Culture Magazine Monday  24/09/2007 G Issue 217
الثالثة
الأثنين 12 ,رمضان 1428   العدد  217
 

من الرياض إلى دبي
بدرية البشر.. وذهنية التحريم..!

 

 
*الثقافية - س.ز:

نالت الدكتورة بدرية البشر درجة الدكتوارة عن بحثها حول (العولمة في الخليج العربي.. دبي والرياض نموذجاً).. تناولت من خلاله آليات التحريم لدى فئات المجتمع وتحديداً فيما يتعلق بالثقافة السائدة اجتماعياً من حيث أبرز أدوات العولمة... اليوم تطالعنا د. البشر بكتابها الجديد (معارك طاش ما طاش.. قراءة في ذهنية التحريم).. وهو يأتي في ذات السياق الذي تشتغل عليه الباحثة البشر في جلّ أعمالها الأدبية والبحثية والمقالية..

هذا الكتاب يبدو أنه الأكثر جدارة بالمتابعة والقراءة الدقيقة.. فبدرية البشر زوجة أحد قطبي مسلسل طاش ما طاش وهو المتألق ناصر القصبي.. بمعنى أن هذا الكتاب سيحمل مضامين قد لا تتوافر في غيره نظراً للقرب الاجتماعي والنفسي وأيضاً التوجه الثقافي من مادة أو همّ هذا الكتاب..

لعل أولى مؤثرات الجذب تتمثل في عنوان الكتاب وتضمينه مفردة صادمة وهي (معارك) وهنا يأتي السؤال: هل مسلسل طاش ما طاش يواجه معارك بالفعل؟؟ إن كان الأمر كذلك فأي نوع من المعارك تلك التي يواجهها هذا المسلسل؟؟ وهل يعني استمراره لخمسة عشر عاماً انه كسب تلك المعارك أم أن النهاية لم تحن بعد؟

في الواقع هناك استفهامات كثيرة يأتي كتاب الدكتورة البشر حاملاً اجابتها بين طياته وبذات النكهة الاستفزازية التحفيزية والمحرضة على البحث والتفسيرات المتعددة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة