Car Magazine Wednesday  12/03/2008 G Issue 63

الاربعاء 4 ,ربيع الاول 1429   العدد  63

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
ورش السيارات ومتطلبات السلامة

 

 

الرياض - محمد البسيط

تعتبر ورش السيارات المنتشرة في كل مدينة وقرية من الأماكن الخطرة التي يجب الاهتمام بإجراءات السلامة فيها؛ لما تحويه من مواد قابلة للاشتعال. ويجب أن يتم التركيز دوماً في هذه الورش على السلامة المهنية التي تعتمد على السلامة الشخصية وسلامة كل من الأفراد والسيارة والمعدات والمنشآت، إضافة إلى البيئة المحيطة بالموقع؛ إذ إن هناك أخطاراً كثيرة ومحدقة بهذه الورش، وجميعها تتعلق بالسيارة الموجودة داخل الورشة التي يصدر عنها أثناء التشغيل غازات سامة مثل غاز أول أكسيد الكربون، وغازات قابلة للانفجار مثل أبخرة الوقود والغازات الناتجة من البطارية، وغازات ضارة مثل أبخرة الوقود والأحماض بمختلف أنواعها، وسوائل سامة ناتجة من الوقود وزيوت الفرامل، وأحماض حارقة مثل أسيد البطارية، وسوائل قابلة للاشتعال مثل سوائل الوقود وزيوت الفرامل وسوائل التبريد. وهناك السوائل الزلقة التي تنسكب على أرضية الورشة وتؤدي إلى أخطار جسيمة، والهواء المضغوط، وما يسببه من انفجارات تؤدي إلى نشوب الحريق.

ويلاحظ أن كثيراً من العمال ليست لديهم خبرة بسلامة العمل، وعدد كبير منهم يستخدم العدة بشكل خاطئ، وتحدث الكوارث أحياناً بسبب المزاح غير اللائق بين العمال. وفي كثير من الأحيان لا يركز العامل على العمل الذي يقوم به؛ فتحدث الكارثة. وبعض العمال يعتقد أن لديه ثقة كاملة بما يقوم به؛ وبذلك يخطئ وتحدث المصائب. ولا ننسى أن الترتيب والتنظيف من أهم متطلبات السلامة، وأن عكس ذلك يؤدي إلى الكوارث داخل الورش.

أساليب السلامة

يجب وضع خطة إدارية واعية بأساليب السلامة، كما يجب وضع لوحات وتوزيع مطويات توعوية، وإذا تطلب الأمر عمل دورات للعمال، وتطبيق القوانين الرادعة وإعطاء الجوائز التشجيعية للعمال من أجل الحفاظ على السلامة في الورشة وأن يكون جميع العمال ملمين بخطة الطوارئ والإخلاء، وأن يكونوا مدربين عليها إلى جانب وجود تجهيزات بالإسعافات الأولية ومعرفة استخدامها والمحافظة على صيانة الأجهزة باستمرار من أجل أن تبقى جاهزة للعمل. ومن المهم وجود مجار أرضية لتصريف السوائل، وأن تكون الإضاءة جيدة داخل الورشة.

أما العمال فعليهم الالتزام بعدة أمور ليحافظوا على سلامتهم، ومن أهمها ارتداء ملابس خاصة بالعمل واستخدام النظارات الواقية والأحذية الخاصة بالعمل داخل الورش والقفازات حفاظاً على اليدين. ومن الضروري توفير الكتيبات الإرشادية (الكتالوجات)، واستخدام العدة الأصلية، وليس التجارية، والتخلص من النفايات والزيوت المستعملة بشكل سليم، وأمن وتوفير وسائل الإطفاء، والتأكد من صلاحيتها بصفة مستمرة، وتعليق لوحات تحمل أرقام هواتف الهلال الأحمر والدفاع المدني والشرطة؛ حتى يعرفها الجميع، وكذلك منع دخول الأفراد غير المصرح لهم بالدخول إلى مكان العمل.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة