Car Magazine Wednesday31/01/2007 G Issue 9
تقنيات
الاربعاء 12 ,محرم 1428 العدد9

جنرال موتورز .. تقنية متقدمة لتصميمات اقتصادية

* إعداد - محمد العادلي *

توفر شبكات نظام تحديد الموقع العالمية GPSوWLAN طريقة فعالة لمراقبة حركة السير المحيطة وبالتالي منع الحوادث بتحذير السائقين من المخاطر المحدقة من المركبات الأخرى وذلك كان الهدف الرئيس من تطوير أنظمة الاتصال بين المركبات V2V الجديدة لشركة جنرال موتورز.

وبإمكان المركبات المجهزة بالتقنية الجديدة أن تتصل مع بعضها وتتبادل المعلومات المختلفة مثل موقع المركبة والسرعة. وبالإمكان بعد ذلك تحذير السائقين مقدماً إذا ما مرت سيارة ما في المنطقة العمياء بالنسبة لها (حيث لا يمكن رؤيتها من قبل السائق)، أو توقفت في منطقة من الصعب أو المستحيل رؤيتها، أو عند الدخول إلى نفس منطقة التقاطع.

وقد استعرض مهندسو جنرال موتورز الحالات الحالية لتطوير الاتصالات بين المركبات مع كل من كديلاك وساب وأوبل وشيفروليت في مركز دودينهوفن للاختبار في ألمانيا.

يقول هانس جورج فريشكورن المدير التنفيذي لشركة جلوبال إليكيتريكال سيستمز كونترول آند سوفتوير: (القيادة مهمة معقدة جداً. وإن معرفة مكان وجود الشخص الآخر ووجهته يمكن أن تكون نقطة حاسمة للتحكم بمركبتك، وباستعمال تقنية الاتصال بين المركبات فإننا نقوي إدارك السائق ببيئته لتحسين سلامة الطريق دون التسبب بتشتيت ذهنه وبالتأكيد دون تقليل مستوى التحكم لديه. هذه الحاسة السادسة تدع السائقين يعرفون ما يحدث حولهم للمساعدة في تجنب الحوادث وتحسين انسيابية السير المروري).

وبالنسبة لهذه الأنظمة فإن جنرال موتورز تستخدم مكونات موثوقة تعد جزءاً من حياتنا اليومية.

وفيما يتعلق بالمكونات المادية فإنها تشمل معالجاً دقيقاً ومستقبلاً لنظام تحديد الموقع العالمي وجهازاً للشبكة المحلية اللاسلكية WLAN حيث تقوم المركبات بتأمين اتصالات فيما بينها ضمن نطاق مئات الأمتار مع المركبات الأخرى وتتبادل المعلومات معها ومنها الموقع والسرعة والتعجيل ووجهة السفر.

في الوقت الحاضر، يمكن تجهيز المركبات بالعديد من المتحسسات المتعلقة بالسلامة بما فيها المتحسسات التي تعتمد على فكرة الرادار والمرتبطة بأجهزة التحكم بالسرعة، وأنظمة المساعدة على تغيير مسار الطريق أو المتحسسات الخاصة برصد الأجسام الموجودة في المناطق العمياء.

وبإمكان جنرال موتورز أن تزيد المدى التشغيلي والتغطية للمتحسسات المفردة بنسبة مهمة بواسطة تقنيتها الشاملة (طريقة أكثر فعالية ورخصاً لتوفير تقييم ومراقبة مركزة لحالات السير المروري المحيط).

استعراض مواقف القيادة النموذجية

استعرض مهندسو جنرال موتورز مزايا التقنية الجديدة مع عدة حالات من التطبيقات العملية. ومنها نظام تحذير يقلل خطر عدم رؤية السائق لمركبة تقع في منطقة عمياء بالنسبة لمركبتهم.

كما أن هناك عدة وظائف تساعد على منع الاصطدامات من الخلف التي تحدث يومياً بسبب الرؤية الضعيفة أو الطرق الملتوية أو هبوط تركيز السائق. كذلك فإن النظام يحذر من المركبات المتوقفة على الطريق حتى قبل أن يراها السائق الذي خلفها (على سبيل المثال حول المنعطفات) أو ينبه حركة السير في الخلف إلى وجود سيارة تتوقف اضطرارياً.

وعندما تسجل سيارة ما على أنها عرضة لاصطدام خلفي فإنها تومض أضواءها الخلفية بسرعة كذلك فإن الإنذارات التي تشغل داخل السيارة المقتربة تنبه السائق الذي قد يكون ما زال لديه وقت كاف للقيام بمناورة للكبح وتفادي الاصطدام.

واعتماداً على الموقف، فإن النظام يرسل تلك التحذيرات بصرياً، أو صوتياً أو عبر اهتزازات خلال مقعد السائق. كما أن نظام التحذير من الاصطدام يحسن السلامة عند الاقتراب من التقاطعات. فحتى لو لم يكن هنالك تواصل بصري بين سائقي سيارتين فإن النظام يرصد أي خطر للتصادم مقدماً وينبه كلا السائقين إذا ما احتاجا إلى تدخله، بواسطة المكابح على سبيل المثال. كذلك يمكن لمواقع العمل ومركبات الطوارئ أن ترسل إشارات إلى السائقين إذا ما أغلق طريق معين أو كانت هنالك حاجة إلى إخلاء الطريق.

أخيراً فإن جنرال موتورز قد وضعت التقنية في تصميم غير مكلف لمنحها المقدرة لتصبح ضمن المعدات القياسية في العديد من المركبات.

أما الخيار البديل فقد يكون توفير أنظمة عالية التقنية وغالية جداً لبعض الطرز من السيارات.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة