Car Magazine Wednesday31/01/2007 G Issue 9
أخبار
الاربعاء 12 ,محرم 1428 العدد9
حرب بين شركات السيارات الفارهة

في ظل المنافسة الشرسة بين شركات صناعة السيارات الفارهة في العالم ودخول لاعبين جدد إلى هذه الحلبة التي ظلت لسنوات طويلة قاصرة على مجموعة من الأسماء الألمانية والأمريكية تخوض الشركات العالمية حاليا منافسة عنيفة من أجل طرح سيارات مزودة بمحركات ذات قوة هائلة.

يقول الخبراء إن استمرار التنافس في مجال قوة المحرك قد ينتهي بظهور السيارة الطائرة التي يزودها المنتجون بمحركات قادرة على إنتاج قوة تجعل السيارة تفارق سطح الأرض.

وكان دخول شركات لكزس التابعة لتويوتا موتور اليابانية ونيسان اليابانية أيضا وكاديلاك التابعة لجنرال موتورز الأمريكية السباق تأثيرا واضحا على اشتعال المنافسة.

ويشير الخبراء إلى أنه من نتائج المنافسة الشرسة في هذا المجال أن أصبحت السيارة الفارهة جي تي آر التي عرضتها نيسان كنموذج اختباري في معرض طوكيو الدولي عام 2001 باعتبارها ثورة في عالم السيارات الفارهة المزودة بمحرك فائق القوة لم تعد كذلك حتى قبل طرحها تجاريا بعد ظهور سيارات أخرى أقوى منها.

ويقول الخبراء إن نيسان قد تواجه صعوبة في بيع هذه السيارة في السوق الأمريكية على سبيل المثال بسعر 55 ألف دولار بعد أن ظهرت سيارات أقوى منها. وفي محاولة من جانب كاديلاك للتغلب على السيارة إم 5 من إنتاج بي إم دبليو أعلنت اعتزامها طرح طراز جديد تحت اسم سي تي إس مزود بمحرك تصل قوته إلى 600 حصان ومزود بثماني صمامات.

وفي ذات الإطار السابق كشفت جنرال موتورز النقاب عن خطة لتطوير نموذج جديد من طرازها الشهير شيفورليه بمحرك تتجاوز قوته 600 حصان وبسعر يصل إلى 100 ألف دولار.

ونجد أغلب مكونات النموذج الجديد مصنوعة من ألياف الكربون من أجل خفض الوزن إلى أدنى مستوى ممكن وهو ما يعني زيادة سرعة السيارة إلى مستويات غير مسبوقة.

أما لكزس التي أصبحت لاعبا رئيسيا في سوق السيارات الفارهة على مستوى العالم فتعتزم طرح جيل جديد تحت اسم إل إف أيه بمحرك ذي 10 صمامات وبقوة تصل إلى 500 حصان.

وذكرت مصادر داخل الشركة أن هناك خطة لإنتاج طراز جديد مزود بمحرك توربيني مزدوج ذي ثمانية صمامات وبقوة تصل إلى 600 حصان حتى لا تبتعد سيارات لكزس عن حلبة المنافسة في مجال قوة المحركات.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة