Car Magazine Wednesday  18/06/2008 G Issue 76

الاربعاء 14 ,جمادى الثانية 1429   العدد  76

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
نيسان فيرسا
صالون واسع في سيارة صغيرة

 

 

> إعداد - أشرف البربري >

اتساع وكفاءة

ويحتاج المرء إلى الاقتراب أكثر من السيارة نيسان فيرسا 2008 الصالون لكي يتأكد تماما من اتساع صالونها وكفاءة أدائها. ولكن ربما يرى البعض أن السيارة نيسان فيرسا غير مميزة بصورة كبيرة عند مقارنتها بالسيارات المنافسة من نفس الفئة.

والصالون الداخلي يعطي شعورا قويا بالانبهار بفضل القدرات الهائلة التي تتيحها للسائق أثناء القيادة إلى جانب الخامات الفاخرة المستخدمة في تصنيع لوحة العدادات. فكل أزرار التحكم والقيادة تعطي إحساسا لا يقاوم بالجمال والعملية بما في ذلك وجودها على عجلة القيادة حتى يسهل الوصول إليها واستخدامها طوال الوقت.

في الوقت نفسه فإنه رغم وجود بعض القصور في تصميم المقاعد بما يقلل الشعور بالراحة فإن المساحة الواسعة المتاحة للأقدام ومساند الرأس في المقاعد الأمامية والخلفية يعوض هذا القصور ويعطي الركاب شعورا قويا بالراحة. فقد تمكن فريق تصميم نيسان فيرسا من تحقيق المعادلة الصعبة وهي (صالون واسع في سيارة صغيرة). فاتساع الصالون من المقدمة إلى المؤخرة يزيد عن ستة أقدام. كما أن كل من السيارة فيرسا الصالون وذات الخمسة أبواب (هاتشباك) تتمتعان بمساحة جيدة للأمتعة وهو ما يلائم جدا المستخدمين كثيري التنقل. ففئة الهاتشباك مزودة بصندوق أمتعة قابل للحركة بما يتيح زيادة المساحة المخصصة لها وكذلك زيادة المساحة المخصصة للركاب وفقا لظروف الرحلة.

متعددة الاستخدام

ويقول مهندسو نيسان إن الفكرة الأساسية التي سيطرت عليهم أثناء تصميم هذا الطراز هي ضرورة تطوير سيارة متعددة الاستخدام وهو ما يتضح من اسمها (فيرسا) وهو جزء من كلمة (فيرستايل) الإنجليزية وتعني المتنوعة أو المتعددة.

ويشير المهندسون إلى أن فيرسا تمتلك أوسع صالون في فئتها وهو ما يعطيها ميزة تنافسية مهمة للذين يبحثون عن اقتناء سيارة من الفئة الصغيرة وفي الوقت نفسه تكون احتياجاتهم كبيرة.

وإلى جانب المساحة الكبيرة للصالون فإن التصميم الداخلي للسيارة فيرسا 2008 ينتقل بها إلى فئة السيارات الفارهة بفضل حرص الشركة اليابانية على الاستفادة من أحدث التقنيات وأفخم الخامات حيث كانت الأولوية لديها هي (ضمان الراحة لكل الركاب).

كما أن كلا من فيرسا الصالون وفيرسا الهاتشباك تحتوي على مجموعة من حلول التخزين ووضع الأمتعة منها الصندوق الأوسط (الكونصول) الممتد بين المقعدين الأماميين حتى المقاعد الخلفية وكذلك مكان لوضع أدوات ممارسة رياضة الجولف ومكان لتخزين الأقراص المدمجة. إلى جانب كل هذا فإن السيارة تأتي مزودة بمجموعة كبيرة من المزايا والتجهيزات المتاحة منها جهاز راديو قادر على استقبال الإذاعات التي تبث عبر الأقمار الصناعية وسماعات من إنتاج كلاريون مع مضخم للصوت طراز روكفورد فوسجيت.

خمس نجوم

أهم ما يميز نيسان فيرسا هو وجود أفضل مستوى ممكن من عوامل الأمن والسلامة الأمر الذي اتاح لها الحصول على تصنيف خمس نجوم في الاختبارات التي أجرتها إدارة سلامة المرور والطرق السريعة الأمريكية وحصولها على تقدير جيد في اختبارات معهد التأمين لسلامة الطرق السريعة في الولايات المتحدة.

ومن أهم عناصر الأمن والسلامة في فيرسا النظم المتطورة للوسائد الهوائية الذي طورته شركة نيسان و يتضمن أيضا انتفاخ الوسادة الهوائية على مرحلتين لتوفير الحماية لصدر الراكب أو السائق في حالات التصادم وكذلك وجود وسادة هوائية علوية ووسائد جانبية ووسائد لحماية رؤوس ركاب المقاعد الأمامية والخلفية.

ومن عوامل الأمن والسلامة الجديدة في فيرسا 2008 نظام تأمين الأبواب الخلفية لحماية الأطفال ونظام التثبيت العلوي ونظام تقييد الرأس في المقاعد الأمامية الذي يحمي الرأس من الاندفاع القوي في حالات التصادم.

تنوع كبير

في ظل المنافسة الشرسة في سوق السيارات العالمية والسيارات المتوسطة بصورة خاصة حرصت نيسان على تقديم تشكيلة متنوعة من هذا الطراز حيث يمكن الحصول على سيارة فيرسا هاتشباك من الفئة إس بمحرك سعته 1.8 لتر مع ناقل حركة يعطي ست سرعات يمكن التنقل بينها يدويا. وهناك فيرسا 1.8 المزودة بناقل حركة آلي يعطي 4 سرعات. وفيرسا 1.8 إل إس بناقل حركة يدوي ست سرعات وفيرسا 1.8 إل إس بناقل حركة آلي طراز إكس ترونيك سي في تي.

أما فيرسا الصالون فهي متاحة في ثلاث فئات أخرى مماثلة لفئات الهاتشباك. إلى جانب مجموعة أخرى من الإضافات الاختيارية مثل السقف الشفاف ومجموعة الوظائف الكهربائية مثل الزجاج والأبواب وأنظمة المكابح مانعة الإنغلاق.

اقتصادية

واستخدمت نيسان محركا واحدا في كل فئات فيرسا تصل سعته إلى 1.8 لتر الأمر الذي عني بوضوح الكفاءة العالية في استهلاك الوقود خاصة وأن قوة المحرك تصل إلى 122 حصان. ويصل معدل استهلاك فيرسا 2008 للوقود إلى 26 ميلا لكل جالون داخل المدن و31 ميلا لكل جالون على الطرق السريعة وهو معدل رائع بالنسبة لهذه الفئة من السيارات.

ورغم أن فيرسا كما ذكرنا تنافس في فئة السيارات الصغيرة أو المدمجة فإن القدرات التي تتمتع بها والتصميم المبتكر لهيكلها يجعلها قادرة على توفير كل ما يمكن للسيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي (إس يو في) من مزايا أو خصائص مع الفارق الكبير في السعر ومعدل استهلاك الوقود لصالح السيارة اليابانية بالطبع.

وتحقق فيرسا معدل تسارع كبيرا للغاية مقارنة بالسيارات المنافسة حيث لا تحتاج إلى أكثر من ست ثوان لكي تنطلق من الثبات إلى سرعة 96 كيلومتر في الساعة.

ممتعة

ويقول خبير متخصص في السيارات إن فيرسا ممتعة على الطرق السريعة وقادرة على إثبات ذاتها من خلال طفرة في التجهيز التقني سواء ما يتعلق بالمحرك القوي أو نظام التعليق الجيد الذي يضمن للسيارة اتزانها في كل الظروف وكذلك نظام المكابح الذي يقوم بتوزيع قوة الكبح على العجلات الأربع إلكترونيا في حالات المناورة الحادة.

وأخيرا فإن سعر السيارة اليابانية الجديدة في السوق الأمريكية يبدأ بحوالي 12 ألف دولار مع إمكانية إضافة 800 دولار للحصول على نظام ناقل للحركة آلي.

للوهلة الأولى عند النظر إلى فئة الصالون من السيارة نيسان فيرسا 2008 قد يتصور المرء أنها سيارة شبه مدمجة لأنها بالفعل صغيرة. لكن الحقيقة هناك عنصران أساسيان يؤكدان على أنها سيارة صالون وليست سيارة مدمجة صغيرة. الأول هو تصميم صالونها الداخلي والثاني وجود صندوق أمتعة خلفي كما أن شكلها مميز للغاية بحيث يمكن التعرف عليها بسهولة في أماكن الانتظار.

ولعل ما يدفع البعض إلى تصور أنها سيارة مدمجة هو أنها أقصر من السيارة هوندا سيفيك بمقدار بوصة واحدة تقريبا ومن السيارة مازدا 3 بمقدار بوصتين وكلتاهما تنتميان إلى فئة السيارة المدمجة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة