Car Magazine Wednesday  02/01/2008 G Issue 53

الاربعاء 24 ,ذو الحجة 1428   العدد  53

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
عجلة القيادة والحفاظ عليها

 

 

لم يعد استخدام تكنولوجيا الهيدروليك في عجلة التوجيه أو ما يسمي الباور قاصرا على الفئات العليا من السيارات بعد أن أصبحت هذه الخاصية قياسية في اغلب الطرز تقريبا.

ومع انتشار هذه التقنية في عجلة القيادة أو الدركسيون كما يسميها البعض أصبح من الضروري التأكد من سلامة نظام التوجيه الهيدروليكي أو الباور ومعرفة مدى كفاءته وكيفية إطالة عمره الافتراضي.

في البداية تجدر الإشارة إلى أن نظام توجيه الباور يتكون من مضخة لتوليد الضغط الهيدروليكي في دائرة النظام وصمام تحكم يقوم بفتح مسار الزيت للأسطوانة الهيدروليكية حسب اتجاه دوران عجلة القيادة. وهناك أيضاً علبة التوجيه أو الدركسيون التي تقوم بعكس الحركة الدائرية لعجلة القيادة إلى حركة طويلة تؤثر على توجيه العجلات ناحية اليمين أو اليسار.

وحدة استشعار

كما يتكون نظام التوجيه من اسطوانة هيدروليكية بداخلها مجموعة نقل حركة تتحرك جهة اليمن أو اليسار بقوة هيدروليكية ومتصل بعجلة القيادة مباشرة لتسهيل التحكم في هذه العجلة. كما يوجد في النظام وحدة استشعار لقياس ورصد سرعة السيارة حيث تتحكم في كمية الزيت المندفع من الاسطوانة الهيدروليكية بما يتناسب مع سرعة حركة السيارة. وهناك وحدة تبريد تقوم بتخفيض درجة حرارة زيت جهاز التوجيه الهيدروليكي إلى جانب خزان الزيت المزود بمرشح للحفاظ على نقاء الزيت.

ويمكن التأكد من كفاءة نظام الباور من خلال الاستعمال اليومي حيث إن ظهور ثقل في عجلة التوجيه أو وجود صعوبة في التحكم فيها يمثل ضوءا أحمر على وجود خلل في النظام وهو ما يحتاج إلى التدخل المباشر. ويمكن أن يكون سبب الخلل في هذه الحالة نقص كمية الزيت في الاسطوانة الهيدورليكية.

كما أن ظهور صوت غير طبيعي أو اهتزازات عالية عند استخدام عجلة التوجيه دليل على وجود عيب في مجموعة نقل الحركة بالنظام.

وفي حالة السرعات العالية يمكن أن يشعر السائق بضعف قدرته على التحكم في السيارة وأن عجلة القيادة «خفيفة» أي أنها تتحرك في أي اتجاه دون مبادرة من السائق وفي هذه الحالة يجب التوجه سريعا إلى مركز الصيانة خاصة وأن عيوب عجلة القيادة من المشكلات التي لا يجب التهاون فيها.

إرشادات

كما أن هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب الالتزام بها من أجل الحفاظ على كفاءة نظام الباور وزيادة عمره الافتراضي منها:

الفحص الدوري للدائرة الهيدروليكية والتأكد من عدم وجود أي تسريب للزيت.

الكشف الدوري على مستوى الزيت في الخزان الخاص به حيث إن كمية الزيت من العناصر المؤثرة بشدة في كفاءة عمل نظام التوجيه الهيدروليكي.

التأكد من سلامة جميع وصلات مجموعة التوجيه وتغيير التالف منها أو حتى التي اقترب عمرها الافتراضي من النهاية حتى لا تتلف إحدى الوصلات تماما أثناء القيادة وبصورة مفاجأة مما يهدد بوقوع حوادث خطيرة.

الكشف عن سير مضخة نظام التوجيه والتأكد من صلابته وكفاءته وتغييره في حالة ارتخائه بدرجة تؤثر على كفاءة تشغيل النظام.

وأخيرا يجب الاهتمام بضبط مستوى ضغط الهواء في الإطارات وكذلك ضبط زوايا العجلات باعتبار ذلك من العوامل المهمة للحفاظ على كفاءة نظام التوجيه الهيدوروليكي.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة