Car Magazine Wednesday31/01/2007 G Issue 9
أخبار
الاربعاء 12 ,محرم 1428 العدد9

ازدهار مبيعات أجهزة الملاحة البرية المحمولة للسيارات

أكدت تقارير مؤسسة فورست أند سوليفان لدراسات السوق نجاح أجهزة الملاحة البرية المحمولة المعروفة باسم بي إن دي في جذب اهتمام المزيد من العملاء نظرا لسهولة استخدامها من ناحية وانخفاض سعرها من ناحية أخرى حيث يقل سعرها عن أي نظام ملاحي يأتي ضمن السيارة بنسبة تصل إلى50 في المئة.

وقالت المؤسسة: إن هذا النظام باع خلال العام الماضي حوالي عشرة ملايين وحدة ومن المتوقع وصول المبيعات السنوية إلى30 مليون جهاز بحلول عام 2012 وعلى الرغم من نجاح شركتي توم توم وجارمين في الاستحواذ على سوق أنظمة الملاحة المحمولة للسيارات فإن العديد من الشركات العاملة في مجال معدات الاتصالات الالكترونية بدأت تتطلع إلى دخول هذا المجال الذي يشهد نموا مطردا.

وبالفعل فقد طرحت شركتا بلو بونكت وهارمان بيكر مؤخرا إنتاجهما من أجهزة الملاحة البرية المحمولة التي يتم إضافتها إلى السيارات بعد شرائها.

يذكر أن الأجيال الأولى من أجهزة الملاحة البرية كانت مصممة لإضافتها في السيارة أثناء مرحلة التصنيع فقط حيث كانت قاصرة على السيارات الفارهة.

في الوقت نفسه فإن زيادة الطلب على أنظمة الملاحة البرية المحمولة دفعت شركات السيارات التقليدية للدخول في المجال من خلال تطوير أنظمة خاصة بها وطرحها إما داخل سياراتها من البداية أو باعتبارها اختيارية يمكن للعميل شراؤها بعيدا عن السيارة. ويقول شيماسوندر أناندهان الخبير في مؤسسة فوستر أند سوليفان: إن شركات السيارات تراهن على المعرفة التقنية لديها بصناعة السيارات ومكوناتها بالإضافة إلى ارتباط العملاء بأسماء سياراتها من أجل الاستحواذ على حصة من هذه السوق.

وفي إطار المنافسة القوية بين الشركات المنتجة لهذه الأنظمة فقد ظهرت أجيال جديدة من أنظمة الملاحة البرية المحمولة تتضمن خصائص جديدة مثل إمكانية إعادة توجيه السائق لتجنب أي مشكلات في الطريق وقناة لتلقي الرسائل النصية أو المسموعة عن حالة المرور في أي طريق.

وتتجه الشركات المنتجة لهذه الأنظمة إلى إقامة تحالفات وشراكات مع أطراف أخرى تعمل في مجال تقديم خدمات الإرشاد على الطرق مثل محطات الإذاعة وشبكات الأقمار الصناعية وشركات الهاتف المحمول من أجل تقديم حزمة خدمات متكاملة مع الجهاز الذي تطرحه للبيع.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة