Car Magazine Wednesday31/01/2007 G Issue 9
جديد
الاربعاء 12 ,محرم 1428 العدد9

بثلاث صيغ ومحركات ذات حقن مباشر للوقود
بورش كاين 2008 مزيج القوة والسلامة الإضافية

*إعداد - محمد العادلي:

كشفت بورش العالمية خلال معرض شمال أمريكا الدولي لصناعة السيارات عن طراز بورش كاين 2008 ليكون ذلك الظهور العلني الأول لمركبتها التي تعد الجيل الثاني الأكثر قوة من مركبة الشحن الرياضية. وكما هو متوقع من هذه الشركة فإن كاين الجديدة قوية مع محرك بقوة 500 حصان وبتقنيات ديناميكية جديدة تسمح لها بأن تضاهي السيارة الرياضية الرشيقة في الوقت الذي تكون فيه قادرة على حمل خمسة أشخاص وقُطر مقطورة خلفية والسير على الطرق غير المعبدة، وفي الطقس العاصف. وستكون هذه المركبة الجديدة بثلاث صيغ هي بورش كاين وبورش كاين إس وبورش كاين توربو.

محركات بمزايا تقنية مدعومة

ستتميز الصيغ الثلاث للمركبة بأكبر وأقوى المحركات التي تتفاخر لأول مرة بوجود تقنية حقن الوقود المباشر، وهي التقنية التي تعزز كفاءة الوقود، وكذلك إنتاج الطاقة، حيث ستجهز كاين 2008 بمحرك حجمه 3.6 لتر بست اسطوانات قوته 290 حصاناً وعزم يبلغ 400 نيوتون متر. أما كاين إس فستجهز بمحرك حجمه 4.8 لتر بثماني اسطوانات قوته 385 حصاناً وعزم يبلغ 500 نيوتون متر. فيما ستكون حصة كاين توربو نسخة بشاحن توبيني توأم من محرك كاين إس المذكور سابقاً وهو بقوة 500 حصان بعزم يبلغ 700 نيوتون متر يمكن المركبة ذات الركاب الخمسة من الانتقال من سرعة الصفر إلى 100 كم - ساعة خلال 4.9 ثانية في طريقها للوصول الى السرعة القصوى التي تبلغ 275 كم - ساعة. وفضلاً عن هذا الأداء فإن تقنية تعزيز المحرك والديناميكيات الهوائية المحسنة للمركبة كانت سبباً بتحسينات مهمة في اقتصاد الوقود لمنتجات بورش الخاصة بها.

التجهيزات

لكن حقن الوقود المباشر ليس سوى واحدة من التقنيات الجديدة التي تتميز بها بورش كاين 2008؛ إذ يمكن تجهيز كاين 2008 بنظام التحكم الديناميكي بالهيكل الاختياري مع قضبان فعالة مضادة للانقلاب التي تقوم بموازنة المركبة بالكامل تقريباً عند الانعطاف؛ ما يحسن تعامل المركبة مع الطريق وكذلك الراحة والسلامة مع تحسين السحب على الطرق غير المعبدة. كذلك من بين التقنيات الجديدة المصابيح الديناميكية المنحنية (قياسية في صيغة كاين توربو واختيارية في الصيغ الأخرى) التي تحسن الرؤية لدى السائق عند القيادة في الطرق العاصفة ليلاً.

أما التجهيزات القياسية في بورش 2008 فإنها تتضمن نظام إدارة الاتزان الذي سيكون الآن بوظائف جديدة مثل التحميل المسبق لنظام الكبح عند الحاجة، ونظام التحكم باتزان المقطورة الجديد، ونظام منع الانزلاق الكبحي للطرق الوعرة.

ولأول مرة ستجهز صيغ كاين بمتحسس للانقلاب قادر على إطلاق مشد حزام الأمان المسبق ووسائد هوائية معينة في حالات الطوارئ؛ ما يساعد على خفض خطر الإصابة لجميع شاغلي المركبة عند الانقلاب. وبالتعاون مع الوسائد الهوائية الست القياسية في كاين فإن هذا النظام يوفر عنصر سلامة وحماية مثاليا لشاغل مركبة الشحن الرياضية هذه.

المزايا الجديدة الأخرى تتضمن زراً قياسياً للنسق الرياضي لجميع محركات المركبة مع بوابة رفع خلفية كهربائية قياسية، فيما سيكون كل من نظام إدارة الأمتعة المثبتة على السكة مع راديو الأقمار الصناعية كفقرة اختيارية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة