Car Magazine Wednesday31/01/2007 G Issue 9
سيارتنا
الاربعاء 12 ,محرم 1428 العدد9

بي إم تستعرض عضلاتها..
أول سيارة في العالم بـ11 سرعة

* إعداد - أشرف البربري *

لم يكن عرض التحفة الجديدة التي طرحتها (بي. إم. دبليو) الألمانية العريقة تحت اسم(بي إم دبليو إم 6) في معرض لندن الدولي للسيارات ثم طرحها للبيع قبل شهور قليلة حدثا عاديا، فقد حشدت بي الشركة في هذا الطراز خلاصة قدراتها الابداعية على مستوى التصميم والتصنيع والأداء.

إم 6 سيارة ذات سقف متحرك تتمتع بكل ماهو معروف عن هذه الفئة من الجاذبية والشكل المميز بالإضافة إلى الخطوط الانسيابية الناعمة مع قوة تتناسب مع المحرك الذي وضعته الماركة الشهيرة فيها.

هذا الطراز يعمل بمحرك بي إم دبليو سعته 5 لترات وعشرة صمامات وهو المحرك الفائز بالعديد من الجوائز العالمية المخصصة لأفضل المحركات أداء وأقلها استهلاكا للوقود وأكثرها محافظة على البيئة، ويقول الخبراء: إن المحرك مستمد من سيارات السباق الشهيرة فورميولا، وأنه يجعل من السيارة إم 6 أسرع سيارة ذات سقف مكشوف في العالم، وقد حصل على جائزة محرك العام الدولية لموسمين متتاليين، وهو ما لم يحدث في تاريخ هذه الجائزة مع أي محرك آخر من قبل.

تصل قوة محرك إم 6 وهي واحدة من تنويعات سيارات الفئة السادسة من بي إم دبليو إلى 507 أحصنة مع تكنولوجيا بالغة التطور في عمل الصمامات المعروفة باسم بي-فانوس، مع وجود ورقة معدنية متحركة على فتحة كل أسطوانة من اسطواناته من أجل ضمان الحصول على أفضل معدل احتراق داخلي من ناحية ومنع تسرب أي جزء من قوة الدفع الناتجة عن عملية الاحتراق، وتستطيع إم 6 القفز من سرعة صفر إلى 99 كلم-ساعة خلال 4.8 ثانية فقط، ومن أجل السيطرة على القوة الهائلة للمحرك فقد زودت السيارة بمنظم إلكتروني للسرعة بحيث لا تزيد في كل الأحوال عن 250 كلم-ساعة تقريبا في حين أن سرعتها الفعلية في حالة تعطيل المنظم الإلكتروني تصل إلى 320 كلم-ساعة.

المحرك الذكي

في ظل التطور الهائل لأجهزة الكمبيوتر وضعت بي إم دبليو أحدث نظام إلكتروني للتحكم في المحرك، ويحمل اسم إم إس إس 65، ويعمل من خلال جهاز كمبيوتر قادر على أداء 200 مليون عملية حسابية في الثانية الواحدة وهو مستوى قياسي لم يصل إليه نظام في أي سيارة بالسوق العالمية حاليا. ويتيح هذا النظام إلى جانب باقي المكونات الإلكترونية في إم 6مراقبة تامة لأداء المحرك من حقن الوقود في إلى إدارة خروج العادم.

وتنتقل الحركة من إلى العجلات الخلفية عبر نظام لنقل الحركة يتكون من سبع سرعات يدوية باسم (صندوق التروس اليدوي التتابعي) أو إس إم جي مع جهاز إضافي يعرف باسم درايف لوجيك وهو أول نظام لنقل الحركة من نوعه في العالم حيث يعطي السائق فرصة الاختيار من بين 11 خيارا مختلفا لعمل صندوق التروس الخمسة الأولى منها آلية والستة الباقية يدوية، كما أن هذا النظام المطور لناقل الحركة يتيح للسائق في السرعات العالية تغيير السرعة في أقل من 50 ملي ثانية أي أقل من نصف ثانية، وهو معدل أسرع مما يمكن أن توفره سيارة مزودة بأنظمة نقل الحركة التقليدية.

قوة الفولاذ وخفة الفراشة

دائما ما تواجه المبدعين في عالم السيارات تلك المعادلة الصعبة بين القوة الوزن. فمطلوب أن يكون جسم السيارة قويا للغاية، وفي الوقت نفسه يجب أن يكون الوزن أقل ما يمكن لأن ذلك يترجم دائما إلى قوة في أداء السيارة وانخفاضا في استهلاك الوقود.

وقد قدمت بي إم دبليو في سيارتها الجديدة مثالا لهذه المعادلة من خلال استخدام مواد تتميز بالصلابة وخفة الوزن في أغلب المكونات بما في ذلك نظام إخراج العادم، وقد استخدمت في صناعة المصدات الأمامية والخلفية أحدث أنواع اللدائن، وتسمى اللدائن الحرارية بالإضافة إلى التوسع في استخدام الألمونيوم الذي يتميز بقدرة كبيرة على التحمل مع انخفاض وزنه مقارنة بباقي المعادن الأخرى وبخاصة الصلب.

وقد استعارت إم 6 تصميم المقدمة والمؤخرة من سيارات الفئة السادسة بهدف تقليل مقاومة الهواء إلى أدنى مستوى ممكن، وفي الوقت نفسه الاستفادة من تيارات الهواء للحفاظ على درجة الحرارة المنخفضة للمحرك.

ورغم السلاسة والنعومة التي تميز المظهر العام لهذه السيارة فإنها مصنعة على واحد من أصلب هياكل السيارات المتحدة بالفعل، ليس هذا فحسب بل إن التصميم الجديد لهيكلها الذي جمعت فيه الكثير من المزايا الموجودة في سياراتها الأخرى، يعطي للسائق أعلى عزم ممكن مع أعلى مستوى من الاتزان والاستقرار على الطريق حتى في ظل السرعات القصوى، ويتيح تصميم الهيكل المعروف باسم فاريبل إم وصول 100 في المئة من قوة الجر الخارجة من المحرك إلى كل عجلة من العجلتين الخلفيتين، وهو ما يصل بقوة جر السيارة إلى أعلى مستوى ممكن، كما تم تزويدها بنظام إم ديناميك مود كجزء من نظام التحكم في الاستقرار الديناميكي للسيارة بهدف زيادة درجة ميل العجلات على الطريق بهدف توفير درجة أعلى من القيادة الآمنة والمثيرة.

ومن أجل قدرة أكبر على المناورة في السرعات المنخفضة تم تزويد مجموعة التوجيه بنظام حديث طورته بي إم دبليو تحت اسم سيرفو ترونيك يقوم بضبط قوة حركة عجلة القيادة بما يتناسب مع سرعة السيارة آليا.

خصائص الأمن والسلامة

بالنسبة لخصائص الأمن والسلامة فإن إم 6 ذات السقف المتحرك تقدم أعلى معايير الأمن والسلامة حيث تم تصنيع قوائمها من أقوى أنواع الصلب بالإضافة إلى وجود الأعمدة المتحركة الخلفية ذات الصلابة العالية التي يمكنها الحفاظ على جسم السيارة حتى في حالة انقلابها.

كما تم تزويد مساند الرأس في المقاعد بما يشبه القيود التي تظهر بشكل تلقائي في حالة الضرورة القصوى من خلال نظام التحكم الديناميكي في الاتزان لتوفير أقصى حماية لركاب السيارة، وقد تم تصميم أيه 6 ذات السقف المتحرك ليتكون جسمها من ألواح معدنية تستطيع امتصاص طاقة التصادم في حين تمنع دعامات الصلب المقوى الموجودة في نقاط رئيسية من الهيكل التحطم الكامل لقمرة الركاب في حالة التصادم أو انقلاب السيارة. كما يوجد فيها أربع وسائد هوائية منها وسادتان للسائق والمقعد المجاور له ذكيتان بحيث تعمل بما بتناسب مع قوة الاصطدام، وهناك أربعة أحزمة أمان في مقاعد السيارة الأربعة مزودة بوحدات استشعار أيضا بحيث تتناسب قوة شدها مع قوة الاصطدام بما يوفر أقصى درجات الحماية في الاصطدام أو التوقف المفاجئ، وفي الوقت نفسه لا تسبب أي ضغط زائد على جسم الراكب.

وكما هو معتاد في سيارات بي إم دبليو فإن عروستها الجديدة مزودة بنظام إضاءة إلكتروني يسمح بالتحكم في مستوى الإضاءة وفقا لمعطيات عجلة التوجيه بحيث تعمل الإشارات الضوئية تلقائيا أثناء السير، ليس هذا فحسب بل إن شدة الإضاءة تتعدل بشكل تلقائي وفقا لظروف القيادة، كما توجد إشارات ضوئية في مؤخرة السيارة ترتبط بالمكبح في حالة التوقف، وتتغير قوة ضوء هذه الإشارة وفقا لشدة المكبح عند التوقف المفاجئ، وهو ما يشكل إنذارا إضافيا لمستخدمي الطريق الآخرين.

ولما كان هذا الطراز بدون إطار أو عجلة احتياطية فقد جاء مزودا بنظام التحذير من ثقب الإطار الذي طورته بي إم دبليو والجيل الثاني من نظام إم إم إس، فالنظام الأول يصدر تحذيرا صوتيا مسموعا للسائق عند رصد أي تغيير في ضغط الهواء في أي من الإطارات الأربعة والثاني يتيح إجراء إصلاح مؤقت للإطار أثناء السير على الطريق بما يتيح للسائق الوصول إلى مركز الخدمة لإصلاح الإطار المثقوب.

وقد اختارت بي. إم. دبليو معرض لندن للسيارات والسوق البريطانية لتقديم تحفتها الجديدة بعد أن أكدت الدراسات التسويقية أن البريطانيين أصبحوا أكثر إقبالا على السيارات الرياضية ذات السقف المتحرك بصورة لم تحدث من قبل حيث إن مبيعات هذا النوع من السيارات في بريطانيا كان عام 1993 حوالي 22.5 ألف سيارة في حين بلغ عام 2005 حوالي 108.6 ألف سيارة.

والمعروف أن بريطانيا هي ثالث أكبر سوق في العالم لسيارات إم التي تنتجها بي إم دبليو بعد الولايات المتحدة وألمانيا، كما أنها أصبحت ثاني أكبر سوق للسيارات ذات السقف المتحرك على مستوى العالم.

التصميم الخارجي

يمكن القول: إن الملامح الأساسية للتصميم الخارجي للسيارة إم 6 يمكن رؤيتها في كل سيارات الفئة السادسة التي أنتجتها بي إم دبليو خلال الثلاثين عاما الماضي، وإن كانت حرصت على تقديم لمسات خاصة على مقدمة ومؤخرة إم 6 حيث تمت إضافة سبيكة خفيفة عليها العلامة التجارية للسيارة إم على رفرف العجلات بالإضافة إلى زوج من العلامة التجارية على أنبوب العادم المزدوج.

ومع القوة الهائلة للمحرك والسرعة العالية ظهر احتمال وجود صوت مرتفع نتيجة قوة المحرك من ناحية أو مقاومة الهواء حيث نجحت بي إم دبليو في تصميم الغطاء الأمامي للسيارة ليتكون من ثلاث طبقات منها طبقة لديها القدرة على امتصاص الصوت.

تم تصميم مقدمة السيارة بحيث يقل ارتفاع ماص الصدمات الأمامي وزيادة المساحة التي تسمح بدخول الهواء تحت الغطاء الأمامي من أجل توفير أقصى قدر ممكن من الهواء لتبريد المحرك وفي الوقت نفسه انزلاق الهواء على جسم السيارة أثناء القيادة لتقليل مقاومة الهواء، وبهذا التصميم يدخل الهواء مباشرة إلى دائرة تبريد المحرك التي تعمل بالهواء حيث تم تقسيم المشع أو الردياتير إلى جزأين من أجل زيادة الهواء الذي يدخل إلى دائرة التبريد.

ومن خلال النظام المطور لفتحات الهواء في مقدمة السيارة فإنه يتم السماح بوصوله إلى وحدات تبريد أسطوانات المكبح بما يحول دون ارتفاع درجة حرارة الاسطوانات الأمر الذي يساعد على تحسين كفاءة عمل المكبح من ناحية وزيادة العمر الافتراضي للاسطوانات من ناحية أخرى.

الرفاهية والراحة

ومن أجل أقصى قدر من الرفاهية والراحة لسائق إم 6 فقد صمم مهندسو بي إم دبليو السقف المتحرك بما يضمن سلاسة كاملة في الاستخدام حيث يعمل السقف بنظام التحكم عن بعد أو من خلال مفتاح في لوحة القيادة، وتستغرق عملية فتح السقف أو إغلاقه أقل من 25 ثانية، كما يمكن فتح أو إغلاق الزجاج الخلفي للسيارة بشكل منفصل عن السقف المتحرك بما يضمن أفضل مستوى للرؤية الخلفية أثناء القيادة مقارنة بالسيارات الأخرى ذات السقف المتحرك.

وأخيرا ندخل إلى التحفة التي تحمل اسم إم 6 لنجد مستوى غير مسبوق من الفخامة ومستلزمات الرفاهية والقيادة الممتعة، فالقمرة التي يجلس فيها السائق ذات تصميم رياضي تتيح قدرا كبيرا من الراحة، كما أن عجلة القيادة قابلة للتعديل بما يتناسب مع تكوين السائق، أما الفرش الداخلي فمصنوع من أفخم أنواع الجلود المتوفرة بثلاثة ألوان مختلفة هي الأسود الفضي والبرونز. وتوجد خزانة جانبية بين المقعدين مصنوعة من أفخر الأخشاب ومساند للأذرع.

ولما كان تصميم جسم السيارة يوفر عزلا شبه كامل لصوت المحرك القوي فإن السائق يمكنه الاستمتاع بأغنياته المفضلة من خلال تكنولوجيا إم بي ثري حيث يوجد جهاز كاسيت يستطيع تشغيل الأشرطة التقليدية والأقراص المدمجة، أما مشغل أقراص إم بي ثري فيستطيع تخزين نحو ألف أغنية مرة واحدة يمكن التنقل بينها بسهولة شديدة أثناء القيادة.

ومن أجل الحصول على أنقى مستوى للصوت فقد استعانت بي إم دبليو بنظام لوجيك 7 بروفيشنال وهو أفضل جهاز صوتيات وحصل على العديد من الجوائز العالمية في هذا المجال، أما جهاز الراديو في إم 6 فيمكنه استقبال إرسال القنوات الإذاعية الرقمية من أجل الحصول على أنقى إرسال إذاعي ممكن، كما يمكن توصيل أجهزة تشغيل ملفات الموسيقى الخاصة مثل آي بود الذي تنتجه شركة آبل للكمبيوتر من خلال فتحة خاصة في نظام الكاسيت الموجود في إم 6

***

إم6 في سطور

تاريخ طرحها في الأسواق: سبتمبر 2006

المحرك: بي إم دبليو ذي 10 صمامات

السعة: 5 لترات

القوة: 507 أحصنة

السرعة النظرية: 320 كلم-ساعة

السرعة الفعلية: 250 كلم-ساعة

نظام العادم: أنبوب مزدوج

عدد الركاب: 4 ركاب

السقف: متحرك بجهاز تحكم عن بعد

عدد السرعات: 11 سرعة، منها خمس سرعات أوتوماتيكية وست يدوية

السعر: 166 ألف دولار


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة