Car Magazine Wednesday31/01/2007 G Issue 9
تقنيات
الاربعاء 12 ,محرم 1428 العدد9

أنظمة ذكية تمنحك موقفاً مريحاً لسيارتك

العثور على فسحة مناسبة لإيقاف سيارتك سيكون أمراً سهلاً في القريب جداً بفضل أنظمة التحسس الذكية. حيث سيسمح (المساعد الإلكتروني) الذي تنتجه شركة هيلا للسائق بإمكانية إيقاف المركبة بشكل مريح وآمن في أكثر الأماكن ازدحاماً بمحاذاة الطريق.

فعندما تمر المركبة المجهزة بالنظام بالفسحة يقوم متحسس بالموجات فوق الصوتية (مطور من قبل هيلا ويحتوي على ذكاء خاص يمكنه من تخمين المحيط وفقاً للموقف الحالي) بقياس الفسحة المجاورة وإذا ما كانت كافية عندها يمكن البدء بمناورة مسألة إيقاف السيارة. وكل ما على السائق فعله حينها هو الضغط على دواستي البنزين والمكابح بينما يتم تحريك المقود تلقائياً. وستقوم هيلا بتوفير نظام المساعدة هذا في موديلات إنتاج العام 2009م.

يقول توماس أوتينهيوز مهندس التطوير في هيلا (معظم المتاعب المتعلقة بإيقاف السيارة في الطرقات هي بسبب محاولة تخمين حجم الفسحة بدقة في المناطق المزدحمة فالسائقون الأقل خبرة يتركون فسحات هي في الحقيقة كافية لسياراتهم. لكن الآن بات بالإمكان تولي هذه المهمة المتعبة من قبل نظام المساعد الإلكتروني دون أي جهد يرهق السائق).

وبمجرد أن يقوم النظام برصد الفسحة المناسبة فإنه يعطي السائق إشارة خاصة وإذا ما تم تأكيد ذلك عن طريق إيقاف السيارة من قبل السائق والرجوع الى الخلف أو ضغط زر معين (حسب نوع النظام) عندها سيتولى المساعد إجراءات وقف السيارة. وعندها يمكن للسائق رفع يديه عن عجلة القيادة ومراقبة فسحة الزحام والتحكم بمناورة الموقف عن طريق التسريع والكبح (حيث تنساب المركبة بدقة الى الفسحة في حركة واحدة خلال ثوان ومن ثم تتحرك الى الأمام بضعة أقدام قبل أن يخرج منها السائق مسترخيا).

ويقول أوتينهيوز (يتم قياس الفسحة أثناء اجتياز المركبة المجهزة بالنظام لها بمساعدة متحسس قوي بالموجات فوق الصوتية) وذلك يعني أن الفسحة يتم قياسها خلال أجزاء من الثانية. ويتم في ذات الوق تحديد طولها وعمقها مع أخذ اي شيء آخر في الحسبان وإذا ما قدر النظام أن المساحة مناسبة عندها يحصل السائق على إشارة صوتية-بصرية.

وبهدف إنجاز مناورة إيقاف السيارة بحركة واحدة، فإن النظام يحسب المسار الأمثل اعتماداً على خريطة المكان المعدة من قبل المتحسس نفسه. وبمساعدة هذه المسارات فإن المنحنيات يتم تكييفها بشكل مستمر أثناء التوجه الى المساحة الخالية، ويضمن النظام حركة زاوية مستمرة بأقل قدر من قوى التوجيه بحيث توجه المركبة تلقائياً إلى المكان المخصص لوقوفها دون أن يمس السائق عجلة القيادة.

ومع ذلك يقول أوتينهيوز (إن من المهم تذكر أن السائق سيبقى يتحمل المسؤولية الكاملة للمناورة ويتخذ قراراً فعالاً بالضغط على دواسة البنزين وعتلة المكابح) وإذا ما كان ضرورياً فإن بالإمكان إيقاف المناورة في أي وقت بالإمساك بعجلة القيادة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة