Culture Magazine Monday  17/09/2007 G Issue 216
كتب
الأثنين 5 ,رمضان 1428   العدد  216
 
رحلة في رحاب الحقيقة

 

 

تأليف: ج.ب.م

أصدقاء المعرفة البيضاء 2007

***

(رحلة في رحاب الحقيقة) هو عنوان الإصدار الثامن والثلاثين ضمن سلسلة علوم باطن الإنسان الإيزوتيريك.

موضوعات الكتاب تتناول علاقة الصمت بالحقيقة وعلاقة الحقيقة بالنظام والتنظيم والانتظام وعلاقة الحقيقة بالصفاء، بالإيمان، بالحرية، بالمحبة، بالوعي، بالفهم، بالسعادة، وبكل ما يصادفه الإنسان في أعماله وأشغاله وشؤونه العامة والخاصة، وصولاً إلى علاقة الحقيقة بالحق، حيث إن الحقيقة لغوياً تصغير كلمة حق! إنما طريق الحقيقة تبدأ دائماً من الواقع، كونها العمود الفقري للواقع.

يبسط الإيزوتيريك مفهوم الحقيقة، مستهلاً القول ان الحقيقة هي الجوهر الهاجع في كل شيء. حقيقة الأرض أصل واقع الأرض. حقيقة الفكر قاعدة منطقه. حقيقة المشاعر صدقها. حقيقة الأحاسيس تفاعلاتها مع الواقع. الحقيقة هي الحكمة في عالم الكلام، وهي المحبة في عالم القلب. هي الوفاء في الصداقة. هي الإخلاص في الحب وفي التعاطي مع البشر، إلى ما هنالك من صفات حميدة تعزز وعي إنسانية الإنسان، فالعقل، حين يختمر بوهي الحقيقة، يبلغ المرء حقيقة ذاته، فيشرف على حقيقة الوجود، ويراها انعكاساً لحقيقة ذاته!

لكن لماذا الحقيقة تتفاوت في مفاهيم البشر؟

ويجيب المؤلف (... منذ ارتدى الإنسان جسداً بعد انطلاقه روحاً شعاعاً من نور الحقيقة ظن أن شعاعه (روحه) يميزه عن غيره... فصار شعاعه شمسه، وصار لك

إنسان حقيقته, هذا ما ينطبق على المقولة (انكسرت مرآة الحقيقة فاعتقد أن كل من لم ّيقطعه منها امتلك الحقيقة!)

وتعددت أوجه الحقيقة مثلما تعددت أوجه الجوهرة، لكن الجوهر ظل واحداً. ألبسوه عدة أقنعة، فظنوا أن الحقيقة متعددة في الجوهر. وراح كل واحد يدافع عن حقيقته ويحاول إظهارها... فامتزجت الحقيقة بالواقع إلى أن صهر الواقع الحقيقة! فالسر، كل السر، يكمن في الربط، ربط الواقع بالحقيقة، فما يربط الجسد بالروح هي أجهزة الوعي الخفية (الأجسام الباطنية) التي تشكل الكيان الإنساني.

الحقيقة واحدة لا تتغير وإن تنوعت أرديتها، لأن الحقيقة، على عكس ما يعتقد البعض، غير مادية، لكن وعيها هو الذي يختلف في أذهان البشر بحسب واقع المكان والزمان، ومستوى المفهوم العام والخاص.

وهل الحقيقة معقدة إلى حد الإعجاز، أم هي بسيطة إلى حد البراءة؟ويرد الإيزوتيريك: (ادخل إلى نفسك بصفاء، تر الحقيقة تقبع بهناء وبهاء... حقيقة كل ما يساور التفكير). ويقول هذا الكتاب (أن يقبل المرء أو لا يقبل.. أمر شخصي، لكن أن يحكم على شيء لا يعرفه فهو الجهل، والجهل أسوأ تجربة في حياة الإنسان!).

يقع الكتاب في (192) صفحة من القطع المتوسط.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة