Car Magazine Wednesday16/05/2007 G Issue 24
مسيرة
الاربعاء 29 ,ربيع الثاني 1428 العدد24

الوعلان وهيونداى:
قصة نجاح وتحد!

استعراض - رمضان شريف

الوعلان اسم معروف في عالم السيارات ارتبط رغم تعدد نشاطاته الاقتصادية باسم آخر أكثر شهرة في عالم السيارات أنه اسم «هيونداي» حتى ارتبط الاسمان ببعضهما فلا يذكر أحدهما إلا مقروناً بالآخر وبات من صميم القول بين الخاصة والعامة «هيونداي الوعلان».

ولم يكن الارتباط بين اسم الوكيل والماركة التجارية رغم وجود وكلاء آخرين بالمملكة، سوى أثر من عمل زرعه الوعلان فأثمر حصاداً يانعاً.. بدأه بمغامرة ومخاطرة اقتصادية غير مضمونة وانتهى إلى نجاح ينافس أشهر ماركات السيارات.. وتتوالى درجات السلم صعوداً حتى بات يوزع عشرات الآلاف بعد أن كانت بضع عشرات فقط .. إنها، مسيرة جديرة بالتأمل يروي بداياتها وطموحاتها الشيخ سعد فهد الوعلان رئيس مجلس إدارة مجموعة الوعلان، فإلى القصة:

على مدى ثلاثة وعشرين عاماً من الشراكة الحقيقية بين شركة هيونداي للسيارات ووكيلها المعتمد في المنطقة الوسطى (مجموعة الوعلان) تحققت خلالها قفزة هائلة في مبيعات سيارات (هيونداي) بأنواعها المختلفة حتى أصبحت تحتل المرتبة الثانية في مبيعات السيارات في المملكة.. ولرحلة الوعلان مع هيواندي التي تقترب من ربع قرن حكاية مثيرة يرويها الشيخ سعد بن فهد الوعلان رئيس مجلس إدارة مجموعة الوعلان (لمجلة نادي السيارات) قائلاً بأن بداية هذه التجربة كانت مثيرة ومحاطة بالكثير من المخاطر الاستثمارية لأن السوق السعودي كان آنذاك يعتمد على تداول أنواع قليلة من السيارات معروفة سلفاً لدى المستهلكين، وكان من الصعب إقناعهم بتجربة ماركات جديدة من السيارات إلا أن ذلك لم يثننا عن المضي في التجربة فكرسنا جهودنا في التعريف بهذه السيارات العملية ومميزاتها التنافسية سواءً في الجودة أو السعر حتى حازت بفضل من الله وتوفيقه على ثقة المستهلكين ورضاهم وأصبح الطلب يزداد عليها يوماً بعد يوم وشهدت شراكتنا مع (هيونداي) تطوراً ملحوظاً في كل عام وبدأ ذلك في زيادة ملموسة في المبيعات حتى بلغت حصتنا الحالية من السوق في هذا القطاع أكثر من 12% وأصبح المخزون لدينا لا يلبي في كثير من الأحيان الطلبات على هذه السيارات وخاصة الصغيرة منها والعائلية وهذا يؤكد أن المنافس الوحيد للسيارات اليابانية هو سيارات (هيونداي).

سر الانتشار!!

وأضاف الشيخ سعد الوعلان قائلاً: إن من أهم العوامل التي ساعدت سيارات (هيونداي) على الانتشار إضافة إلى السعر المنافس والجودة هو أسعار ما بعد الاستعمال خصوصاً سيارات التأجير أو سيارات الأجرة بحيث إنه عندما ينوي المشتري بيعها بعد سنتين أو ثلاث فإنها لا تفقد الكثير من قيمتها. وكذلك اهتمام الشركة بخدمات ما بعد البيع وتوافر قطع الغيار باستمرار عن طريق أكثر من (30) منفذاً لبيع قطع غيار السيارات (هيونداي) الأصلية في الرياض وحدها.

وعن الخطط المستقبلية واستراتيجية التوسع في منطقة الوكالة. أكد الشيخ سعد الوعلان أن مجموعة الوعلان تسعى للحفاظ على الموقع الريادي الذي حققته ضمن وكلاء (هيونداي) في المملكة وذلك من خلال تواجدها في مناطق عديدة مثل الجوف والقصيم (بريدة - عنيزة) وحائل ولديها موزع في الجنوب ويهدف التوجه الحالي للتواجد في مناطق أخرى مثل الخرج، وحوطة بني تميم ووادي الدواسر. إضافة إلى التوسع في فتح ورش للصيانة وورش للخدمات السريعة وفتح منافذ جديدة لبيع قطع الغيار لتلبية احتياجات الزبائن والحفاظ على وقتهم الثمين وتقديم الخدمات التي ترضيهم وتدعم ثقتهم.

خططنا طموحة

وأوضح الوعلان أن جهود المجموعة إجمالاً ساهمت كثيراً فيما وصلت إليه مبيعات هيونداي مشيراً إلى أنه ونتيجة لذلك وصلت مبيعات (هيونداي) في المملكة إلى أكثر من (50) ألف سيارة والعائق الوحيد الذي يمنع تجاوز هذا الرقم حالياً هو عدم قدرة الشركة على تصدير أكثر من ذلك إلى السوق السعودي ولكن لدى الشركة خطة مستقبلية للارتفاع بالمبيعات خلال السنوات الثلاث القادمة لتصل إلى أكثر من 100 ألف سيارة في العام وهذا سيمثل نحو 20% من حجم السوق في المملكة .. وبالنسبة للجديد من سيارات (هيونداي) لعام 2007م أكد الشيخ سعد الوعلان أن استراتيجية (هيونداي) تدعم الانتشار العالمي والمنافسة القوية بمنتجات جديدة ومتطورة على الدوام ولذلك فإن لها في كل عام منتجاً جديداً تنافس به في سوق السيارات أو تقوم بتطوير الجيل الثاني من بعض الأنواع المتداولة لتلبي احتياجات المستهلكين. فمثلاً بعد أن قدمت سيارة (أزيرا 2006م) الجديدة كلياً والتي جاءت في صورة تجمع بين الخطوط الانسيابية للسيارة الرياضية وبين خطوط الفخامة للسيارة السيدان الفاخرة، فإنها قدمت هذا العام السيارة الفخمة ذات الدفع الرباعي من نوع (فيرا كروز 2007م) والتي جمعت بين انطلاق الشباب وحيويته وبين الرحابة وكفاءة الأداء في تصميم جديد مزيج من شخصية (هيونداي) والخطوط الانسيابية الجذابة التي تناسب الاتجاه العصري وسلاسة القيادة. أما الجيل الثاني من السيارات ذات الدفع الرباعي من نوع (سنتافي) التي طورتها الشركة فإن شكلها الجذاب أصبح يعطي الإحساس بالقوة والجرأة والفخامة وتم زيادة المساحات الداخلية لراحة الركاب ومتعة القيادة.

ويرجع الشيخ سعد الوعلان نمو سوق السيارات في المملكة إلى أن المواطن السعودي بل والشعب الخليجي عموماً شغوف بحب السيارات ومتابعة تطورها ومواكبة اقتناء الموديلات الجديدة منها حال طرحها في الأسواق ويعود ذلك إلى ارتفاع القدرة الشرائية لديهم وطبيعة الحياة شديدة الخصوصية التي تنفرد بها المملكة بالذات، إضافة إلى عدم وجود نقل عام منتظم يقلل من استخدام السيارات الخاصة.

وعن مساهمة مجموعة الوعلان في مجال السعودة وتوطين الوظائف أوضح الوعلان أن المجموعة تسعى انطلاقاً من حسها الوطني لتوطين الكثير من الوظائف وإتاحة الفرصة أمام الشباب السعودي للتدريب والعمل في العديد من القطاعات بمؤسسات وشركات المجموعة وحققت السعودة ولله الحمد حتى الآن مانسبته (30%) تقريباً وهي أعلى من النسبة المحددة من وزارة العمل حيث بلغ عدد السعوديين العاملين بالمجموعة (150) ما بين موظف وعامل وفني.

وأكد الوعلان في هذا الصدد أن المجموعة تولي مسألة التدريب أهمية قصوى في مجال توطين الوظائف وتتعاون في هذا الخصوص مع صندوق تنمية الموارد البشرية وتوفر كذلك التدريب للشباب السعودي على رأس العمل في مراكز الصيانة وصالات العرض لإكسابهم المزيد من الخبرة والمعرفة في هذا القطاع.

سوق التقسيط واعد

وحول نمو سوق تقسيط السيارات في المملكة أوضح الشيخ سعد الوعلان قائلاً: «إن مجموعة الوعلان أدركت منذ أوائل التسعينيات وجود طلب متزايد على البيع بالأجل من قبل شريحة كبيرة من المواطنين والشركات لذلك فقد تعاونت في هذا المجال مع العديد من شركات البيع بالآجل والبنوك التي لديها برامج للتأجير المنتهي بالتمليك وفسحت لهم المجال بفتح مكاتب في صالات عرض السيارات للتسهيل على عملائها الراغبين في الشراء بالآجل والحفاظ على جهدهم ووقتهم.

وعن توجه مجموعة الوعلان للتصنيع في مجال السيارات أو قطع الغيار الخاصة بها أكد أنه سبق لها الحصول على ترخيص من الوزارة المعنية لإنشاء مصنع سيارات النقل الخفيف إلا أنه نظراً لعدم توفر الأرض اللازمة للمشروع بالمنطقة الصناعية بالرياض حالياً أو بإحدى المناطق الصناعية الرئيسة التي تتوفر بها البنية التحتية اللازمة لذلك تم التخلي مؤقتاً عن فكرة المشروع.

أفضل موزع

وحول استفسارنا عن الآثار المتوقعة لزيارة رئيس شركة هيونداي لمقر مجموعة الوعلان مؤخراً أوضح الشيخ سعد الوعلان أن رئيس شركة هيونداي زار الرياض ضمن الوفد المرافق لرئيس جمهورية كوريا وكان من الطبيعي أن يقوم خلال ذلك بزيارة مقر المجموعة والاطلاع على مرافقها وقد تشرفنا بهذه الزيارة علماً بأن هناك اجتماعات دورية تعقد فيما بين المسؤولين في المجموعة وشركة هيونداي للسيارات للتنسيق وتحقيق أفضل الخدمات للعملاء ودعم الحصة المتنامية لسيارات هيونداي في السوق السعودي من خلال تطوير المبيعات وتحقيق الأهداف والاستراتيجيات التي نصبو إليها بمشيئة الله تعالى وتوفيقه .. وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة الوعلان قد حصلت عدة مرات على شهادة أفضل موزع لسيارات هيونداي في الشرق الأوسط وإفريقيا وذلك تتويجاً لجهودها في التسويق وتوفير مستوى جيد من الخدمات.

****

بطاقة تعريف الوعلان

سعد بن فهد الوعلان هو رجل أعمال من مواليد مدينة الرياض، متزوج وله ولدان وثلاث بنات، مؤهل كطيار لقيادة العديد من الطائرات النفاثة، عضو بنادي الطيران السعودي، يعمل الآن رئيساً لمجلس إدارة مجموعة الوعلان، والتي تتكون من الوعلان للطيران - وكلاء شركة «سيسناسايتيشن في الشرق الأوسط، ومؤسسة الوعلان للتجارة (وكلاء سيارات هيونداي في المنطقة الوسطى).

وشركة الوعلان للسيارات، والوعلان للسفر والسياحة والوعلان للنقليات، والوعلان وكلاء شركة (فالكون اكسبريس) للشحن الجوي والبحري، والوعلان لتأجير السيارات والوعلان للاستثمار والتطوير العقاري.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة