Culture Magazine Monday  17/09/2007 G Issue 216
كتب
الأثنين 5 ,رمضان 1428   العدد  216
 
عناوين
العروبة والأصولية الدينية

 

 

تأليف: بشارة منسي

بيروت: رياض الريس 2007

***

في هذا الكتاب يكشف الباحث بشارة منسي بعض الحقائق التاريخية والحضارية المتعلقة بالعروبة. وعن علاقة العروبة بالمسيحية وبالغرب وبالدين، حيث يتناول المؤلف في هذا الكتاب (العروبة) من نشأتها إلى حاضرها، في سياق التطور التاريخي إلى التحليل الموضوعي.

وفي هذا الكتاب أيضاً يمر الباحث منسي من خلال بحثه عن العلاقة بين العروبة والغرب، بسقوط الاتحاد السوفياتي، ونتائج السقوط المدوي للمنظومة الشيوعية إثر ذاك ثم انقلاب التحالفات المذكورة بعد تداعيات 11 أيلول على العروبة والمنطقة العربية والإسلامية.

الكتاب جاء في جزءين: تناول الجزء الأول: حالة العالم العربي الراهنة.. أما الجزء الثاني فحاول رصد الأسباب الكامنة وراء تنامي الفكر السلفي الذي نشهده اليوم وهو يتمحور حول الإعصار الذي دب بالعالم قبيل وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي في أواخر القرن المنصرم.

شكل تحالف الولايات المتحدة مع الأصولية الدينية على أنواعها -إسلامية ومسيحية- المنطلق الأساسي في الحرب التي شنت على المعسكر الاشتراكي القديم وأدت إلى سقوطه. لكن فريقاً أساسياً في هذا التحالف وهي السلفية العسكرية التي شكلت لاحقا خطراً داهماً على من احتضنها - الولايات المتحدة والغرب عموماً إضافة إلى الدول العربية والإسلامية-.

إلى جانب هذا، بحث الكتاب أيضاً في كل ما يتصل بمواضيع الأديان من الجوانب الثقافية والتاريخية.

يقع الكتاب في (190) صفحة من القطع المتوسط.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة