلفه حل في المركز الثاني سامي طالب الشمري على متن تويوتا لاندكروزر، أما ثالث أسرع توقيت فكان من نصيب سائق النيسان محمد الشمري. وخرج النجم الإماراتي محمد بن سوقات خالي الوفاض مكملاً الخيبة الإماراتية بعدما استدارت سيارته نيسان حول نفسها قبل نقطة المراقبة الأخيرة.

(نحن فخورون جداً لاستضافتنا الحدث الدولي الأول في المملكة ونأمل أن نرحب بالمشاركين في رالي العام القادم وأن يكون الحدث إحدى جولات كأس العالم للاتحاد الدولي للباها)، هكذا قال المهندس مشعل السديري رئيس اللجنة المنظمة رئيس اللجنة السعودية لرياضة السيارات والدراجات النارية، وأضاف قائلاً: (كان الحدث ثمرة جهود كبيرة ومضاعفة بذلها عدد كبير من المنظمين، وما كان هذا الباها سيصل إلى المكانة المرموقة التي وصل إليها لولا دعم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل رئيس اللجنة العليا المنظمة للحدث وجميع الممولين والداعمين).

ويقام باها حائل 2007 تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل رئيس اللجنة العليا المنظمة للحدث وبدعم من الإدارات الحكومية الرسمية في حائل، الرئاسة العامة لرعاية الشباب والهيئة العليا للسياحة.

الروزنامة العالمية

يذكر أن قرار انضمام باها حائل إلى روزنامة كأس العالم للاتحاد الدولي للباها الدولية هو بين يدي الهيئة الدولية، علماً بأن المنظم الذي يتمثل باللجنة السعودية لرياضة السيارات والدراجات النارية برئاسة المهندس مشعل السديري قام بتنظيم باها حائل 2007 على أعلى المستويات، ويستحق أن تتوج جهوده بالانضمام إلى الروزنامة العالمية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة