Car Magazine Wednesday  02/01/2008 G Issue 53

الاربعاء 24 ,ذو الحجة 1428   العدد  53

 

 

في هذا العدد

 

تقاطع

 
السيارة الإسلامية بعد عامين

 

 

طهران -(رويترز)

- كشف رئيس (إيران خودرو) أكبر شركة لصناعة السيارات في الشرق الأوسط إن إيران وماليزيا وتركيا ستبدأ في إنتاج سيارة مشتركة في عام 2011م. وقال منوشهر منطقي المدير التنفيذي ورئيس الشركة الإيرانية المملوكة جزئيا للدولة والمشاركة في المشروع إن الدول الثلاث ستقف وراء كل عمليات الاستثمار والإنتاج.

وكان سيد زين العابدين سيد محمد طاهر الرئيس التنفيذي لشركة بروتون الماليزية قد قال في نوفمبر - تشرين الثاني: إن الدول الثلاث ستزود السيارة بتجهيزات إسلامية مثل بوصلة تحدد اتجاه القبلة. وقال منطقي: (ستنتج السيارة باستخدام أحدث التقنيات وسوف ترقى إلى كل المعايير العالمية عندما تطرح في مختلف الأسواق عام 2011م).

لكنه نفى أن تزود بأي تجهيزات إسلامية على نحو معياري وقال: إن السيارة قد يجري تسويقها في بلدان غير مسلمة. وقال منطقي: إن شركته التي أنتجت أكثر من 525 ألف سيارة وشاحنة خفيفة في 2006-2007 قد اختيرت من قبل منظمة المؤتمر الإسلامي لقيادة المشروع.

وستباع السيارة بنحو ستة آلاف إلى ثمانية آلاف يورو (8800 إلى 11700 دولار). وقال إن الأسواق الرئيسية المستهدفة ستكون في افريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

ولدى إيران خودرو اتفاقات شراكة مع منتحي سيارات عالميين تشمل مشروعا مشتركا مع رينو الفرنسية لإنتاج السيارة الاقتصادية لوجان التي تباع في إيران باسم (توندار-90). كما تنتج طرازات مثل بيجو 206 و405 والسيارة جراند فيتارا من شركة سوزوكي موتور.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة