Car Magazine Wednesday  12/03/2008 G Issue 63

الاربعاء 4 ,ربيع الاول 1429   العدد  63

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
صيانة البطارية
عمر أطول وأداء أفضل

 

 

* إعداد - د. نهاد ربيع البحيري *

تعتبر البطارية من الأجزاء الأساسية التي لا تعمل بدونها أي سيارة ولها عمر افتراضي يمكن إطالته بالصيانة والنظافة واتباع إجراءات السلامة، ويعد الغطاء المتسخ سببا في تسرب شحن البطارية ولذلك يجب دائماً المحافظة على نظافتها بغسلها بمحلول بيكربونات الصودا وذلك بنسبة ملعقة من بيكربونات الصودا إلى لتر من الماء الساخن وشطفها جيداً بالماء النقي.

ويفضل التأكد من أن جميع الوصلات وأطراف البطارية خالية من الأكسدة والتآكل، ولابد من تنظيفها باستخدام أدوات خاصة أو ورق صنفرة، كما تستخدم طبقات مستديرة من ورق الصنفرة لتنظيف الأنابيب من الداخل، مما يقلل من المقاومة ويساعد على سهولة بدء تشغيل السيارة وشحن البطارية.

ويساعد تنظيف الأقطاب الخاصة بالبطارية ومثبتات الكابلات في تحسين أدائها، كما يراعى فحص حزام المروحة من وقت لآخر للتأكد من سلامتها وعدم كونها مشدودة أو مستهلكة. أما إذا كان المولد لا يعمل بشكل صحيح بسب تلف الحزام فإن البطارية لن يتم شحنها ويقل مستوى أدائها.

ولابد من فحص معدل الشحن حيث يجب أن يكون بين 13.6 و14.2 فولت، وإذا ظل أداء البطارية منخفضاً فقد تكون المشكلة في المولد كونه لا يشحن جيداً، ويجب في هذه الحالة أن يفحصها كهربائي متخصص، ويعتبر الهيدروميتر أداة ضرورية لتحديد الحالة الداخلية للبطارية.

الشحن الصحيح

عند شحن البطارية يجب توصيلها بشكل صحيح، الموجب مع الموجب والسالب مع السالب ولا يجب رفع غطاء البطارية أثناء الشحن لأن ذلك يتسبب في فقدان الحامض في صورة رذاذ يترسب على الغطاء.

ويراعى أن يتم ذلك في منطقة جيدة التهوية بدرجة معقولة، وإذا كان الشحن تحت مستوى 5 أمبيرات فإن هذا يعني وقتا أطول ولكن كفاءة الشحن ستكون أفضل، كما ينصح بفحص سائل البطارية بانتظام حيث لابد أن يكون ارتفاعه 13مم فوق مستوى الصفائح. ولا ينصح أن تكون مليئة تماما لأن ذلك سوف يسبب في انسكاب الحامض ويؤدي إلى تلفها بالتآكل.

وينصح بفحص علبة البطارية الخارجية بانتظام للتأكد من خلوها من التشققات مع الانتباه لاستقرارها وثباتها جيداً. أما إذا لم تكن البطارية مثبتة جيداً فسوف تتلفها الاهتزازات, كما لا ينصح بالمبالغة في تثبيتها لأن ذلك قد يتسبب في تلف العلبة الخارجية وحدوث تشققات بها.

احذر التدخين

ويراعى عدم التدخين أو إحداث أي شرارة بسيطة بجوار منطقة البطارية لأن البطارية ينتج عنها أكسجين وهيدروجين عند تشغيلها، فإذا حدث ووجودت شرارة بالقرب منها فقد يؤدي ذلك لحدوث انفجار.

وإذا كانت السيارة تحتاج إلى دفع حتى تسير وتبدأ في الدوران، يجب رفع البطارية من مكانها وشحنها حتى تصل قراءتها إلى 1250 نقطة لكل خلية. والمولد ذو التيار الكهربي المتردد لن يساعد على الشحن الكامل، والاستمرار ببطارية السيارة غير المشحونة قد يؤدي إلى أن (تتشبع) الصفائح بالكبريتات بصفة دائمة، لذا ينصح في هذه الأحوال أن يتوجه قائد السيارة للمختص للاستشارة للحفاظ على البطارية من التلف ومعالجة المشكلة بالطريقة الصحيحة تقنياً ومن المهم أن يعرف السائق مدلولات القراءة حيث تكون القراءة 1250 إذا كانت البطارية مشحونة 100% و1225 إذا كانت 75% و1190 إذا كانت 50% و1155 إذا كانت 25%. أما إذا كانت القراءة أقل من 1200 فهذا دليل على أن البطارية بحاجة إلى الشحن.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة