Car Magazine Wednesday14/02/2007 G Issue 11
جديد
الاربعاء 26 ,محرم 1428 العدد11

أكثر اقتصاداً في الوقود
بي. إم دبليو... بمحركات متميزة

* إعداد - محمد العادلي *

ستكون سيارة بي. إم دبليو (BMW 1 Series) الجديدة أكثر مركبات الشركة العريقة كفاءة في استغلال الوقود على مدى تأريخها، فهذه المركبة بصيغتين إحداهما بثلاثة أبواب والأخرى بخمسة أبواب منقحة.

وسيتم دمج تقنيات مثل تجديد طاقة الكبح ووظيفة التشغيل والإطفاء التلقائية والتوجيه الكهربائي والإطارات ذات المقاومة المنخفضة للدوران ومؤشر تغيير عتلة السرعة، وهذه التقنيات المبدعة إضافة إلى استعمال تقنيات التوقيت المتغير ومحركات الحقن المباشر العالي الدقة في بعض صيغ الفئة الأولى تعزز الطاقة الناتجة لكنها في ذات الوقت تقلل استهلاك الوقود وكميات العادم.

بالنسبة لسيارة بي أم دبليو 118 دي الأكثر اقتصادياً فإنها تستهلك لتراً واحداً لكل 26 كم بفضل الهندسة الخفيفة الوزن، كذلك فإن هذه المركبة بها كميات أقل من الغازات العادمة (ثاني أكسيد الكربون) عن أي من سيارات الشركة مسجلة 123 جراماً لكل كيلومتر. المركبات الأخرى في الفئة الأولى الجديدة تنطوي على تحسينات اقتصادية تصل إلى 24% مقارنة بالموديل السابق، بينما تم خفض العادم بنسبة 21%.

تقنيات ادخار الوقود الجديدة

ستظهر تقنية تجديد طاقة الكبح في هذه المركبة وهي تستخدم نظاما تحكميا ذكيا بالمولد الكهربائي وبطارية خاصة لإعادة تدوير الطاقة المفقودة، وبالتالي سيتسبب هذا بدوره في ادخار الوقود.

كذلك فإن استخدام نظام التوجيه الكهربائي يحقق ادخاراً بنسبة 90% في الطاقة مقارنة بنظام التوجيه الهيدروليكي الميكانيكي التقليدي.

المحركات

ستجهز صيغ الفئة الأولى بمحركات متنوعة كما يلي:

1 - الصيغة 130 آي: ستجهز بأخف محرك في العالم من ست اسطوانات بقوة 265 حصاناً وعزم أقصى يبلغ 315 نيوتون متر مجهز بتقنية التحكم الإلكتروني بالصمامات (فالفترونيك وباي - فانوس) ينقل السيارة من سرعة الصفر إلى 100 كم- ساعة خلال ست ثوانٍ.

2 - 120 آي: ستجهز بمحرك جديد من أربع اسطوانات بقوة 170 حصاناً مع حقن مباشر عالي الدقة للوقود وتقنية باي فانوس التي تمكن المركبة من الانتقال من الصفر إلى 100 كم - ساعة خلال 7.7 ثوانٍ.

3 - 118 آي: محرك جديد بأربع اسطوانات بقوة 143 حصاناً بحقن مباشر عالي الدقة للوقود وتقنية (باي فانوس) تمكن السيارة من الانتقال من الصفر إلى 100 كم- ساعة خلال 8.7 ثوانٍ.

4 - 116 آي (خمسة أبواب فقط): مجهزة بمحرك من أربع اسطوانات بقوة 116 حصاناً مع تقنية باي فانوس تنقل المركبة من الصفر إلى 100 كم في الساعة في غضون 10.9 ثوانٍ وسرعة قصوى تبلغ 228 كم في الساعة.

5 - 120 دي: مجهزة بمحرك ديزل من الجيل الثاني مع غطاء عمود مرفق من الألمنيوم بقوة 177 حصاناً ينقل السيارة من الصفر إلى سرعة 100 كم ساعة خلال 7.5 ثوانٍ قبل الوصول إلى السرعة القصوى البالغة 228 كم في الساعة.

6 - 118 دي: محرك ديزل من الجيل الثاني بغطاء من الألمنيوم لعمود المرفق بقوة 143حصاناً يمكن المركبة من الانتقال من الصفر إلى سرعة 100 كم في الساعة خلال 8.9 ثوانٍ قبل الوصول إلى السرعة القصوى البالغة 210 كم في الساعة.

التجهيزات

ستجهز جميع صيغ الفئة الأولى من بي. إم دبليو بنظام التحكم الديناميكي بالاتزان مع نظام التحكم الديناميكي بالسحب للمزج بين متعة القيادة والسلامة، كما ستجهز بي أم دبليو 130 آي بخمس وظائف إضافية مع النظام المذكور للحصول على راحة أفضل وسلامة أكبر للسائق، وتشمل مساعد تشغيل عند صعود التلال، شد حزام الأمان قبل الكبح، وتعويض الكبح، والتوقف الناعم.

كذلك ستجهز جميع مركبات الفئة الأولى بست وسائد هوائية كفقرة قياسية إضافة إلى وظيفة شاشة شدة الكبح على الأضوية الخلفية للتنبيه إلى الكبح الحاد، مع إطارات مستوية من نوع (Run-Flat) ونظام التنبيه عند ثقب الإطار.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة