Car Magazine Wednesday  02/01/2008 G Issue 53

الاربعاء 24 ,ذو الحجة 1428   العدد  53

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
(المقلدة) تهدد السلامة والاقتصاد

 

 

نادي السيارات - إبراهيم السحيم

يشكل الغش التجاري والتقليد خطراً متزايداً على الاقتصاد السعودي الواعد مهدداً بآثار ضارة على خطط النمو والتطور في المستقبل القريب. وسجلت التكلفة السنوية لأنشطة الغش التجاري في المنطقة العربية مبلغا مذهلا قدر ب (50) مليار دولار تقريباً، ويشير الخبراء إلى أن حجم الخسائر قد تجاوز هذا الرقم.

وذكر أحمد الزبيدي الرئيس التنفيذي لشركة حماية العالمية أن إحدى أكثر الصناعات تضرراً للغش والتقليد هي صناعة قطع غيار السيارات والتي تعتبر من القطاعات الكبيرة في المملكة العربية السعودية حيث يبلغ حجمها أكثر من مليار دولار أمريكي سنوياً، كما أن التقديرات تشير إلى أن ارتفاع أسعار النفط وفر حافزاً للنمو الذي من المتوقع أن يستقر في عام 2008م، بنسبة (3%) لعدد السيارات المستوردة لتصل إلى (400.000) وحدة سنوياً في عام 2008م، مما يعني أن هناك المزيد من الفرص للمقلدين لنمو نشاطهم أن لم يكن هناك وقفة حاسمة ضدهم.

وأوضح الزبيدي أن الاقتصاد العالمي خسر (12) مليار دولار أمريكي نتيجة لقطع غيار السيارات المغشوشة كما أشارت التقارير الاقتصادية أن خسائر الشرق الأوسط قدرت بـ(30 %) بقيمة تزيد على (3,3) مليار دولار أمريكي.

وأضاف الزبيدي أن (الخسارة هنا تجاوزت مجرد فقدان الأرباح المشروعة إلى تهديد سلامة المستهلكين لأن معظم المنتجات المغشوشة والمقلدة لم تخضع لأية اختبارات معملية أو مطابقة للمواصفات القياسية ولم تضع في اعتباراتها الصحة العامة وأمن المجتمع، كما أن هذه البضائع لا تضر بالاقتصادات في جميع أنحاء العالم فقط لكنها تلحق أضرارا جسيمة بالمستهلكين).

وأكد الزبيدي: (خبراء الصناعة يتوقعون نمو الطلب على السيارات المستوردة بنسبة تبلغ حوالي (7%)، ومن المتوقع أن يتغير هذا الحجم في السوق بشكل كبير في السنوات المقبلة مع بقاء سيارات الركوب الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي في سيطرتها على نسبة (74.3%) من اجمالي الطلب، تليها الفانات والشاحنات بنسبة ( 21.9 %) و(3.2%) للحافلات و(0.6%) للسيارات ذات الأغراض الخاصة، كما ومن المتوقع أن يستمر استيراد السيارات المستعملة في التزايد بنسبة تصل إلى (32%) تقريباً من العدد الإجمالي للسيارات المستوردة. ومع هذا النمو القوي القادم نتوقع بالتالي تزايد حجم الغش التجاري الذي يجب أن نكون له بالمرصاد).

وساهمت شركة حماية العالمية بفاعلية كبيرة في تدريب مختلف الهيئات الحكومية على أساليب الكشف عن الغش التجاري والتقليد وتمييز الفروقات بين الأصلي والمقلد ويحسب لها قيامها بالعديد من المبادرات التي من شأنها أن تساهم في رفع الوعي لدي المستهلك وتوعيته بأضرار الغش التجاري والتقليد.

وكان من اهم انجازات حماية العالمية والتي من المتوقع أن تشكل علامة فارقة في مجال حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري والتقليد هو اطلاق المنتدى العربي الأول لحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري والتقليد والذي ينظم بالتعاون مع جامعة الدول العربية ويستمر المنتدى لمدة ثلاثة أيام يستعرض خلالها الآليات المقترحة والمقدمة لحماية المستهلك، حيث ستحال هذه المقترحات لجامعة الدول العربية لدراستها ورفع التوصيات إلى المسؤولين لدى الجهات الحكومية ذات العلاقة على مستوى العالم العربي.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة