Car Magazine Wednesday  02/01/2008 G Issue 53

الاربعاء 24 ,ذو الحجة 1428   العدد  53

 

 

في هذا العدد

 

سباقات

 
18 سباقاً في فورمولا 2008

 

 

باريس - (أ.ف.ب)

أعلن الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) روزنامة بطولة العالم لسباقات فورمولا1 للموسم المقبل الذي سيشهد 18 مرحلة (عوضاً عن 17) إضافة إلى احتضان سنغافورة لأول سباق ليلي، والذي سيكون موعده في 28 أيلول- سبتمبر.

وتنطلق البطولة كالعادة من أستراليا في 16 آذار- مارس المقبل وتنتهي في 2 تشرين الثاني- نوفمبر على حلبة انترلاغوس البرازيلية.

وتم تأكيد استضافة مدينة فالنسيا الإسبانية لجائزة أوروبا الكبرى التي ستقام في 24 آب- أغسطس، فيما ستغيب حلبة انديانابوليس الأمريكية عن الروزنامة، بعد أن احتضنت إحدى مراحل البطولة لثمانية أعوام متتالية.

ويعود سبب غياب الحلبة الأمريكية عن الروزنامة إلى عدم توصل مديرها طوني جورج إلى اتفاق مع بيرني ايكليستون مالك الحقوق التجارية لفورمولا1.

وستكون جائزة فرنسا الكبرى التي تقام على حلبة مانيي كور، مرة جديدة ضمن الروزنامة رغم الشكوك التي حامت حولها بسبب غياب الحضور الجماهيري.

وكان الاتحاد الفرنسي لرياضة السيارات (جمد) إدراج سباق مانيي كور على روزنامة 2008، قبل أن يعود عن قراره بموافقة ايكليستون، وذلك بعد اجتماع الأخير برئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون في تموز- يوليو الماضي.

ويحاول الاتحاد الفرنسي للسيارات منذ أن بدأ عام 2004 الإشراف على تنظيم هذا السباق الذي أدرج على الروزنامة العالمية منذ 1991، جذب الجمهور من خلال تنظيم الحفلات الفنية المرافقة للحدث واستدعاء أشهر المغنين لكن دون الحصول على نتيجة توازي الجهود التي يقوم بها في هذا المجال وهو يواجه مشكلات مادية من أجل الاستمرار في التنظيم.

وسيقام سباق مانيي كور في 22 حزيران- يونيو المقبل، أما بالنسبة لجائزة سنغافورة التي تنضم إلى الروزنامة العالمية لأول مرة، فستحظى بشرف أن تكون أول حلبة تستضيف سباقاً ليلياً في رياضة الفئة الأولى لكي يتناسب موعد إقامة السباق مع التوقيت الأوروبي.

وسيقام السباق على حلبة صممها المهندس الألماني الشهير هرمان تيلكه وتمتد لمسافة 4.8كم في وسط المدينة، وستصبح سنغافورة ثالث (حلبة شوارع) في البطولة إلى جانب مونتي كارلو وفالنسيا التي انضمت بدورها إلى الروزنامة العالمية لأول مرة، لتحظى إسبانيا بالتالي بسباقين لأن برشلونة تحتضن أيضاً إحدى مراحل البطولة وقد مددت عقدها حتى 2016م.

وستخلف فالنسيا حلبة نوربورغرينغ الألمانية في استضافة جائزة أوروبا الكبرى بعد أن استبعدت الأخيرة هذا الموسم، لتتناوب دورياً مع حلبة هوكنهايم في استضافة جائزة ألمانيا الكبرى، علماً أن الأخيرة ستستضيف سباق العام المقبل.

وهنا سباقات الموسم المقبل:

التاريخ السباق

16 آذار - مارس أستراليا (ملبورن)

23 آذار - مارس ماليزيا (سيبانغ)

6 نيسان - أبريل البحرين (صخير)

27 نيسان - أبريل إسبانيا (برشلونة)

11 أيار - مايو تركيا (إسطنبول)

25 أيار - مايو موناكو

8 حزيران - يونيو كندا (مونتريال)

22 حزيران - يونيو فرنسا (مانيي كور)

6 تموز - يوليو بريطانيا (سيلفرستون)

20 تموز - يوليو ألمانيا (هوكنهايم)

3 آب - أغسطس المجر (هنغارورينغ)

24 آب - أغسطس أوروبا (فالنسيا)

7 أيلول - سبتمبر بلجيكا (سبا فرانكورشان)

14 ايلول - سبتمبر إيطاليا (مونزا)

28 أيلول - سبتمبر سنغافورة (سباق ليلي)

12 تشرين الأول - أ كتوبر اليابان (فوجي)

19 تشرين الأول - أكتوبر الصين (شنغهاي)

2 تشرين الثاني - نوفمبر البرازيل (انترلاغوس - ساو باولو)

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة