Car Magazine Wednesday  12/03/2008 G Issue 63

الاربعاء 4 ,ربيع الاول 1429   العدد  63

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
مكابح تقرأ الطريق

 

 

أعلنت شركة تويوتا اليابانية عن تطويرها لنظام جديد يمكنه أن يقلل من حوادث السير بنسبة ملحوظة، خاصة تلك التي تقع عند مفارق الطرق. ويعتبر النظام الأول من نوعه في العالم الذي يعتمد في عمله على أنظمة الملاحة الموجودة في السيارات.

وتتلخص فكرة الجهاز بحسب الشركة في أن تقوم أنظمة الملاحة بتنبيه السائق وتقليل السرعة عند الاقتراب من تقاطعات الطرق. وتكتشف أنظمة الملاحة من خلال البرامج المخزنة عليها العلامات المرورية مثل علامات التوقف والإشارات والمنعطفات التي تحتاج إلى أن يهدئ السائق من سرعته.

ووفق النظام الجديد يقوم النظام الملاحي بإطلاق إشارات ضوئية على الشاشة المثبتة أمام السائق تخبره فيها بأنه يقترب من علامة قف محددة له المسافة التي يبعد فيها عن الإشارة. وبعد التنبيه يقوم النظام بتحريك جهاز الفرامل والضغط عليه بقوة تتناسب مع بعد السيارة عن الإشارة التنبيهية. جدير بالذكر أن النظام الذي أعلنت عنه الشركة هذا العام يأتي تطويراً للنظام التي أطلقته العام الماضي والذي كان يقتصر على تنبيه السائق بإشارات ضوئية فقط. أما الآن فإن النظام يبدأ بالتنبيهات الضوئية وإذا لم يستجب السائق لها فإن النظام يبدأ بإطلاق التنبيهات الصوتية (جملة محادثة) ومن ثم يبدأ بالتحكم الآلي في نظام المكابح لتهدئة السرعة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة