|
|
|
|
مساقات مسؤولية القارىء د. عبد الله الفَيْفي
|
كثيرًا ما تثار قضية الغموض والوضوح إزاء كثير من الأعمال العلمية أو الفنّيّة. وليس من المفيد للقارئ فتح مثل ذلك السجال حول الغموض والوضوح في أي شأن من شؤون الثقافة؛ من حيث هي مسألة نسبيّة، لن ........
التفاصيل
|
|
ذاكرة أخرى موسى العزي معافا
|
لستُ متخاذلاً ولا منقسماً على قراري، حين وقفت واجماً على مشهدك الأخير... ربما كنت حينها محصوراً ومحاصرا في نطقة ضعف كبيرة، لا أملك قدرة التعبير فيها وعنها، إلا بصمت مقترن بملامح الدهشة والمفاجأة.. ........
التفاصيل
|
|
أبها..الثقافة أحمد سعفة
|
تُصنع الأمم والحضارات في مئات السنين.. وتتطلب الجهد والسهر والصبر الطويل وتقاس تلك الحضارات بما وصلت إليه من علم وتقدم وتطور فالمسلمون في الأندلس حضارة امتدت على مدى ثمانية قرون والفراعنة في مصر ........
التفاصيل
|
|
أعراف (المبدعُ) الفقير!! محمد جبر الحربي
|
نعاني كمبدعين إن صحت التسمية وبشكل عام إلا من رحم ربي من فقر لا حدود له في جوانب أساسية وفرعية من الروافد التي تكوّن المبدع وتشكّله وتجعله قابلاً للحياة متأثراً ومؤثراً بها على نحو موجب.
ولو ........
التفاصيل
|
|
يا ليل عبدالجبار عبدالكريم اليحيا*
|
ياليل جلَّيت لي ليلي
فدعه يضجّ بالسمَار
ودعني ودع صحبي
قليل كان زواري
تطاولت يا ليل على تحلبي
تطاولت على صحبي وزواري
ما كان أن تضفي السواد وتنقضي
سوادك يا ليل أجواء لأسراري
سناء الفجر ........
التفاصيل
|
|
وظيفة الشعر والقصة وصراع الرتبة د.صالح زيّاد
|
في ضوء الوجهة المقارنة في أوليات النقد العربي الحديث، كما عرضنا في مقال الأسبوع الماضي، استحالت بنية التراتب بين الشعر والنثر، أو الشعر والكتابة، أو الشعر أو القصة... فنما الشعر عبر مفاهيم التعبيرية ........
التفاصيل
|
|
|
قصة قصيرة حورية البحر.. خديجة الحربي
|
أحببتها منذ صغري.. كنت أترك اللعب مع أقراني لألعب معها.. لقد كنت أجدها في كل الحكايات التي كنت تحكينها لي، وأحب أن تكون بطلة الحكاية بدلاً من سندريللا.. فتنني شعرها الطويل وجسدها المرسوم.. وحدي أنا ........
التفاصيل
|
|
نص هذا المساء..!! لميس
|
هذا المساء..
دمع بلا بكاء.. هذا المساء..
الصوت وقع خطى القوافل.. والحداء..
ونحيب أرواح تحب.. بلا لقاء..!!
هذا المساء
قلب يموت بلا سهام..
مطر.. وزهر.. وانتشاء غرام
هذا المساء..
اشتم عطر ........
التفاصيل
|
|
قصص قصيرة سعاد السعيد
|
(1)
دار مهجورة
لو أن صرير الباب يعلو، لو أن قدماً خشنة تحتك بغبار الأرض تُدفئ صقيعَ المكان، لو أن الشمس تحنو قليلاً على رُبعٍ من أرباعِ النافذةِ المعتمةِ، لو أن حمامةً ضلّت الطريقَ تحطُّ عليها، لو ........
التفاصيل
|
|
قصة قصيرة رقصة العزاء سعيد الأحمد
|
أشعر أنني بليد جداً حيال أحزان الآخرين، لا خوفاً من أن تسقط مني دمعة متمردة على مقاييس الفحولة المبكرة، فأنا لا أخاف المجهول، غير انني لا أجيد ترويض الدموع البرّية!
لا أتذكر متى بدأ الجفاف يصيب ........
التفاصيل
|
|
|
|
معزوفة السرو شعر محمد الشدوي
|
الليل خوف والدجى يتوالى | ومشاعري كالنائحات ثكالى | والشرق باب للدياجي مشرع | والناشئات تحرك الأرتالا | في ثوب هذا الليل تخبو طفلة | مذبوحة ونزيفها يتّالى | ........
التفاصيل
|
|
|
|
إطلالات تشكيلية
|
تواجد الفنانات التشكيليات في ساحة المنافسة التشكيلية وبهذا الحجم العددي ما يثير الدهشة، ويدفعنا للتوقف كثيرا عند الأعمال التي تظهر أمامنا في مختلف المعارض، هذا التواجد الكبير وتلك المشاركات ........
التفاصيل
|
|
|
صدى لون الواعدات (في جدة غير)!! محمد الخربوش
|
الواعدون والواعدات أو الموهوبون والموهوبات هم شريحة لا يخلو منها أي مجتمع من المجتمعات سواء كانوا واعدين في مجال الأدب أو الشعر أو القصة أو الفن التشكيلي أو المسرحية أو الغنائي أو خلاف ذلك من مصادر ........
التفاصيل
|
|
|
|
الغربال أ.د. عبدالله بن محمد أبو داهش
|
قال أبو سمال الأسدي يرثي ولده:
فأني وسمالاً من الدهر لم نعش
جميعاً وريب الدهر للمرء كارب
يعيرني الأقوام بالصبر بعده
وليس لصدع في فؤادي شاعب(1)
ومثله قول ابن مليكة يرثي أخاه سلمة:
وباكية تبكى ........
التفاصيل
|
|
|
مع البواردي داخل استراحة صومعة فكره
|
النقد مفتاح العطاء ورشيم الإبداع، ولم تتضخم الآداب إلا على حساب النقد وضموره ولعل كلمة نقدية تفتح بوابة إلى غابة من إبداع أو إلى منجم من عطاء.
الأستاذ سعد البواردي صاحب الأفكار المضغوطة في مجلة ........
التفاصيل
|
|