Car Magazine Wednesday  18/06/2008 G Issue 76

الاربعاء 14 ,جمادى الثانية 1429   العدد  76

 

 

في هذا العدد

 

أقلام

 
المزاج المعكر!!
خلوفة بن محمد الأحمري (*)

 

 

أكاد أجزم أن كثيراً من قائدي السيارات وأنا أحدهم.. معكرو المزاج، نسبة التركيز تكاد تكون معدومة.. حتى إن البعض يرتكب مخالفة ويتسبب في حوادث، وعندما تسأله عن السبب قال: والله ماني منتبه، يعني (سرحان).. ضغوط الحياة وتقلبات المعيشة وكثرة المشاكل والهموم والغموم والخوف والقلق والتوتر.. كل هذا تصيب المزاح بالتعكير، وتحيل الذهن إلى قلعة مملوءة بالهواجس والكوابيس. من هنا تجد أحدنا يتنرفز وهو يقود السيارة من ظله.

ويصنع من الحبة كوكباً فضائياً، لدرجة أنه ينظر إليك وكأنك قاتل أبيه.. والسبب خطأ بسيط أو سير متزن.. على كل حال، هذه قضية القضايا (تعكر المزاج) حتى هدمت به أسر وكسرت به رؤوس وأعدمـــت فيه سيارات آخر موديل وأزهقــــت فيه أنفس وضاعت معه أموال.. بكل وضوح أصبح هذا المــزاج هو المسير لحياتنا.. فهل المزاج مصيـــب في كل حين.

المزاج يتبع رغبات النفس، وتديره القلاقل والأوهام ويسيره حظوظ هذه النفس من حب التسلط والانتقام وفرد العضلات. لقد آثر هذا المزاج على هدوئنا وتصرفاتنا واتخاذنا للقرار السليم أثناء القيادة أو أثناء التوقف.. مما انعكس سلباً على كثير من مناحي حياتنا.. فكيف نعدل هذا المزاج..؟ سؤال.. يحتاج إلى مزاج ليجيب عليه.

إشراقة:

(إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي)

(*) باحث اجتماعي

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة