Car Magazine Wednesday31/01/2007 G Issue 9
السلامة
الاربعاء 12 ,محرم 1428 العدد9

من أجل سيارة ترضيك وقيادة توفيك..

هناك اتفاق بين أغلب خبراء صناعة السيارات في العالم على ضرورة وضوح مفاهيم معينة ومهمة عند اتخاذ القرار الصحيح لشراء سيارة والتمتع بأكبر قدر من الأمان أثناء القيادة على الطريق.

الحصول على أقل فائدة عند شراء السيارة بالتقسيط ماليا

يجب أن تعرف أن وكلاء السيارات غير مطالبين بتقديم أفضل سعر فائدة عند شرائك سيارة منهم.

والحقيقة أن الكثير من العملاء يحصلون على تمويل شراء السيارة بالتقسيط من خلال الوكيل. وأحيانا يوفر هذا للمشترى أقل سعر فائدة وخاصة عندما تكون الشركة المنتجة للسيارة تقدم دعما ماليا للوكلاء من أجل زيادة المبيعات. وعليك دائما أن تتوقع ما هو أسوأ من جانب الوكيل. فإذا قال لك إنه يقدم لك أقل سعر فائدة فيمكن أن يكون هذا السعر يزيد على الفائدة البنكية بمقدار واحد أو اثنين في المائة كهامش ربح للوكيل. لذلك عليك أن تسأل عن أسعار الفائدة المصرفية قبل الدخول إلى معرض السيارات.

الوكيل ليس صاحب السيارة ولكنه يبيعها فقط

يعني هذا أن الوكلاء الذين يعرضون السيارات في معارضهم لا يملكونها وأيضا لا يصنعونها وأن دورهم يتوقف فقط عند حدود بيعها لصالح أحد البنوك الذي غالبا ما يكون هو المالك الفعلي للسيارة من خلال عقود لتمويل بيع تلك السيارات. ويمول الوكلاء السيارة كما يمكن لأي مشتر أن يفعل، لذلك فإن الوكيل يحمل المشتري تكلفة وجود السيارة في معرضه قبل بيعها.

وربما تدفع شركات صناعة السيارات تكلفة وجود السيارة لدى الوكيل خلال الشهر الأول أو الشهرين الأولين وبعد ذلك يتحمل الوكيل تكلفة عرض السيارة.

السيارة الهجين دون كبل كهرباء

السيارات الهجين التي تعمل بكل من الكهرباء والبنزين مثل السيارة بريوس التي تنتجها تويوتا موتور كورب اليابانية لا تحتاج إلى ذلك الكبل الذي يتم توصيله من السيارة إلى مصدر للكهرباء في الحائط (الفيشة) لكن الناس يعتقدون أن السيارة الهجين تسير بالطاقة الكهربائية المخزنة في بطاريتها حتى تنتهي الطاقة ليتم بعد ذلك التحول إلى البنزين لتسيير السيارة حتى نعود إلى البيت ونعيد شحن البطارية بنفس الطريقة التي نتعامل بها مع بطارية الهاتف المحمول. ولكن الحقيقة أن مثل هذا النوع من السيارات الذي كان يحتاج إلى توصيله بمصدر للكهرباء في المنزل من أجل إعادة شحن البطارية كان موجوداً في بداية القرن العشرين. في حين أن كل السيارات الحالية مزودة بنظام يستخدم محرك السيارة من أجل تشغيل مولد كهرباء يتولى إعادة شحن البطارية باستمرار. وربما يكون إصرار شركات السيارات في إعلاناتها على تأكيد حقيقة أن السيارات الهجين لا تحتاج إلى التوصيل بمصدر كهرباء كان السبب في تصور البعض أنه قد تكون هناك سيارة تحتاج بالفعل إلى توصيلها. ولكن الحقيقة أن هذه الشركات تصر على هذا الإعلان لأن الأمريكيين قد ينصرفون عن شراء السيارة الهجين لمجرد تصورهم أنها تحتاج إلى توصيلها بمصدر خارجي للكهرباء من وقت إلى آخر.

الضغط المناسب للإطارات

الضغط المناسب للهواء ليس هو الأرقام المكتوبة على الجانب الخارجي له فهو رقم كبير. والمفروض الالتزام بالمواصفات التي تحددها الشركة المنتجة للسيارة بالنسبة للإطارات والتي توجد غالبا تحت عنوان (الإطارات ومعلومات التحميل) فمستوى الضغط الذي تحدده الشركة هو المستوى المناسب لسياراتك على وجه التحديد. أما في حالة عدم الالتزام بالمستوى المطلوب سواء كان بالزيادة أو بالنقصان سوف يقلل من قوة دفع السيارة والمسافة المطلوبة للتوقف عند استخدام المكبح وغير ذلك من العوامل كما يزيد من احتمالات تفريغ الهواء من الإطار.

التأكد من وجود أحزمة أمان في المقاعد الخلفية

يؤدي عدم وجود أحزمة أمان في المقاعد الخلفية أو الأمامية إلى زيادة المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الركاب. أما ما يقال عن عدم الحاجة إلى أحزمة أمان في المقاعد الخلفية فهو خطأ تماما. فالذين يستخدمون سيارات بلا أحزمة يخاطرون بأرواحهم وأرواح مرافقيهم. حتى في حال قيادة السيارة بسرعة بطيئة نسبيا فعند استخدام المكبح بشكل مفاجئ يمكن أن يصطدم الركاب في المقاعد الخلفية بالمقاعد الأمامية بقوة تصل إلى آلاف الكيلوجرامات بسبب الاندفاع. وقد نشرت صحيفة الجمعية الطبية الأمريكية (جورنال أوف أمريكان ميديكال أسوشيشن) تقريرا ذكرت فيه أن خطر وفاة ركاب المقاعد الخلفية في حالة التصادم يزيد بنسبة 22 في المائة في حالة عدم وجود أحزمة أمان لهم وتزيد النسبة20 في المائة لركاب المقاعد الأمامية.

السيارة الكبيرة لا تعني دائما صالونا واسعا

تبدو السيارة فولفو S 60 السيدان (ممدودة الصندوق) أكبر بمقدار قدمين مكعبين فقط في الصالون الداخلي مقارنة من السيارة فولفو S 40 ولكن اتساع الصالون الداخلي للسيارة لا يعكس أبدا الحجم الخارجي لها، فالسيارة كبيرة الحجم تعطي انطباعا باتساعها من الداخل ولكن كثيرا ما تكون الفراغات الداخلية غير مفيدة بالنسبة لاستخدام السيارة، وأفضل مثال على ذلك السيارة المتعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي التي تعتمد على هيكل الشاحنة الصغيرة حيث إن الحجم الخارجي كبير بالفعل لكن المساحة الداخلية ليست كذلك. وبالطبع فإن فولفو لن تعلن صراحة أن سيارتها S 60 لا تزيد في اتساعها الداخلي على سيارتها S 40 بأكثر من قدمين مكعبين.

تقييم قوة المحرك

يجب وضع تقييم قوة المحرك في الحساب. وذلك لا يعني فقط معرفة قدرته على توليد الطاقة الحركية التي تقاس بالحصان فهناك عوامل عدة تؤثر في القوة الحقيقية التي تحصل عليها السيارة من المحرك. والشركات المنتجة للسيارات تشير إلى أن طرازها الجديد يمتلك أقوى محرك في فئة الحافلة الصغيرة (ميني فان). ودون التفكير في وزن السيارة ونقل الحركة وغير ذلك، فإن تقييم خصائص السيارة يكون قاصرا. وهناك أيضا معدل التسارع أي الفترة الزمنية التي تحتاجها السيارة للوصول من سرعة صفر في الساعة إلى أقصى سرعة ممكنة وكذلك كفاءتها في استهلاك الوقود يجب معرفتها. والاستثناء الوحيد الذي لا تحتاج فيه إلى وضع مثل هذه العوامل في الحساب عندما تشتري جيلا جديدا من نفس الطراز مزودا فقط بمحرك أحدث. لأنه في هذه الحالة سيكون معنى زيادة قوة المحرك، زيادة قدرة السيارة ومعدل تسارعها وكفاءتها في استهلاك الوقود.

تقييم السيارة في اختبارات التصادم

تخضع السيارات الجديدة لاختبارات تصادم بهدف معرفة مدى ما تتمتع به من عوامل الأمن والسلامة التي توفر أقصى قدر ممكن من الأمان لقائد السيارة في حالة وقوع حادث تصادم بما يقلل مخاطر تلك الحوادث. ولا يجب مقارنة تقييم اختبارات التصادم بين سيارات من أحجام أو أوزان مختلفة. ويجب في هذه الحالة الاعتماد على التقارير التي تصدرها مؤسسات حكومية أو شركات تأمين موثوق بها. ومعنى هذا السيارة السيدان الصغيرة الحاصلة على تصنيف أربعة نجوم في اختبارات التصادم ليست بنفس مستوى كفاءة السيارة السيدان متوسطة الحجم الحاصلة على نفس التقييم.

مؤشر فحص المحرك

عندما يُضيء مؤشر فحص المحرك فإنه من النادر أن يعني ذلك ان هذا المؤشر (ذو اللون الأصفر) وجود خطورة. فالمؤشر الغامض الموجود في لوحة العدادات (التابلوه) يعتبر من نظام التشخيص المحمول(OBD) الموجود في السيارات الحديثة الذي يكشف لك إلكترونيا عن أي خلل في السيارة. والوظيفة الأساسية لهذا المؤشر تتمثل في مراقبة معدلات التلوث الناجم عن المحرك. فإذا أضاء المؤشر لفترة قصيرة فالأمر لا يستحق أن تتوقف عنده. أما إذا أضاء المؤشر بشكل مستمر ومع عدم وجود أي أسباب أخرى تفسر إضاءتها على هذا النحو فيمكن أن يكون السبب هو سقوط أحد أجزاء وحدة الاستشعار للعوادم الغازية. وفي كل الحالات يتحتم عليك مراجعة مركز الصيانة حتى تتأكد من أن المحرك يعمل بكفاءة عالية وأن العادم الصادر عنه في الحدود المسموح بها. أما إذا كان المؤشر يضيء بشكل متقطع فهذا يعني أن المحرك به مشكلة كبيرة وقد تؤدي إلى أضرار أكبر. في هذه الحالة عليك أن توقف السيارة لعلاج المشكلة.

مخاطر استخدام سماعة الهاتف المحمول

هناك اعتقاد خاطئ بأنه يمكن استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة من خلال سماعة الأذن التي تغني عن الحاجة إلى استعمال إحدى اليدين لوضع الهاتف على الأذن على أساس أنه في هذه الحالة لا تنشغل العين ولا اليد بالهاتف عن القيادة. ولكن عدد كبير من الدراسات العلمية الموثوق بها أكدت أن الخطر الأكبر لاستخدام المحمول أثناء القيادة هو تشتيت الذهن بعيدا عن الطريق وليس إشغال اليد أو العين. ولكن قد يسأل البعض عن الحديث مع المرافقين أو تناول مشروب أو طعام أثناء القيادة؟ وهنا نقول إن هذه الممارسات ما زالت تحت الدراسة ولكن المؤكد أن استخدام الهاتف المحمول حتى لو كان من خلال سماعة الأذن يشكل خطرا كبيرا على السائق.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة