Car Magazine Wednesday31/01/2007 G Issue 9
مجتمع
الاربعاء 12 ,محرم 1428 العدد9

رصد مخالفات البيئة والمرور إلكترونياً بالأردن

عمان - علي المزايدة:

بدأت العاصمة الأردنية - عمان بتشغيل نظام كاميرات مراقبة مخالفات البيئة، والنظافة، والاصطفاف المزدوج، واتخاذ المسرب الخاطىء، حيث قامت 16 مركبة تابعة للأمانة تعمل على مدار الساعة ومجهزة بكاميرات إلكترونية محمولة بالسير في مختلف مناطق أمانة عمان الكبرى لمراقبة هذه المخالفات وتصويرها ليتم تحويلها إلى إدارة السسير لإيقاع العقوبة المنصوص عليها في القانون بحق مرتكبيها، وذلك كمرحلة أولية يتم زيادتها لتصل إلى 70 سيارة.

وكانت أمانة العاصمة الأردنية قد وقعت اتفاقية مع مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير لتفعيل نظام كاميرات مراقبة المخالفات البيئية والمرور.

وتهدف من تطبيق هذا النظام إلى الوصول لممارسات إيجابية حيال التعامل مع البيئة للتقليل من التجاوزات البيئية وتكثيف الوعي بأهمية المحافظة على النظافة العامة.

ووفق هذا النظام توضع كاميرا ولوحة تحكم على تابلوه السيارة المخصصة لهذه الغاية يتم ربطها بجهاز كمبيوتر فرعي موجود داخل السيارة يحتوي على قرص صلب لحفظ المخالفات وبالتالي تقوم الكاميرا بالتقاط صور للمخالفة المرتكبة وتدوين كامل المعلومات، من حيث نوعها ومكان حدوثها ورقم ونوع المركبة المخالفة، ومن ثم تحويلها للكمبيوتر الفرعي الموجود في السيارة وتنزيلها إلى الكمبيوتر الرئيس في مكتب الرقابة الآلية في إدارة السير لتحرير المخالفة وتحويلها إلى محكمة الأمانة لتحصيل المخالفة التي حددها القانون بغرامة لا تقل عن 10 دنانير ولا تزيد على 20 ديناراً لمن يلقي أي مواد أو فضلات من نوافذ المركبات، في حين يجيز القانون لأي من أفراد الشرطة حجز المركبة إذا كانت تنفث الدخان أو تخرج أي مواد ملوثة.

الجدير بالذكر أن نسبة مخالفات قطع الإشارة الضوئية وتجاوز السرعة المحددة قد انخفضت بنسبة 71% منذ أن وضعت كاميرات المراقبة على الإشارات الضوئية قبل ثلاث سنوات وذلك بحسب دراسة أجراها قسم الهندسة المرورية في الأمانة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة