Culture Magazine Monday  24/09/2007 G Issue 217
فضاءات
الأثنين 12 ,رمضان 1428   العدد  217
 

واليوم أجد أمامي رافداً دفعني بقوة لأقول بعض ما يجب لرجل قليل في الرجال، وجزى الله المشرفين على (مجلة الأدب الإسلامي)، الذين أفضلوا بتخصيص عدد كامل عن ذلك الإنسان غير المنسي، عبد العزيز بن أحمد الرفاعي الشاعر والأديب الكاتب، رطب الله ثراه وغفر له. وأبدأ وقفاتي مع العدد (54) من تلك المجلة عن عبد العزيز الإنسان الأنموذج النادر في حياتنا اليوم.. وأرجو أن يتاح لي أن أجوب في الحديث الحق، وفاء ...>>>...

ثمة فرق أساسيّ بين (إن) المكسورة و(أن) المفتوحة؛ فالأولى تكون متصدرة لجملة مستقلة؛ فتقول: إنّ زيداً كريم، وأما الثانية فتكون متصدرة لجملة غير مستقلة، بل هي جزء من جملة أخرى، وتؤلف مع جملتها مصدراً مؤولاً له محل من الإعراب؛ فقد يكون فاعلاً نحو: أعجبني أنّ زيداً كريم، أو مفعولاً نحو: عرفت أنّ زيداً كريم، والمعنى: أعجبني كرمُ زيد، وعرفت كرمَ زيد.

وعلى الرغم من هذا الفرق الأساسي نص النحويون ...>>>...

عرضتُ في المساق السابق ما أشار إليه القارئ عبد العزيز في رسالته إليّ من تردّي حالنا اللغويّة والثقافيّة، وتفشّي العاميّة والدفاع عنها عبر التقنيات الحديثة بشكلٍ لم يسبق له مثيل. وليس بخافٍ - في هذا الإطار - أن كثيراً من إعلاميينا، ومعلّمي مدارسنا، بل بعض أساتذة جامعاتنا، وفي مجال اللغة العربية نفسها، هم شعراء شعبيّون أو شعراء نبط بالأصالة، منغمسون في الحركة العاميّة، منافحون عنها، منظّرون ...>>>...

تتناول هذه الدراسة الأطوار التي مرت بها الرواية في المملكة العربية السعودية، أربع مراحل قسمت حسب التحول والرؤية الاجتماعية، والبناء الروائي،فالرواية إنتاج الروائي، والروائي ابن بيئته، حيثما تتحول يتحول معها، ويعالج قضاياها، في أسلوب روائي يختلف عن بقية السرد، من تاريخ وأخبار ووثائق....، وتبعاً للتحولات: الاجتماعية والعلمية والاقتصادية، يتحول فكر الروائي إلى معالجات راهنة للمواقف التي ...>>>...

طفلسفة ولكنها كلام دائري ..

إنها ليست وعلى أحسن الفروض حلزوني يجري فيه الإنسان على ريقة التداعي الحر

(شيرين 84)

حديث الفضائل والرذائل واحد ومطرد في كل كتاب فلسفي وُضع في الأخلاق، وحمزة شحاتة - كغيره ممن سبقه من الفلاسفة - يتبنى نظاما أخلاقيا أساسه الفضيلة التي تخدم المصلحة الإنسانية وتحقق السعادة للبشر على الأرض. هذه الدراسة معنيّة بالوقوف على المضامين الفلسفية لموقف المفكر حمزة شحاتة ...>>>...

جئتُ من أقصى الغرب أتحامل على صحة لا تُعين؛ لأقدّم باسم كل العراقيين فروض الاحترام والتكريم - ولا أقول التأبين - لشخصية خالدة، هي نازك الملائكة. واعذروني من ترديد كلمة المرحومة؛ فالشعراء هم الكلمة المكتوبة والقصيدة المغناة ورياحين جلسات السمر.

قرأتُ لكل الشاعرات العربيات منذ الخنساء حتى زمن نازك، فوجدت عندهن أبياتاً أو قصائد رائعة تتفوق على نازك في ذات الغرض، وبخاصة الرثاء والحب، ولكن ...>>>...

ما فتئ الباحثون عن مدلول كلمة (ثقافة!!) يهرعون إلى المعاجم والقواميس وينقلون لنا وبكل بلادة ما يجدونه تحت مادة (ثقف) وعلى هذا المنوال ثقف الرمح: قومه وسواه - ثقف الولد فثقف. هديه وعلمه فتهذب وتعلم فهو مثقف وهي مثقفة. هذا مستعار من ثقف الرمح. الثقاف: آلة تثقف بها الرماح. الثقافة وهنا مربط الفرس. التمكن من العلوم والفنون والآداب المثقف الرمح في عرف الشعراء.. إلخ.. كل هذا العلم ورد في ...>>>...

هاجس قلق..!

- تناقش وزارة الثقافة والإعلام إستراتيجية العمل في لقاء مع الأدباء والمفكرين بعد توصيات ملتقى المثقفين المنعقد في شعبان 1425هـ.

وبصفتي عضواً سابقاً في مجلس إدارة نادي الطائف الأدبي وكاتب طرح أفكاره في الصحف ومن خلال رسائل تحمل بعض النقاط التي تهم الأدباء مقدمة لمجلس الشورى وعضو اللجنة التأسيسية لجمعية الأدباء والكتاب.

أتمنى أولاً من خلال هذا اللقاء الذي دعا لعقده معالي وزير ...>>>...

تقول صديقتي حصة:

اتصل بي راشد أكثر من مرة ليسألني عن التقرير الذي كان من المقرر أن أرفعه إلى المدير، وكان يكثر من السؤال عن الموظفات كما أنه لا ينسى أن يعتذر عن تصرفاتهن معي وإيجاد التبريرات لهن في كل اتصال. كنت أصرفه بلطف، وفي آخر مكالمة سألته بشكل مباشر: فيه أحد من عندنا أقصد من الإدارة قال لك إني أنا زعلانه من تصرف موظفاتك؟ أو قال لك إني راح أرد لهن الصاع صاعين؟

قال لي: لا بس أتوقع منك تقرير ...>>>...

يقول (زوربا) بطل رواية (كازانتزاكي)، الموسومة باسمه: (إنّنا لم نأكل، ولم نشرب، ولم نحب بما فيه الكفاية، إنّنا لم نحِيَ بعد!) ويبدو أنّنا لهذه الأسباب نتمسّك بالرواية، فنحن لم نشبع بعد، وربّما لا نملك وقتاً لنكمل طعامنا، وشرابنا، وحبّنا، لا وقت لدينا للحياة، لأنّنا محكومون بالموت.

الرواية وحدها تمنحنا فرصة أن نعيش حياة إضافيّة، عبر حيوات أبطالها، وتكوينات مجتمعاتها، وتمنحنا في الوقت ذاته ...>>>...

من أعتى ما يواجه القريحة الناقدة هو تأويل طبيعة وملامح النقلة الإنسانية بشتى تفاعلاتها ومشخصاتها الثقافية من مرحلة إلى أخرى وأعتاها على الإطلاق ساعة تباشر هذه التويلات دخيلة التلقي الشفاف بكل تعقيداته لمظاهر الجمال ومفرداته التي هي مناط ومحدد وجودي يحتكر كيانيته وانجذاباته الصاخبة.

الفن بوصفه لحظة آخذة في تحرير ذاتها حتى من ذاتها كان ولا يزال يحرض أدواته على توسيع فتوحاتها ومشاغبة القلاع ...>>>...

صدر أخيراً وعن دار (رياض الريس للكتاب والنشر) كتاب جديد للقاص والكاتب والدبلوماسي السعودي عبد الله محمد الناصر بعنوان (أمريكا العقلية المسلحة) ضم ثمانين مقالة قصيرة محورها الحال العربي الحاضر. لكن المحنة العراقية كانت الأكثر حضوراً بين مقالات الكتاب. لنقرأ مثلاً العناوين التالية التي تحيل على العراق وما يجري فيه ومسؤولية الاحتلال الأمريكي له عن ذلك: (حديثة) و(ماي لاي) (والعقلية ...>>>...

عندما نتكلم على مصطلح الأدب النسوي، تنصرف الأذهان إلى دلالتين محتملتين لهذا المصطلح، الأولى أدب موضوعه المرأة، والأخرى أدب كاتبته المرأة، ومن باب التفريق انصرفَ المصطلح إلى الدلالة الأولى، واختصّت الثانية بمصطلح آخر هو (الأدب النسائي) أو (أدب المرأة).

وقد تكون سبعينيات القرن العشرين هي لحظة التنوير بالنسبة للأدب النسوي، حين أُعيد اكتشاف كتاب فرجينيا وولف الذي عنوانه (غرفة خاصة بالمرء دون ...>>>...

يستدعي رمضان دائماً جزءاً عزيزاً من ذاكرتنا فيعيدنا إلى فرحة أول يوم صمنا فيه، ويبعث إلى النشور دهشة الطفولة البريئة.. يعيدنا إلى قطرات الماء العذب وهي تبلل ألسنتنا الجافة ونحن نشعر بحلاوة اندلاقها في جوفنا بعد صوم يوم خلناه دهراً.. يعيدنا إلى حلاوة الترقب ولهفة الانتظار، يبعث الجدة في روتين أيامنا ليظللنا شعور جميل بالمشاركة وإحساس رائع بالوحدة مع جميع المسلمين في أقاصي الدنيا وأطراف ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة