Car Magazine Wednesday  02/01/2008 G Issue 53

الاربعاء 24 ,ذو الحجة 1428   العدد  53

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
لا تهمل الكوابح

 

 

* إعداد - أشرف البربري *

س: عندما أركب سيارتي كل صباح ألاحظ أن الساعة غير مضبوطة وأن المذياع لا يعمل. وبفحصي للفيوزات أجدها كلها سليمة، فهل هناك مشكلة في البطارية؟.

ج: في أغلب السيارات تعمل الساعة والمذياع على مصدرين للطاقة. فأحد الفيوزات يعمل على تزويد الطاقة لكل منهما والآخر يعمل على حفظ الذاكرة لهذه الأدوات. وبمراجعة الكتيب الخاص بالسيارة يمكنك اكتشاف الفيوز الخاص بالذاكرة وتغييره.

س: أرغب في شراء سيارة من النوع الهجين. وأمامي ترشيحان: إما أن أشترى تويوتا هالاندر وإما ليكزس RX400h. هل يمكن أن أعرف الفرق بينهما من حيث الأداء والرفاهية بين النوعين؟. وهل تستحق ليكزس المبلغ الباهظ الذي تعرض به للبيع؟

ج: لا تختلف السيارتان من حيث المكونات الأساسية للسيارة. وأعتقد أن السؤال الأهم هو ماذا تفضل أنت الليكزس أم التويوتا. فإذا كنت تفضل السيارة الأكثر أناقة ورفاهية فعليك باختيار الليكزس بالطبع، وإلا فعليك باختيار التويوتا إذا كنت تبحث عن السيارة الصغيرة والرياضية فاذهب لتويوتا. وبشكل عام فإن المكونات الأساسية واحدة كما قلت سابقاً.

س: أنوي تركيب صمام توفير الوقود على سيارتي من نوع فولكس واجن باسات موديل 2003 التي تعمل بمحرك ذي 6 سلندرات. فهل لديك أي رأي أو نصيحة حول هذا الأمر؟

ج: لا أنصح باستعمالها. فهي في بعض الأحيان ليس لديها تأثير في مسألة توفير الوقود، بل انها في بعض الأحيان تؤثر سلباً على عكس المتوقع منها في توفير الوقود. وفي رأيي أن مثل هذه الحلول لو كانت مجدية بالفعل لاستخدمتها شركات السيارات في إنتاجها.

س: سيارتي من نوع دودج كارافان موديل 2002 ولدي مشكلة في المكابح. فقد قمت بتبديل المكابح الأمامية، في حين أن الخلفية تبدو جديدة. ومع ذلك عندما أستخدمها تصل دواسة المكابح إلى الأرضية ومع ذلك لا تهدئ من سرعة السيارة. ولابد من الضغط عليها عدة مرات حتى تعمل مجدداً، لكي تعمل بشكل جيد ولمدة قصيرة. ولكن إذا استعملتها مرتين أو أكثر أثناء سيري فإنها تعود لحالتها الأولى ولا تعمل مجدداً. أرجو المساعدة.

ج: أولاً أنصحك بألا تستخدم سيارتك وأن تجرها إلى مكان التصليح لكي لا تعرض نفسك للحوادث. وفي الورشة يجب أن ترفع السيارة وتفك الأربع عجلات ويتم فحص نظام المكابح بالكامل وخاصة طقم (الكاليبر) وليات الهيدروليك. وإذا كانت كل هذه المكونات سليمة فإن المشكلة تكمن في اسطوانة المكابح الأساسية.

س: قدت سيارتي من نوع ميركوري سابل 1998 في طقس حار ورطب، ولاحظت أن مؤشر حرارة السيارة يرتفع لمستوى كبير في غضون دقائق، وعندما يحدث ذلك ترتفع درجة حرارة السيارة من الداخل ويبدأ مبرد الهواء بإخراج هواء حار. بعد ذلك يبدأ المكيف بتبريد السيارة من الداخل، ولكن لا تلبث السيارة إلى أن تعيد الدورة مرة أخرى. لا أدري ما إذا كان هذا نظام وقائي في حال ارتفاع درجة حرارة المحرك ولكني عندما أطفئ المحرك يعود المؤشر لحالته الطبيعية بسرعة ملحوظة. ورغم أنني فحصت السيارة عدة مرات عند الميكانيكي إلا إنه لم يكتشف السبب، فماذا تعتقد؟

ج: مجرد أن يرتفع مؤشر الحرارة فهذا يعني أن حرارة المحرك تزداد. وأول ما أفكر به هو مشكلة في وجه السلندر. ويبدو أنه عندما ترتفع حرارة المحرك يسد الهواء الحار صمامات التبريد، مما يزيد من حرارة المحرك ويرتفع مؤشر الحرارة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة