Culture Magazine Thursday  13/06/2013 G Issue 410
فضاءات
الخميس 4 ,شعبان 1434   العدد  410
 

العنوان من قارئ في رأي أبداه حول الجائزة الوطنية لأوائل الإعلاميين السعوديين، التي لَمْ تخل من أخطاء من حيث غياب التنظيم، وتجاهل أوائل الإعلاميين. قال القارئ (ن. ح. ز ) :» أنا حضرتُ حفل توزيع الجائزة. بصراحة يستحقّ أكثر مِنْ فاشل!! وسيء جِدّا جِدّا»!! أما القارئة إيمان الأمير فقالت « المزايا أمامنا، والمميّزُون حَوْلَنا، ولكنْ هل بعض الناس يصرون على تطبيق قوْل يوسف السباعي: «نحنُ شعبٌ لا ...>>>...

استعرضت في المقالة الماضية محاولة (جونسون ف.يان) مؤلف كتاب (الشفرة الوراثية وكتاب التحولات) استعراض أبرز نقاط الالتقاء بين الشفرة الوراثية وبين مبادئ كتاب (الآي تشنج) وأستكمل في هذه المقالة بعض ما أشار إليه المؤلف من جهود مهمة في هذا الصدد.

بعد أن استعرض جونسون.ف يان ملاحظة دكتور (بيالي) حول نقاط الالتقاء والتشابهات بين علم الشفرة الوراثية وبين الآي تشنج يتحدث عن عدد من الجهود المميزة اللاحقة ...>>>...

نرتب أشياءنا، ونجدول أعمالنا، ونرسم لأيامنا خطوات دقيقة.. نغضبُ إذا حدث أيُّ خلل يعيق المسيرة التي ظننا أنها متقنة، وتضيق صدورنا حين نرمي إلى شيء فنفاجأ بمن يحول بين الرمية والهدف. والواقع أننا نجهل تماماً أن الأشياء التي نريدها تملك إرادة تفوق إراداتنا أحياناً..!

في صباح الخميس قبل الماضي، وكنتُ أتنقل بين بلدان خارج المملكة وداخلها، فوجئتُ بعدم نشر مقالتي الأسبوعية التي ألتزمُ منذ زمن ...>>>...

ما لفت انتباهي في التصريح الذي أدلى به الأستاذ حسين بافقيه مدير عام الأندية الأدبية من خلال الصحفي الأستاذ عطية الخبراني في العدد السابق من المجلة الثقافية، مسألة أعدها إلى حد ما «محيرة لأي محلل ثقافي» لتطور تجربة الانتخابات الأدبية؟

وتلك المسألة هي العودة إلى إشكالية «جوهر اللائحة القديمة» أو اللائحة في نسختها الأولى «نوع صاحب الاستحقاق من ...>>>...

للحكم في العربية معنيان مشهوران، أما أحدهما فالمنع، جاء في (تهذيب اللغة) «وحكَمْتُ الرَّجل وأَحْكَمْتُه وحَكَّمْتُه إذا مَنَعْتَه»، ومنه الحكَمَة، و»الحَكَمة: حَلْقة تكون على فَمِ الفرس»، وأما الآخر فالقضاء، قال الأزهريّ «والحُكم أيضًا: القضاءُ بالعدل. وقال النَّابِغَة: واحكُم كحُكْم فتاة الحيِّ إذ نظرت***إلى حَمام سِراعٍ وارِدِ ...>>>...

سعدت بحضور الملتقى التنسيقي للجامعات والمؤسسات المعنية باللغة العربية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الفترة 27-29 جمادى الآخرة 1434هـ الموافق 7-9 مايو 2013م.

ورغم مصادفة إقامة مؤتمر عالمي آخر عن اللغة العربية بدولة الإمارات العربية المتحدة (دبي) في الموعد نفسه، فقد حضر عدد كبير من علماء اللغة والمختصين من جميع الدول العربية ...>>>...

« السلامُ على كلّ شيء/ السلامُ على نخلةٍ في الحجازِ/ وواحدةٍ لا تردّ عليّ»**

السلامُ عليكِ يا نخلةَ الله، يا أشرفَ الشجر، يا حليفة النصرِ والمجدِ والطير والبشر، أيتها الحانيةُ الحاليةُ المانحةُ العاليةُ الباسقة، أيتها المسبّحة الصامتةُ الناطقة،أيتها الأم، والمرأة الوطنُ، والطفلةُ الحلم، والأمل، والبهجةُ، والجلال والجمال.

أيتها الطيبة ...>>>...

مرة قال لكليزيو : نحن نكتب لأننا عاجزون !

نمارس التذكر فقط ..!

لن أتكلم عن لكليزيو فقد مات ! ولا سلمى لاغرلوف الكاتبة التي نقلت لنا السويد في مغامرات (الفتى نيلز) متحدثة عن حبها بلغة الطيور لقد سافرنيلز مع الطيور ورأى وعرف مالم يعرف واكتشفت أن ثمة لغة أخرى لا يستطيع البشر هدايتك لها لغة تعرفها الطيور فقط !

ايزابيل ابرها درت انتقلت من فرنسا إلى الجزائر تاركة ذاك الميراث من الحزن والذكريات التي ...>>>...

أعترف لكم بأن زيارتي إلى منطقة عسير هي التي دفعتني إلى التفكير في هذا الموضوع، فقد سمعت

بعض الأدعية منذ نزولي من الطائرة في مطار أبها من مثل: «الله يستر عليكم!»؛ «ربنا يسترك يا ولدي!»؛ «يا رب سترك!». تساءلت بداخلي: لماذا يركزون في دعائهم على طلب الستر لهم من الرب، ويظنون مكافآت الآخرين في أعلى مراتبها، إذا طلبوا لهم ستراً في الدعاء؟

لم أحظ ...>>>...

تبدو تسمية «القصة القصيرة جداً» ذات ثقل توصيفي طويل، ولذلك أرى أن جبير المليحان قد سكّ تسمية مناسبة جداً، وضعها عنواناً لمجموعته التي تنتمي لهذا الحقل، حين أسماها «قصص صغيرة» وصدّرها بتقدمة بعنوان «لماذا.. صغيرة؟»، وقد اعتمدتُ هذه «التسمية» في كتابتي هنا، وأقترح تبنيها بدلاً من قصة قصيرة جداً، أو (ق.ق.ج) التي تذكرنا بمختزلات «السي آي أيه، أو ...>>>...

ماذا تريد أيّها العربيّ الذي لم نتّفق بعد على سببٍ لمسمّاه الآسر؟ ومن أنتَ في هذه

الساعة المتأخّرة من عمر الخليقة؟ ولكم أنتَ غافلٌ: أنّ الاختلافَ حول أسباب تسمية العربيّ بالعربي، ومن هو العربيّ فرصةٌ مصيريّةٌ للخروج من مفهوم القوم الضيّق العصبي إلى رحابة مفهوم المواطن والسكّان، لكنّه التيه يُعمي البصر والبصيرة.

**

بين فكرٍ حيٍّ يلفظُ فعلَ حياةٍ، وبين فكرٍ ميتٍ لا عُقبى له، يقفُ ...>>>...

استيعاب الحياة وتقبلها على النحو الفلسفي، والوعي المُشَرّب بالخبرات المُرَاكَمة، والمرض، والصحة، والخيبات، والفرح، من شأنه أن يفسد بساطة الأشياء اليومية، ويورّث هذا الإفساد لكل موقف في نطاق الحياة بطريقة لا تستطيع معها إلا أن تقبل بهذا الإفساد الذي يزيد من قوة الضوء على التفاصيل وكأنه ينحتها حتى تبدو له الخطوط الأولى والتصميم الأولي.

هذا الاستيعاب مؤلم لدرجة فقد الإحساس بمتع الحياة الصغيرة فلا ...>>>...

في التجربة الشهيرة التي تُسمّى (اختبار ملقرام) -و»ملقرام» هذا هو العالم النفسي صاحب

هذا المشروع- كانت طبيعة تجربة هذا الباحث هي إيهام الشخص المراد اختباره بأنه يدير عملية صعق لشخص آخر حتى الموت بناءً على أوامر الدكتور الكبير.

كان الشخص المستهدف الذي يقام الاختبار عليه لا يعلم بحقيقة الاختبار ويظن أنه بالفعل يساعد دكتور متخصص.. فكان يأمره الدكتور بالإمساك بمقبض الكهرباء الخاص بالصعق.. ...>>>...

حصلت صدفة على كتاب (خواطر في الصداقة وأسرارها) لـ عبد العزيز علي الحسن - مطبعة الأحساء الحديثة 1431هـ الأحساء، وقد انتهيت من قراءته خلال الـ 12 ساعة منذ حصولي عليه، وهذه هي المرة من المرات القلائل التي أقرأ فيها كتاباً كاملاً خلال فترة وجيزة من امتلاكي أو استعارتي له.. الكتاب في مجمله يتناول موضوعاً جداً في غاية الأهمية وذا عمق اجتماعي وإنساني كبير ومهم ألا وهو موضوع (الصداقة) التي قلما ...>>>...

خطر لي أن أكتب لقارئ هذه الزاوية عن روايات ثلاث، صدرت خلال القرن العشرين (الماضي) لكُتّاب عرب كلهم من مشاهير الأدب والسياسة أو الصحافة والكتابة، وليس فيهم روائي محترف!

والغرابة ليست في هؤلاء الكُتّاب العمالقة الكبار في غير مجال الرواية، بل في الروايات نفسها التي سأشير لكل واحدة منها دون نقدها أو حتى تلخيصها، وإنما قصدت تسليط الضوء على روايات تستحق الخلود، لامتيازها ببناء روائي محكم، ...>>>...

المتتبع للتّراث الشّعري العربي القديم والمعاصر، وكذلك لتراث (الغناء) العربي أيضاً تُبهره صورة العاشق القاتل السّفاح الذي يبطش بالمحبوب، ويصرعه، ويقضي عليه، حتى ليتحوّل الحبّ بفعل هذا القتل من كونه عاطفةً إنسانيّة نبيلة قائمة على الشعور بالغبطة والأمان، إلى ساحة حرب شرسة تدور بين (عدوّين) لدودين طرفاها العاشقان!

الأمثلة على حالة الحبيب القاتل كثيرة في الشعر، فهذا امرؤ القيس يقول في ...>>>...

منذ فترة ليست بالبعيدة يتبادر إلى ذهني سؤال لم أجد له إجابة مقنعة: لماذا لم يكتب الفن في مجتمعنا السلك العسكري بشكل عميق ودقيق؟ ولماذا لم يؤرخ الفن هذا السلك بشكل إنساني كما يحصل في الدول الكبرى؟، وهل الفن ينبغي أن يكون رديف التجربة فقط؟، بمعنى أن عدم انخراط الكثير من المبدعين في السلك العسكري سيكون سببا في غياب هذا المجال عن الساحة الإبداعية؟ أم أن السلك العسكري في مجتمعنا لم ينجب لنا فنانين ...>>>...

- يحضر الموتُ في قصص الأطفال والمسلسلات الكارتونية «لزمن الطيبين» بأحد شكلين، فهو إما أن يكون قدراً لشخصيةٍ ثانويةٍ في القصة تموت لتمنح «الحياة» بكل أشكالها للبطل الرئيسِ، فموت الأب في قصة سندريلا مثلاً كان سبباً أساسياً لشقائها الذي صبرت عليه ثم نالت حلاوة صبرها مضاعفةً، ويتخذ الشكل نفسه تقريباً في مسلسل «سالي»، وقد جاء المثالان من «قصص البنات» بمحض الصدفة!

* أما الشكلُ الثاني، فيكون فيه الموت ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة