Car Magazine Wednesday14/02/2007 G Issue 11
جديد
الاربعاء 26 ,محرم 1428 العدد11

بعلبة سرعة مطوّرة وتركيز على الراحة
دودج فيبر 2008 بمواصفات عصرية

تتفاخر دودج فيبر أس آر تي 10 للعام 2008 الجديدة بالكثير من الميزات عالية الأداء من حيث الإمكانات والتصميم الداخلي والقيادة المتميزة والشكل الخارجي القوي، والمواصفات العصرية التي تلبي كافة المتطلبات الذوقية والعملية لعشاق هذه العلامة الصاعدة بهدوء، ويدخل الطراز الجديد لهذه السيارة مضمار المنافسة بالعديد من الميزات التي ارتكزت على التطوير والتجديد والمواكبة.

المحرك

بينما تعرض كل مركبة من مركبات أس آر تي أداء كلياً متوازناً، فإن قلب وروح هذه المركبة يكمن في مجموعة الحركة المتميزة، فقد جُهزت بمحرك حجمه 8.4 لترات من الألمنيوم بعشر أسطوانات يوفر قوة تبلغ 600 حصان وعزماً أقصى يبلغ 760 نيوتون متر وهذا المحرك يزيد قوة عن سابقه بـ90 حصاناً ويمكن المركبة من الانتقال من الصفر إلى سرعة 100 كم في الساعة في أقل من أربع ثوانٍ مما يجعلها تضع معايير جديدة للسيارة الرياضية الأمريكية.

علبة السرعة

علبة السرعة المعشقة مع هذا المحرك هي آخر تطوير يحصل على علبة السرعة اليدوية من نوع تريميك تي 56 ذات النسب الست وتعرف حالياً باسم تي آر 6060 وهي مجهزة بمسننات أعرض بنسبة 10% للحصول على عزم أكبر ومجموعة مزامنة جديدة.

أما نظام تغيير السرعة الجديد فقد نتج عنه تقليل مسار تغيير السرعة.

الكبح المتميز

قوة الكبح واحدة من ميزات فيبر الجديدة فهي ذات أقراص كبح بحجم 14 بوصة مع كلاليب مكبس مزدوجة قوية متعاكسة في المقدمة والمؤخرة.. كما أن المركبة مجهزة بنظام منع الانزلاق الكبحي الذي يمنع قفل المكابح عند الكبح الشديد مما يمكن المركبة من التوقف في مسافة لا تتجاوز 30 متراً عندما تكون بسرعة 100 كم - ساعة.

التعامل الفريد مع الطريق

يعود الفضل في القيادة والتعامل الفريد مع الطريق في هذه المركبة إلى نظام التعليق المستقل كلياً على العجلات الأربع، الذي يضم أذرع تحكم ومفاصل خفيفة الوزن وعالية الأداء من الألمنيوم، ويتم إخماد حركة المركبة بواسطة مخمدات صدمة خفيفة الوزن ملفوفة.

مزايا السلامة والأمان

جُهزت المركبة بالعديد من مزايا السلامة والأمان منها:

1 - الوسائد الهوائية الأمامية المتعددة المراحل مع نظام تصنيف شاغل المقعد.

2 - نظام منع الانزلاق الكبحي.

3 - منبه حزام الأمان.

4 - ساحب حزام الأمان المستمر.

5 - حزام أمان من ثلاث نقاط مع مسبقات لشد الحزام، لتعزيز حماية شاغل المركبة في حالة الاصطدام بالتحكم بطاقة شاغل المركبة.

6 - مراقب ضغط الإطار: وهو عبارة عن أجهزة متحسسة للضغط موجودة في رؤوس صمامات العجلات الأربع ترسل إشارات راديوية مستمرة إلى مستقبل يقوم بإعلام الشاغلين عندما يكون الضغط منخفضاً جداً.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة