Car Magazine Wednesday31/01/2007 G Issue 9
حوار
الاربعاء 12 ,محرم 1428 العدد9

مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس في حوار مع مجلة (نادي السيارات ):
لا نقبل التهاون في علامات الجودة لأن الأمر يتعلق بحياة الناس

*أجرى الحوار -عوض مانع القحطاني :

* تصوير: فتحي كالي *

هيئة المواصفات والمقاييس السعودية تعتبر من الجهات ذات العلاقة بحماية المستهلك وسلامته في هذه البلاد حيث تقوم بدور كبير في وضع علامات الجودة ورقابة وفحص بعض المنتجات التي لها علاقة بصحة الإنسان؛ فهي تسهم بفاعلية في مساعدة المنشآت، وتلعب دوراً كبيراً في تنمية وتطوير المنشآت الصغيرة والكبيرة، على حد سواء، من أجل رفع قدراتها التنافسية.

ولا شك أن موضوع السيارات وموضوع المواد الاستهلاكية من الأمور المهمة التي يجب أن تكون في مستوى جيد غير قابل للاجتهاد أو التراخي؛ لأن الأمر يتعلق بحياة الناس.

توجهت بالعديد من الأسئلة التي لها ارتباط بحياة الناس مثل قطع غيار السيارات الأصلية والمقلدة، والإطارات المميتة، والمواد الغذائية التي تتعلق بحياة الناس.

كل هذه الأسئلة وغيرها استضفنا للإجابة عنها معالي الأستاذ نبيل بن أمين ملا مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس من خلال الحوار التالي:

هذا هو تصنيف قطع الغيار

* تتنوع قطع الغيار الموجودة في الأسواق بين أصلية وتجارية وغير ذلك، هل لمعاليكم أن توضحوا لنا أهم الفروق بينها ودرجات التصنيف الخاضعة لها؟

- في البداية أود التوضيح أنه عادة ما تثار بعض الاستفسارات من المستهلكين عن الفروق بين قطع غيار السيارات؛ وذلك نظراً لعدم وضوح الفرق بين قطع الغيار الأصلية والتجارية والمجددة والمقلدة (المغشوشة)، وفي هذا المجال نود الإشارة إلى أنه من المتبع في صناعة السيارات أن تقوم بعض المصانع بمهمة الصناعات المغذية لشركات تصنيع السيارات، حيث يتم في هذا الخصوص تصنيف قطع غيار السيارات كالتالي:

1- قطع غيار أصلية.

2- قطع غيار تجارية.

3- قطع غيار مجددة.

4- قطع غيار مقلدة (مغشوشة).

قطع الغيار الأصلية: هي قطع تنتجها الشركة الصانعة للسيارة عن طريقها مباشرة، أو تنتجها شركة أخرى متخصصة في هذا النوع من قطع الغيار، طبقاً لمتطلبات الشركة الصانعة للسيارة بحيث تقوم الأخيرة بنفسها بالرقابة الفنية على عناصر الجودة، سواء بسحب عينات أو التفتيش أثناء الإنتاج، وتمر هذه القطع على الشركة الصانعة للسيارات لتوسم باسمها أو علامتها التجارية قبل تسويقها.

قطع الغيار التجارية: هي قطع تنتجها شركات متخصصة في قطع الغيار طبقاً للمواصفات القياسية الوطنية مع مراعاة متطلبات الشركة الصانعة للسيارة ولا تخضع هذه القطع لرقابة أو تفتيش صانع السيارة ولا تحمل اسمه ويتم تسويقها عن طريق الشركة المصنعة لقطع الغيار مباشرة.

قطع الغيار المجددة: هي قطع غيار مأخوذة من سيارات قديمة أو سيارات تعرضت لحوادث بحيث يتم إعادة تجهيز هذه القطع وتغليفها وتسويقها تحت اسم (قطع غيار مجددة)، وهذه القطع يستحيل تحديد عمرها الافتراضي، ومدى الاستهلاك الذي تعرضت له أو احتمال وجود عيوب داخلية لم تكتشف ظاهرياً، كما أن أساس هذه القطع قد يكون أصلياً أو تجارياً أو مقلداً، وتسمح كثير من الدول بتداول قطع الغيار المجددة على شرط أن تكون المصانع تحت إشراف الدولة وتستعمل قطع غيار أصلية، أو تجارية فقط، ويوضح على العبوة أنها (مجددة).

قطع الغيار المقلدة (المغشوشة)

هي أصل المشكلة، وهي قطع تقلد اسم أو العلامة التجارية للشركة الصانعة للسيارة أو لقطعة الغيار، ويكون التقليد خداعاً في الشكل أو في حروف الكتابة، وهذه القطع يمكن الجزم بعدم مناسبة مستوى جودتها لما هو موجود عن طريق الشركات الصانعة للسيارات أو قطع الغيار التجارية، وهي مصدر خطورة من نواحي السلامة، علاوة على أنها تعمل على تبديد الأموال والوقت وجهد المستهلك، وهذا النوع من القطع يندرج تحت طائلة (الغش التجاري).

100 مواصفة قياسية سعودية

* الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس هي الجهة المسؤولة عن معايير كفاءة قطع غيار السيارات، فلماذا نجد السوق مكتظة بقطع الغيار المقلدة؟

- أود توضيح أن الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس تقوم بوضع المواصفات القياسية السعودية التي تحدد مستوى الجودة الذي يجب أن تكون عليه قطع الغيار التي ترد إلى المملكة العربية السعودية؛ من أجل حماية المستهلك من الغش والاستغلال. وقد أصدرت الهيئة في مجال السيارات وقطع غيارها ما يزيد على 100 مواصفة قياسية سعودية اختصت في سلامة السيارة، وفي الإطارات، البطاريات، حزام الأمان، المكابح، فلاتر الزيت والوقود والهواء، السيور، الزجاج، المرايا، كما أن الهيئة تقوم بدراسة الشكاوي التي ترد إليها حول بعض قطع الغيار وتحيلها إلى الجهات المختصة بالتطبيق لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا المجال.

نفحص القطع في حالة التظلم

* في حالة وقوع حادث سيارات والادعاء بأن السبب قطع غيار مغشوشة.. ما دوركم في تحديد ذلك؟

- في حالة وقوع حادث سيارات والادعاء بأن السبب قطع غيار مغشوشة فإنه لابد من الرجوع إلى مختبرات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس لإجراء الاختبارات اللازمة في مختبر السيارات التابع للهيئة؛ وذلك للتأكد من وجود غش في قطع الغيار من عدمه.. وفي حالة ثبوت الغش يتم إحالة الموضوع إلى الجهات المختصة مثل وزارة التجارة والصناعة (الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري).

نقوم بتحديث مواصفاتنا

كلما دعت الحاجة

* ما الأسس التي تعتمد عليها الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس في وضع المواصفات القياسية لقطع غيار السيارات.. وهل تبقى المواصفات ثابتة أم تتطور؟

- لقد أولت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس منذ إنشائها اهتماماً كبيراً بموضوع السلامة بمفهومه الشامل باعتباره من الأهداف الأساسية التي تسعى إلى تحقيقها، وذلك نظراً لارتباطه المباشر بحماية الثروة البشرية والاقتصادية، ولعل من أهم مجالات السلامة تلك المتعلقة بالسيارات، وقطع غيارها، لعلاقته الوثيقة بالإنسان وحاجة الجميع إليها. وقد قامت الهيئة بإصدار أكثر من 100 مواصفة قياسية اختصت بسلامة السيارات وقطع غيارها (كما أشرت سابقا)، وتهدف هذه المواصفات القياسية إلى تحقيق الجوانب التالية:

- توفير السلامة المطلوبة للأفراد.

- الحدّ من الملوثات الصادرة من السيارات.

- ملاءمتها لظروف الاستخدام المحلية.

- كفاءة الأداء ومستوى الجودة.

ومن الجدير بالذكر أن الهيئة تقوم بتحديث جميع مواصفاتها القياسية الخاصة بالسيارات وقطع غيارها كل عشر سنوات، وفي حالة تحديث المواصفات القياسية الدولية المناظرة لها قبل تلك الفترة تقوم الهيئة بتعديل مواصفاتها بناء على ذلك بقرار مباشر من مجلس الإدارة والتعميم بالتعديل على جميع منتجي السيارات، علماً بأن المواصفات القياسية السعودية الخاصة بالسيارات وقطع غيارها لا تقل في متطلباتها عن مثيلاتها في دول متقدمة مثل أمريكا وأوروبا واليابان وغيرها من الدول المتقدمة.

مواصفاتنا تحافظ

على صحة وسلامة المستهلك

* هل تقوم الهيئة بالتنسيق مع الجهات الأخرى لوضع مواصفات قياسية للسيارات وقطع غيرها وما الآلية المتبعة في ذلك؟

- تقوم الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بإعداد المواصفات القياسية السعودية للسيارات وقطع غيارها ويحتاج إعداد هذه المواصفات القياسية إلى إمكانيات فنية وبشرية ومخبرية لإجراء الدراسات والبحوث والاختبارات الهادفة إلى التأكد من أن المواصفات القياسية الوطنية تمثل الاحتياجات الوطنية وتتلاءم مع الظروف السائدة في المملكة، وحتى يتم التحقق من أن هذه المواصفات تمثل الاحتياجات الوطنية بالفعل فإن الأمر يقتضي أيضاً الوقوف على وجهات نظر مختلف الأطراف المعنية التي ستتأثر بها هذه المواصفات ويشمل ذلك المنتجين والتجار والمستهلك والجهات العلمية.

لذا.. فإن الهيئة عمدت إلى الأخذ بالنظام الذي تأخذ به الأجهزة الوطنية للتقييس في مختلف الأقطار المتقدمة وهو إعداد مشاريع المواصفات القياسية السعودية عن طريق اللجان الفنية بهدف إجراء حوار مباشر بين هذه الأطراف يتم من خلاله طرح مختلف الآراء، وبلورة رؤية عامة تمثل وجهة النظر التي تحقق المصالح الوطنية للمملكة، هذا إضافة إلى قيام الفنيين بالهيئة بإعداد المواصفات القياسية والرجوع إلى المصادر العلمية في هذا الخصوص، ومن كل ما سبق يتضح لكم الخطوات المتميزة التي تقوم بها الهيئة في سبيل إعداد المواصفات القياسية السعودية بما يتناسب مع ظروف المملكة والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

نفحص السيارات في أماكن تواجدها

* هل لديكم الأعداد الكافية لفحص السيارات القادمة لسوق المملكة؟

- بالطبع نحن نعمل ونحاول أن ننجز أوراق المواطنين وأصحاب المعارض في أسرع وقت ممكن حيث نعمل للذهاب إلى معارض السيارات لمطابقة هذه المواصفات والتأكد من سلامة هذه السيارات، كما أن هناك من يأتون بسياراتهم إلى الهيئة ويتم إنهاء إجراءاتهم ومن ثم إعطاؤهم الشهادة اللازمة.. ومثلما قلت لك نحن نحرص أن تكون هذه السيارات متطابقة مع المواصفات السعودية لسلامة المواطن وسلامة من يركبون هذه السيارات ولا يمكن بأي حال من الأحوال التهاون في إعطاء هذه الشهادة لأنك إذا أعطيت شهادة السيارة غير مطابقة فكأنك حكمت على صاحب السيارة بالهلاك!!

لا تأثير لأجهزة الفحص

على صحة المواطن

* ما هو تأثير أجهزة فحص المواد الغذائية على صحة الإنسان هل لها أي مخاطر؟

- هناك أكثر من 850 مواصفة قياسية وهناك طرق لأخذ العينات فهناك المنتوجات المستوردة تقوم بها وزارة الصناعة والتجارة وهناك الفاكهة وما في حكمها تقوم بها وزارة الزراعة وهناك أمور أخرى تقوم بها هيئة المواصفات والمقاييس وهذه الجهات كلها مكملة لبعضها البعض وما يدخل للمعاينة في مختبرات الهيئة للتأكد من سلامته يخضع للفحص الدقيق وليس هناك أي تأثيرات من هذه الأجهزة على هذه المواد، بالطبع هناك مواد تحاز وهناك مواد ترفض، المهم سلامة المواطن.

قريباً مكاتب للهيئة

في مكة والشرقية

* ما مدى التوسع في افتتاح فروع للهيئة في مناطق المملكة للتخفيف عن التجار معاناة المراجعة.

نحن حريصون على أن نسهل على المواطن أي معاناة ولكن في المقابل نحرص على سلامة المواطن ونحن ندرك أن الحاجة ملحة لافتتاح فروع للهيئة، فقد وافق مجلس الإدارة على افتتاح فرعين في مكة المكرمة والمنطقة الشرقية وهي جاهزة وسوف تفتتح قريباً كما أن هناك مكتباً في منطقة الحديثة وهو يقوم بجهود كبير ونعمل أيضاً كلما دعت الحاجة لافتتاح مكاتب في المناطق التي تحتاج لخدمات الهيئة.

نعم من أسباب الحوادث الإطارات

* ما صحة أن من أسباب حوادث السيارات دائماً الإطارات وكيف يتم فحص هذه الإطارات للتأكد من سلامتها.

- هناك مثلما قلت لك سابقاً أكثر من 100 مواصفة خاصة بالسيارات وسلامتها والإطارات جزء من هذه المواصفات، من هنا حرصت الهيئة على الحاجة الملحة لإيجاد مختبر قوي وكبير لفحص الإطارات، فقد تم مؤخراً توقيع اتفاقية بين وزارة التجارة والصناعة وبين إحدى المؤسسات الألمانية الكبيرة في إنشاء وتجهيز مختبر في مدينة جدة لفحص الإطارات وهذا سوف يكون عوناً قوياً بعد عون الله لفحص الإطارات ومدة عقد هذا المشروع ثلاث سنوات للتنفيذ مع تدريب الشباب السعودي والكوادر الفنية للعمل في هذا المختبر، وأعود وأقول إجابة على سؤالك من خلال الدراسات والأبحاث فإن معظم الإطارات هي سبب رئيس في الوفيات وفي الإعاقات وغالباً هي نتيجة التخزين أو قدم هذه الإطارات، من هنا لابد من ملاحظة تاريخ إنتاج هذه الإطارات والتأكد من سلامتها. صحيح أن الهيئة تفحصها ولكن بعض هذه الكميات تبقى عند التاجر أو في المستودعات وتنتهي صلاحيتها ولابد أن يكون المستهلك ذكياً عند شرائه لهذه الإطارات، كما أنه على مستوردي الإطارات عدم بيع هذه الإطارات المنتهية الصلاحية.

نتقبل النقد الهادف

* هل تتقبلون الانتقادات والملاحظات؟

- بالطبع نحن لدينا شفافية في عملنا فإذا لم يكن هناك نقد هادف ولم يكن هناك ملاحظات وأراء فإننا لن نقدم الخدمة المثالية لذا فإننا نرحب بأي نقد هادف وبناء يطور عملنا فعملنا مهم جداً لأنه يرتبط بحياة الناس.

الدولة لم تبخل على مشروعاتنا

* كيف تجدون دعم الدولة لهذه الهيئة؟

- الواقع دعم الدولة لهذه الهيئة وعملها دعم غير محدود فالدولة تحرص على دعم برامج وخطوط الهيئة، كما قلت سابقاً في إجاباتي السابقة همنا هو سلامة المواطن وسلامة السلع التي تأتي إلى المملكة لا نريد أن نفسح أي سلعة وفيها ضرر على المواطن، لذلك حرصت الدولة على أن تكون هذه الهيئة عند المستوى المطلوب منها من خلال إيجاد المختبرات وإيجاد الكوادر الفنية المؤهلة والمدربة التي تعمل في هذا المجال.

سعودة الوظائف لدينا

* هل من يعملون في هذه الهيئة سعوديون 100%؟

- بالطبع من المحاسن التي قطعتها هذه الهيئة أنها حرصت على استقطاب الكوادر البشرية وحرصت على تدريب وتأهيل هذه الكوادر حتى أصبحت اليوم هي التي تدير هذه المختبرات والهيئة ومن خلال مجلس إدارتها وضعت كادرا وظيفيا مميزا تم رفعه إلى مجلس الخدمة المدنية وفيه ما يبشر بالخير على العاملين في الهيئة من أبناء هذا الوطن وهذا الكادر الجديد سوف يمنع تسرب الشباب المؤهلين، أما العاملون على لائحة علامة الجودة وعددهم ما يقارب 150 شخصاً فإن الهيئة تسعى مع الجهات ذات العلاقة لتثبت هؤلاء على الوظائف التي يستحقونها، نحن نتطلع إلى أن تصدر هذه اللائحة قريباً بإذن الله.

1700 مواصفة تغطي مختلف السلع والخدمات

* كلمة أخيرة يقولها معاليكم في ختام هذا اللقاء؟

- أود أن أقول إن الهيئة سوف تسهل نقلة نوعية متميزة من خلال الجهود التي يقوم بها معالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني رئيس مجلس إدارة الهيئة وكافة أعضاء المجلس، حيث اعتمد المجلس مؤخراً أكثر من 1700 مواصفة قياسية لتغطي مختلف السلع والخدمات وهذه المواصفات القياسية سوف تكون لنا عوناً في عملنا ودفع عجلة التنمية في بلادنا بإذن الله تعالى.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة